08-ديسمبر-2023
تقلبات جوية طقس تونس أمطار

أمطار غزيرة ورياح قوية في تونس (صورة توضيحية/ Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

حذّرت وزارة الفلاحة التونسية، مساء الجمعة 8 ديسمبر/كانون الأول 2023، من التقلبات الجوية التي تشهدها البلاد والتي من المنتظر أن تتواصل السبت.

وزارة الفلاحة التونسية توصي المواطنين والفلاحين بتوخي الحذر وأخذ الاحتياطات اللازمة وعدم الاقتراب من كل المنشآت المائية على غرار السدود والبحيرات الجبلية ومجاري الأودية

وقالت الوزارة، في بلاغ لها، إنّ الأمطار المتفرقة والرعدية ستشمل تدريجيًا مختلف الجهات أثناء الليل وستكون أحيانًا غزيرة بولاية باجة وجندوبة وبنزرت، كما تتواصل الأمطار يوم السبت بالشمال والمناطق الشرقية وتكون مؤقتًا رعدية ومحليًا غزيرة بأقصى الشمال الغربي وبالجنوب الشرقي".

وأوصت وزارة الفلاحة التونسية المواطنين والفلاحين بتوخي الحذر وأخذ الاحتياطات اللازمة وعدم الاقتراب من كل المنشآت المائية على غرار السدود والبحيرات الجبلية ومجاري الأودية.

كما أوصت البحارة بعدم المجازفة والإبحار وأخذ الاحتياطات اللازمة إلى غاية تحسّن الأوضاع الجوية، وفق ما جاء في نص البلاغ.

 

 

وكان المعهد الوطني للرصد الجوي قد حذّر، في بلاغ خاص بالملاحة والصيد البحري، إلى أنّ الرياح ستكون قوية والبحر سيكون مضطربًا فشديد الاضطراب بشمال وشرق تونس وشديد الاضطراب بخليج قابس.

معهد الرصد الجوي: أمطار غزيرة ورعدية متواصلة السبت ورياح قوية تصل سرعتها إلى حدود 100 كلم/س

كما لفت، في النشرة الجوية الخاصة بنهاية الأسبوع، إلى أنّ نزول الأمطار سيتواصل يوم السبت بالشمال والمناطق الشرقية، وستكون الأمطار مؤقتًا رعدية ومحليًا غزيرة بأقصى الشمال الغربي وبالجنوب الشرقي.

كما أشار إلى "هبوب رياح قوية إلى قوية جدا تتراوح سرعتها بين 60 و80 كلم/س وتصل مؤقتًا إلى حدود 100 كلم/س قرب السواحل الشمالية وبالمرتفعات".

 

صورة