08-أغسطس-2023
مصطفى بن أحمد

النائب السابق بالبرلمان التونسي مصطفى بن أحمد

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد محامون، الثلاثاء 8 أوت/ أغسطس 2023، وفق تدوينات نشروها على فيسبوك، إبقاء السياسي والنائب السابق بالبرلمان التونسي، مصطفى بن أحمد بحالة سراح.

محاميتان في قضية "التآمر": تم الانتهاء من سماع مصطفى بن أحمد وإبقائه بحالة سراح

وكانت المحاميتان إسلام حمزة ودليلة مصدق، وهما عضوتا هيئة الدفاع عن السياسيين الموقوفين فيما يعرف بقضية "التآمر على أمن الدولة"، قد نشرتا أنه "تم الانتهاء من سماع مصطفى بن أحمد بالإدارة العامة للأمن الوطني ببوشوشة وإبقائه بحالة سراح".

 

 

يشار إلى أنّ بن أحمد كان قد نشر الاثنين 7 أوت/ أغسطس 2023، تدوينة مقتضبة جاء فيها أنه سيمثل أمام الفرقة الوطنية لمكافحة الإرهاب ببوشوشة، دون توضيح تفاصيل أخرى.

 

 

يذكر أنّ بعض السياسيين قد أعلنوا مؤخرًا عن تلقيهم دعوات للاستماع إليهم في إطار هذه القضايا، من بينهم محمد الحامدي الذي تم الإبقاء عليه بحالة سراح، فيما سيتم الاستماع إلى المستشار السياسي لرئيس حركة النهضة، والقيادي في جبهة الخلاص الوطني (معارضة)، رياض الشعيبي، يوم الأربعاء القادم على الساعة 10 صباحًا أمام فرقة مقاومة الإرهاب ببوشوشة.

وكان الشعيبي قد قال وفق تدوينة نشرها على حسابه بفيسبوك: "هذا الاستدعاء للتحقيق يأتي في إطار مسلسل الاستهداف والتنكيل بكل المعارضين لانقلاب 25 جويلية/ يوليو 2021، وفي إطار ما يسمى بقضية التآمر على أمن الدولة".

وكانت السلطات في تونس قد انطلقت في 11 فيفري/ شباط الماضي في موجة اعتقالات استهدفت بدرجة أولى معارضين للرئيس قيس سعيّد. ومن الموقوفين، سياسيون وصحفيون ونشطاء وقضاة ورجال أعمال، وتوجه لهم تهم مختلفة من أبرزها "التآمر ضد أمن الدولة".

وقد أثارت موجة الاعتقالات والمداهمات تنديدًا واسعًا وانتقادات داخليًا وخارجيًا، لإخلالات في الإجراءات ولما أكده محامون من غياب للأدلة، فيما تلتزم النيابة العمومية والسلطات القضائية الصمت حيال هذه القضايا.