05-يوليو-2024
لطفي المرايحي

يذكر أنه تم إيقاف المترشح المفترض للانتخابات الرئاسية القادمة في تونس لطفي المرايحي يوم 3 جويلية 2024

(نشر في 05-07-2024/ 21:00)

الترا تونس - فريق التحرير

 

صدرت، الجمعة 5 جويلية/يوليو 2024، بطاقتا إيداع بالسجن في حق المترشح المفترض للانتخابات الرئاسية القادمة والأمين العام لحزب الاتحاد الشعبي الجمهوري لطفي المرايحي والكاتبة العامة للحزب وآخرين، وفق ما أكده الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بتونس محمد زيتونة.

وقال زيتونة، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، إنّ "قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس أصدر بطاقة إيداع بالسجن ضد لطفي المرايحي والكاتبة العامة لحزبه، من أجل شبهة "تكوين وفاق قصد غسل الأموال وتهريب مكاسب للخارج، والتعامل بين مقيم وغير مقيم".

الناطق باسم محكمة تونس: قاضي التحقيق أصدر بطاقة إيداع بالسجن ضد لطفي المرايحي والكاتبة العامة لحزبه، من أجل شبهة "تكوين وفاق قصد غسل الأموال وتهريب مكاسب للخارج، والتعامل بين مقيم وغير مقيم"

وأشار المتحدث باسم المحكمة إلى أنّ "بطاقة الإيداع بالسجن تأتي على خلفية ثبوت تعمد المرايحي فتح حسابات بنكية بالخارج على خلاف الصيغ القانونية، وتهريب بعض من أمواله عبر تحويلها لعملة أجنبية، وإيداعها بحسابات بنكية بالخارج بعد توسط الكاتبة العامة للحزب عن طريق أحد معارفها، الذي تم إدراجه بالتفتيش"، مؤكدًا أنّ الأبحاث لا تزال جارية لتحديد جميع الأطراف الضالعة في الملف، وفقه.

كما أفاد محمد زيتونة بأنّ "النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس قررت إصدار بطاقة إيداع أخرى ضد لطفي المرايحي والكاتبة العامة للحزب، إلى جانب ثلاثة أشخاص آخرين، وإحالتهم على المجلس الجناحي بذات المحكمة، من أجل شبهة "تقديم عطايا نقدية قصد التأثير على الناخب".

الناطق باسم محكمة تونس: إصدار بطاقة إيداع أخرى ضد لطفي المرايحي والكاتبة العامة للحزب و3 أشخاص آخرين، وإحالتهم على المجلس الجناحي من أجل شبهة "تقديم عطايا نقدية قصد التأثير على الناخبين"

وذكر أنّ "هذا القرار يأتي بعد ثبوت تعمد المتهمين المودعين التنسيق فيما بينهم، قصد تحصيل التزكيات للانتخابات الرئاسية وشراء أصوات المزكين بمقابل مالي"، وفق تصريحه.

يذكر أنه تم، ليل الأربعاء 3 جويلية/يوليو 2024، إيقاف الأمين العام لحزب الاتحاد الشعبي الجمهوري والمترشح المفترض للانتخابات الرئاسية القادمة، لطفي المرايحي، تنفيذًا لمذكرة تفتيش صادرة في حقه، بعد فتح تحقيق ضده من قبل الإدارة الفرعية للأبحاث الاقتصادية والمالية بإذن من النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس1، وفق ما سبق أن أكده الناطق باسم المحكمة محمد زيتونة.

وقد نشرت صفحة المرايحي، الخميس 4 جويلية/يوليو 2024، مقطع فيديو مسجّل، بعد إيقافه. وقال لطفي المرايحي في هذا المقطع المسجّل: "إذا كنتم تشاهدون هذا الفيديو، فهذا يعني أنه تم إيقافي. وفي الحقيقة، أنا أتعرّض للهرسلة منذ مدة، لكني لم أرد الخروج للتشكي والتظلم، لأني أعرف طبيعة السلطة التي أقارعها وأعلم الوضع الحالي في البلاد"، وفق تعبيره.

لطفي المرايحي في فيديو مسجل بعد إيقافه: "الغاية من إيقافي هي حرماني من خوض الانتخابات الرئاسية، لأن كل منافس جدّي لقيس سعيّد يزعجه، وهو غير مستعد لترك السلطة ويعمل على إزاحة خصومه بأدوات الدولة"

وأوضح لطفي المرايحي أنّ "الغاية من إيقافه هي حرمانه من خوض الانتخابات الرئاسية، لأن كل منافس جدّي لقيس سعيّد يزعجه، وهو غير مستعد لترك السلطة ويعمل على إزاحة خصومه بأدوات الدولة" على حد تعبيره.

وللإشارة فإنّ الناشط السياسي وأمين عام حزب الاتحاد الشعبي الجمهوري، لطفي المرايحي، كان قد أعلن، بتاريخ 2 أفريل/نيسان 2024، نيته الترشح للانتخابات الرئاسية 2024 في تونس، وفق فيديو نشره عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، علمًا وأنّ باب الترشحات للانتخابات الرئاسية لم يُفتح بعد.

وكان الرئيس التونسي قيس سعيّد، قد أصدر يوم الثلاثاء 2 جويلية/يوليو 2024، أمرًا يتعلق بدعوة الناخبين للانتخابات الرئاسية يوم الأحد 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024.


صورة