19-يوليو-2024
هيئة الانتخابات تونس

عضو بهيئة الانتخابات: تم هذه المرة تحديد ضوابط وشروط للحصول على استمارة الترشح للانتخابات، بغاية الحد من ظاهرة التلاعب بالتزكيات (ياسين محجوب/ nurphoto)

(نشر في 19-07-2024/ 10:40)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت هيئة الانتخابات في تونس أنّ كل من يتعذر عليه القدوم شخصيًا للحصول على استمارة جمع التزكيات من أجل الترشح للانتخابات الرئاسية، يجب عليه أن يقوم بتوكيل خاص للشخص الذي يريد أن يكلفه بمهمة نيابته، وإذا استوفى مطلبه الشروط يقع تمكينه من الاستمارة.

عضو بهيئة الانتخابات: كل من يتعذر عليه القدوم شخصيًا للحصول على استمارة جمع التزكيات من أجل الترشح للانتخابات الرئاسية، يجب عليه أن يقوم بتوكيل خاص للشخص الذي يريد أن يكلفه بمهمة نيابته

وقال عضو هيئة الانتخابات أيمن بوغطاس، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك" (محلية)، إنّه تم هذه المرة تحديد ضوابط وشروط للحصول على استمارة الترشح للانتخابات، بغاية الحد من ظاهرة التلاعب بالتزكيات.

وتابع قائلًا: "بالتالي تقرر هذه المرة تنزيل المعطيات الشخصية للشخص الذي لديه الرغبة في الترشح للانتخابات، بما فيها الصورة، وهذه المعطيات يقدمها الشخص المعني الذي يرغب في الترشح فيتوجه إلى أي مقر من مقرات الهيئة في الداخل أو الخارج". 

عضو بهيئة الانتخابات:  تم هذه المرة تحديد ضوابط وشروط للحصول على استمارة الترشح للانتخابات، بغاية الحد من ظاهرة التلاعب بالتزكيات

وأضاف بوغطاس: "المبدأ هو أن يتقدم الشخص المعني بالترشح شخصيًا بهذه المعطيات لكن في حالة التعذر، مهما كان نوعه سواءً مرض أو سجن أو غير ذلك، يمكن أن تكون العملية عن طريق شخص آخر يمثله بوثيقة قانونية".

وأوضح أن الوثيقة تكون "إما توكيلًا بحجة عادلة محررة لدى عدل إشهاد أو كَتْبًا خطّيًا معرّفًا بالإمضاء، أو إذا كان هو ممثل حزب سياسي يكون تكليفًا أو ترخيصًا من الحزب السياسي المعني"، مستطردًا القول: "لم نرد وضع إطار محدد كي لا نضيّق على من يرغبون في الترشح للانتخابات"، على حد قوله.

عضو بهيئة الانتخابات: "المبدأ هو أن يتقدم الشخص المعني بالترشح شخصيًا بهذه المعطيات لكن في حالة التعذر، مهما كان نوعه سواءً مرض أو سجن أو غير ذلك، يمكن أن تكون العملية عن طريق شخص آخر يمثله بوثيقة قانونية"

وبالنسبة للسياسيين الموقوفين في السجن، قال عضو هيئة الانتخابات: "بما أنه يتعذر عليهم القدوم شخصيًا إلى أحد مقرات الهيئة، عليهم أن يكلفوا من يمثلهم قانونًا"، مشيرًا إلى أنّ "هناك من تعذر عليه القدوم وقام بتوكيل لغيره وتم تمكينه من استمارة جمع التزكيات للترشح"، وفق تصريحه.

وأشار أيمن بوغطاس إلى أنه تم تمكين 74 شخصًا من استمارة جمع التزكيات من أجل الترشح للانتخابات، إلى حدود 17 جويلية/يوليو 2024، سواءً بتقدمهم للمقر المركزي للهيئة أو للهيئات الفرعية أو المعتمديات أو البعثات الديبلوماسية.

يذكر أنّ عددا من عائلات ومحامي عدد من السياسيين الموقوفين بالسجن أكدوا أنهم لم يتمكنوا من سحب استمارة جمع التزكيات من أجل الترشح للانتخابات الرئاسية ويتعلق الأمر بعصام الشابي وغازي الشواشي وعبير موسي

وأضاف أنه سيتم "في حدود 10 أو 11 أوت/أغسطس إصدار القائمة الأولية للمترشحين الذين قبلت مطالب ترشحهم، ثم بعد ذلك تكون فترة الطعون أمام المحكمة الإدارية، في طور أول أمام الدوائر الاستئنافية وفي طور ثان أمام الجلسة العامة القضائية"، معقبًا أنه "في بداية شهر سبتمبر/أيلول تقريبًا تكون القائمة النهائية للمترشحين جاهزة"، على حد قوله.

يذكر أنّ عددا من عائلات ومحامي عدد من السياسيين الموقوفين بالسجن أكدوا أنهم لم يتمكنوا من سحب استمارة جمع التزكيات من أجل الترشح للانتخابات الرئاسية المزمع تنظيمها في 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024، على غرار الأمين العام للحزب الجمهوري عصام الشابي والوزير السابق غازي الشواشي ورئيسة الحزب الدستوري عبير موسي.


صورة