30-يونيو-2024
الألعاب البارالمبية باريس 2024.. 30 رياضيًا من 4 اختصاصات يمثلون تونس

كان عدد التونسيين المشاركين في دورة ألعاب طوكيو، 25 رياضيًا (اللجنة الوطنية الأولمبية التونسية)

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/06/30 على الساعة 14.30)
 

أفاد رئيس اللجنة الوطنية البارالمبية التونسية محمد المزوغي، الأحد 30 جوان/يونيو 2024، أنّ عدد الرياضيين التونسيين الذين ضمنوا إلى حد الآن تأهلهم إلى دورة الألعاب البارالمبية المقررة بباريس من 28 أوت/أغسطس إلى 8 سبتمبر/أيلول القادمين، بلغ 29 رياضيًا في انتظار تأكيد ترشح فتحي الزوينخي المرتقب في اختصاص "البارا ترياتلون"، وفق قوله.

رئيس اللجنة الوطنية البارالمبية التونسية: عدد الرياضيين التونسيين الذين ضمنوا إلى حد الآن تأهلهم إلى دورة الألعاب البارالمبية، بلغ 29 رياضيًا في انتظار تأكيد ترشح فتحي الزوينخي

وأضاف المزوغي في تصريحه لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، أنه مع استكمال التأهل المنتظر لفتحي الزوينخي ستكون المشاركة التونسية في الألعاب البارالمبية لأول مرة بأربعة اختصاصات هي: 

  • البارا ألعاب القوى (25) 
  • البوتشيا (3)
  • البارا تجديف (1) 
  • البارا ترياتلون (1) 

بمجموع 30 رياضيًا مقارنة بـ25 رياضيًا في دورة ألعاب طوكيو الأخيرة 2020+1.

رئيس اللجنة الوطنية البارالمبية التونسية: 

ستكون المشاركة التونسية في الألعاب البارالمبية لأول مرة بأربعة اختصاصات هي: البارا ألعاب القوى، البوتشيا، البارا تجديف، البارا ترياتلون

ولفت محمد المزوغي إلى أن هذه المشاركة المتنوعة "تدلّ مجددًا على نجاح الرهان الذي رفعته اللجنة الوطنية البارالمبية التونسية في سعيها نحو تنويع الخارطة الرياضية البارالمبية بعد أن كانت توقفت قبل ذلك خلال ألعاب طوكيو في تأهيل البارا تنس الطاولة".

وتحدّث رئيس اللجنة الوطنية البارالمبية التونسية، عن أنّه "منذ إحداث اللجنة سنة 2018، كان هناك سعي لتطوير الرياضات البارالمبية وتركيز اختصاصات جديدة مرافقة للبارا ألعاب القوى التي تملك فيها تونس تقاليد ثابتة مكّنتها من احتلال مكانة رائدة على الصعيد الدولي وتحقيق إنجازات باهرة بفضل تألق الأبطال التونسيين وتتويجاتهم الرائعة في مختلف التظاهرات العالمية الكبرى" وفق قوله.

رئيس اللجنة الوطنية البارالمبية التونسية: متفائل بمشاركة متميزة وتحقيق حصاد وفير من الميداليات

وأشار بخصوص الأهداف المرسومة خلال ألعاب باريس 2024، إلى أنه متفائل بمشاركة متميزة وتحقيق حصاد وفير من الميداليات مثلما دأبت عليه العناصر الوطنية خلال الدورات السابقة، وفقه. وقال إن "اللجنة انطلقت منذ فترة في تأمين أفضل ظروف المشاركة لمختلف الرياضيين بالتنسيق مع أطرهم الفنية وجامعاتهم المعنية من خلال برمجة تربص تحضيري قبيل أيام من بداية الألعاب بهدف رفع درجة جاهزيتهم الذهنية.." وفقه.

جدير بالذكر، أنّ الألعاب البارالمبية ستكون مسبوقة بأولمبياد باريس أيضًا من 26 جويلية/يوليو إلى 11 أوت/أغسطس المقبلين وستكون تونس خلالها ممثلة بـ25 رياضيًا.