13-مايو-2024
برهان بسيس مراد الزغيدي

محامي مراد الزغيدي: تم الاستماع إلى منوّبي على معنى المرسوم 54

الترا تونس - فريق التحرير

 

قررت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس 1، صباح الاثنين 13 ماي/أيار 2024، تمديد الاحتفاظ بكل من الصحفيين مراد الزغيدي وبرهان بسيس، لمدة 48 ساعة إضافية، وفق ما أكدته عضو المكتب التنفيذي لنقابة الصحفيين التونسيين أميرة محمد.

النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس 1، تقرر تمديد الاحتفاظ بكل من الصحفيين برهان بسيس ومراد الزغيدي، لمدة 48 ساعة إضافية

يشار إلى أنّ الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس محمد زيتونة، قد أكد ظهر الأحد 12 ماي/أيار 2024، أن الاحتفاظ بالصحفييْن مراد الزغيدي وبرهان بسيس، هو من أجل جريمة تتعلق بالتشهير وتشويه سمعة"، وفق تصريحه للوكالة الرسمية التونسية.

 

أميرة محمد

 

وأشار زيتونة إلى أنّ "النيابة العمومية للإدارة الفرعية للقضايا الاجرامية قررت الاحتفاظ لمدة 48 ساعة بهما، من أجل جريمة استعمال أنظمة معلومات لنشر وإشاعة أخبار تتضمن معطيات شخصية ونسبة أمور غير حقيقية بهدف التشهير بالغير وتشويه سمعته، وأن الأبحاث لازالت جارية في الموضوع"، على حد تعبيره.

الناطق باسم المحكمة الابتدائية: تم الاحتفاظ ببرهان بسيس ومراد الزغيدي من أجل جريمة تشهير وتشويه سمعة ونشر أخبار غير حقيقية

وكان غازي مرابط، محامي الصحفي مراد الزغيدي، قد أكد أنّه "تم عرض فيديوهات على مراد الزغيدي من برنامجه الإذاعي على إذاعة "IFM" (محلية)، وسؤاله عن قصده من وراء تصريحاته ومداخلاته، والتي لم نعاين أي إساءة أو تهكم أو ثلب، وعلى تدوينة على فيسبوك ساند فيها الصحفي محمد بوغلاب" وفق قوله.

وشدّد غازي مرابط على أنه تم الاستماع إليه "على معنى المرسوم 54، رغم أنه رفض في البداية وتمسك بسماعه على معنى المرسوم 115 الخاص بالصحفيين"، وفق قوله.

المحامي غازي مرابط: تم الاستماع إلى مراد الزغيدي وسؤاله عن قصده من وراء تصريحاته ومداخلاته الإذاعية وعلى تدوينة فيسبوك

يشار إلى أنّ هذا الاحتفاظ يأتي أيضًا إبان اقتياد المحامية والإعلامية سنية الدهماني من دار المحامي من قبل قوات أمنية أقدمت على اقتحام المكان، مع العلم أن المحامية سنية الدهماني هي إعلامية أيضًا بنفس البرنامج الإذاعي للصحفيين برهان بسيّس ومراد الزغيدي.

وكان الناطق باسم المحكمة الابتدائية بتونس محمد زيتونة قد أفاد في ساعة متأخرة من مساء السبت 11 ماي/أيار الجاري، بأنه تم تنفيذ بطاقة الجلب الصادرة عن قاضي التحقيق ضد سنية الدهماني، مضيفًا بأنّ "الأعوان تولّوا تطبيقها احترامًا لمضمونها ولحسن تطبيق القانون ونجاعة الأبحاث الجارية"، وفقه.

وكانت حادثة اقتحام دار المحامي بشارع باب بنات بالعاصمة التونسية، ليل السبت 11 ماي/أيار 2024، من قبل قوات أمنية ملثّمة، قد أثارت استياءً واسعًا، واعتبرت "سابقة تاريخية خطيرة لم تعرفها تونس حتى في أحلك فترات الاستبداد" وفق رابطة حقوق الإنسان.

المزيد من التفاعلات حول الحادثة فيما يلي: اقتحام دار المحامي واعتقال سنية الدهماني والاحتفاظ بصحفييْن يثير استياءً واسعًا.