12-يونيو-2024
بوغلاب

في الشكاية المرفوعة ضد محمد بوغلاب من طرف مرصد رقابة خلال شهر ماي 2021

الترا تونس - فريق التحرير

 

أقرت الدائرة الجناحية عدد 15 بمحكمة الاستئناف بتونس، الحكم الابتدائي الصادر في حق الصحفي محمد بوغلاب والقاضي بالسجن لمدة شهرين مع تأجيل التنفيذ، وفق تصريح المحامي جمال الدين بوغلاب لـ "الترا تونس". 

محام لـ "الترا تونس": الدائرة الجناحية عدد 15 بمحكمة الاستئناف بتونس، تقرّ الحكم الابتدائي الصادر في حق الصحفي محمد بوغلاب والقاضي بالسجن لمدة شهرين مع تأجيل التنفيذ

وكانت الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية بتونس 1، قد أصدرت خلال شهر فيفري/شباط 2023، حكمًا بسجن الصحفي محمد بوغلاب مدة شهرين اثنين مع حمل المصاريف القانونية عليه وإسعافه بتأجيل تنفيذ العقاب البدني في الشكاية المرفوعة ضده من طرف مرصد رقابة خلال شهر ماي/أيار 2021 .

وتتعلّق الشكاية بما أسماها المرصد "حصول بوغلاب على منافع من المال العام في الإذاعة التونسية دون وجه حق"، وفق ما أورده سابقًا مرصد رقابة في بلاغ له.

ووجهت لبوغلاب تهم "تعمد موظف عمومي ممارسة نشاط مهني بمقابل دون إذن أو ترخيص"، بعد حضور له في إذاعة شمس أف أم، آنذاك، وفق تأكيد محاميه وشقيقه جمال الدين بوغلاب لـ "الترا تونس".

وأكد المحامي في تصريح سابق لـ "الترا تونس" أن هذا الملف قديم وأثير ضد بوغلاب منذ سنوات، وتمت المرافعة بخصوصه يوم الثلاثاء 28 ماي/أيار 2024 أمام أنظار محكمة الاستئناف، ووقع حجز الملف للمفاوضة والتصريح بالحكم، بعد أن طالب فريق الدفاع بعدم سماع الدعوى في حق بوغلاب وإحالته في حالة سراح في هذا الملف.

محام لـ "الترا تونس": ملف هذه القضية قديم وأثير ضد بوغلاب منذ سنوات، وتمت المرافعة بخصوصه أمام أنظار محكمة الاستئناف أواخر ماي 2024 ويتعلق بشكاية رفعها ضدّه مرصد رقابة عام 2021

ويشار إلى أن الصحفي محمد بوغلاب يلاحق قضائيًا في قضتين إضافيتين، وصدر في حقه حكم ابتدائي بالسجن  6 أشهر مع النفاذ في القضية المتعلقة بالشكاية المرفوعة ضده من قبل موظفة في وزارة الشؤون الدينية، وقد أكد المحامي جمال الدين بوغلاب لـ "الترا تونس" أنه من المتوقع تعيين جلسة استئنافية لهذه القضية في غضون الأسبوعين القادمين.

وسبق أن صدرت بطاقة إيداع أولى في حق محمد بوغلاب، بتاريخ 26 مارس/آذار 2024، بتهمة الإساءة إلى الغير عبر الشبكات العمومية للاتصالات على معنى الفصل 86 من مجلة الاتصالات وبتهمة نسبة أمور غير صحيحة لموظف عمومي على معنى الفصل 128 من المجلة الجزائية، وفق تأكيد المحامي أنس كدوسي عضو هيئة الدفاع عن بوغلاب، في القضية المتعلقة بالشكاية المرفوعة ضده من قبل موظفة في وزارة الشؤون الدينية.

كما أصدر قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس، بتاريخ 5 أفريل/نيسان 2024، بطاقة إيداع أخرى بالسجن في حق الصحفي محمد بوغلاب، دون أن يتم سماعه من قبل قاضي التحقيق، في قضية تحقيقية منشورة في حقه على معنى المرسوم عدد 54 على خلفية شكاية تقدمت بها ضده أستاذة جامعية من أجل الإساءة إلى الغير على شبكات التواصل الاجتماعي، وكانت دائرة الاتهام عدد 13 بمحكمة الاستئناف بتونس، قد قررت الخميس 9 ماي/أيار 2024، رفض مطلب الإفراج عن الصحفي محمد بوغلاب في هذه القضية.

 

واتساب