24-يونيو-2024
تونس ليبيا معبر راس جدير

كان من المنتظر أن يستأنف معبر رأس الجدير نشاطه الاثنين 24 جوان 2024

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/06/24 على الساعة 09.30)

 

أصدر أهالي مدينة زوارة الحدودية الليبية، بيانًا بتاريخ الأحد 23 جوان/يونيو 2024، أعلنوا فيه إغلاق جميع مداخل ومخارج مدينة زوارة إلى حدود معبر رأس جدير

أهالي مدينة زوارة الليبية الحدودية: نعلن إغلاق جميع مداخل ومخارج مدينة زوارة إلى حدود معبر رأس جدير ودخولنا في اعتصام مفتوح

وقال الأهالي في بيانهم إنهم سيدخلون في "اعتصام مفتوح مع إغلاق كل مداخل بلدية زوارة الكُبرى، بما في ذلك معبر رأس جدير الحدودي، والطريق الساحلي أبوكماش".

ويطالب أهالي الزوارة، ما يصفونها بـ"الحكومة المنتهية الولاية" بالعدول عن قرارتها "الظالمة تجاه تهميش ونقل أبنائنا الضباط والعسكريين فقط لأنهم من خلفية عرقيةِ أمازيغية" وفقهم.

أهالي مدينة زوارة الليبية الحدودية: سيتم اتخاد جملة من القرارات التي من شأنها إلغاء الاعتراف بقرارات ما يُسمى حكومة الوحدة المنتهية الولاية

واعتبر بيان أهالي المنطقة، أنّ "قرارات وزير الداخلية للحكومة المنتهية الولاية، قد شملت توجهًا عرقياً وعنصرياً ضد أمازيغ ليبيا، ينبعُ عن حقد عرقي وطائفي وقبلي لايخفى على أحد"، وفقها.

وأعلن الأهالي أنه سيتمُ بالتنسيق مع المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا، والمجالس البلدية الأمازيغية، اتخاد جملةُ من القرارات التي من شأنها إلغاء الاعتراف بقرارات ما يُسمى حكومة الوحدة المنتهية الولاية"، مشددة على أنهُ "لا رجعة عن مطالبهم تحت أي ظرف من الظروف".

وفي السياق نفسه، أعلنت وسائل إعلام تونسية وليبية على حد السواء، تأجيل فتح معبر رأس الجدير مجددًا، بعد أن كان من المرتقب أن يعود إلى سير عمله الطبيعي، الاثنين 24 جوان/يونيو 2024.

وكانت وزارة الداخلية الليبية، قد أعلنت الأربعاء 19 جوان/يونيو 2024، أيضًا عن تأجيل موعد فتح معبر رأس جدير الحدودي بين تونس وليبيا أمام حركة سفر المواطنين، وذلك من أجل "استكمال بعض الإجراءات لإعادة فتحه بالكامل"، وفقها.

جدير بالذكر أنّه سبق أن أعلنت وزارة الداخلية الليبية، في 12 جوان/يونيو 2024، أنّ معبر رأس جدير الحدودي بين تونس وليبيا بصفة جزئية أمام الحالات الإنسانية والمستعجلة والطارئة والدبلوماسية ابتداءً من يوم الخميس 13 جوان/يونيو 2024، على أن يكون  أن الافتتاح الكلي للمعبر أمام مواطني البلدين يوم الخميس 20 جوان/يونيو 2024. 

سبق أن أعلنت وزارة الداخلية الليبية أن الافتتاح الكلي لمعبر رأس جدير أمام مواطني تونس وليبيا سيكون يوم الخميس 20 جوان

يذكر أن السلطات الليبية كانت قد قررت بتاريخ 18 مارس/آذار 2024، تعليق حركة عبور المسافرين والبضائع بين تونس وليبيا نتيجة للأحداث التي يشهدها التراب الليبي.

وأكدت الوزارة، وفق بلاغ سابق نشرته على صفحتها الرسمية بموقع فيسبوك، تواصل حركة عبور المسافرين وكذلك الحركة التجارية "التصدير والتوريد"بنسق عادي بمعبر ذهيبة من ولاية تطاوين.

وكان معبر رأس جدير قد شهد في الليلة الفاصلة بين 18 و19 مارس/آذار 2024، اشتباكات بالأسلحة الخفيفة وتبادلاً لإطلاق النار دام حوالي 3 ساعات في الجانب الليبي من المعبر، وذلك بعد محاولة قوات إنفاذ القانون التابعة لوازرة الداخلية الليبية فرض السيطرة على المعبر، وفق إعلان مصطفى عبد الكبير رئيس المرصد التونسي لحقوق الإنسان.


صورة