08-يونيو-2024
حرائق تونس ارتفاع درجات الحرارة

شهدت تونس، يومي الجمعة والسبت، جملة من الحرائق التي أتت على مساحات من الزراعات (الحماية المدنية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

شهدت تونس، يومي الجمعة والسبت 7 و8 جوان/يونيو 2024، جملة من الحرائق التي أتت على مساحات من الزراعات، خاصة منها زراعات القمح والشعير، في عدد من الولايات، وذلك تزامنًا مع الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة في تونس.

شهدت تونس، يومي الجمعة والسبت، جملة من الحرائق التي أتت على مساحات من الزراعات، خاصة منها زراعات القمح والشعير في عدد من الولايات، تزامنًا مع الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة

وقد أعلنت الحماية المدنية عن تسجيل حرائق في مزارع بمناطق من ولايات الشمال الغربي التونسي، خاصة منها الكاف وجندوبة وباجة.

 

  • الكاف.. حرائق واسعة النطاق

في ولاية الكاف، أعلنت الإدارة الجهوية للحماية المدنية، السبت، عن مجموعة من الحرائق في أماكن مختلفة، قالت إنها واسعة النطاق.

وقالت، في بلاغ لها، إنه تم على الساعة 14.35 حسب التوقيت المحلي لتونس، إعلام قاعة العمليات الجهوية عن حريق بحصيدة بمنطقة برج مورو.

وأضافت أنه تم على الفور توجيه شاحنة إطفاء إلى مكان الحريق، معقّبة أنّ فريق الإطفاء  تمكن من تطويق الحريق وإخماده والقيام بعملية تبريد واسعة النطاق ومنع انتشار النار للمزارع المجاورة، وتفادي خسائر كادت تكون "مجحفة"، حسب ما جاء في نص البلاغ.

 

 

كما تم، على الساعة العاشرة من صباح السبت ذاته، إعلام القاعة  الجهوية للحماية المدنية  بالكاف عن اندلاع حريق بمزرعة قمح وشعير بمنطقة بوليفة بالكاف الشرقية. 

وذكرت الإدارة الجهوية للحماية، في بلاغ لها، أنه تم "على الفور توجيه 3 شاحنات إطفاء وسيارة قيادة وشاحنتي إطفاء غابات.

وأضافت أنه "عند وصول وحدات الحماية تم الشروع مباشرة في مجابهة النار خاصة وأن هناك هبوب لرياح قوية"، مستطردة أنه "تمت السيطرة على الحريق ومنع انتشار النار للمزارع والمنازل المجاورة. 

وأفادت إدارة الحماية المدنية أنّ المساحة المحروقة قدرت بحوالي 3 هكتارات، كما احترقت بعض الأشجار المغروسة، ونصف هكتار من الأعشاب الجافة، حسب ما جاء في نص البلاغ.

 

 

وفي اليوم الذي يسبق ذلك أيضًا، تلقت الإدارة الجهوية للحماية المدنية بالكاف أيضًا إعلامًا عن اشتعال "بالات من الڨش" كانت محملة بواسطة شاحنة على مستوى منطقة الزعفرانة.

وأشارت الحماية المدنية إلى أنه تم على الفور توجيه سيارة إسعاف وشاحنة إطفاء وسيارة قيادة تحت إشراف رئيس فرقة الكاف، مضيفة أنه عند الوصول قام فريق الإطفاء بالتدخل وإنزال "بالات" القش المشتعلة من الشاحنة وإطفائها بالسرعة المطلوبة وتبريد المكان وحواشي الطريق لمنع تسرب النار إلى المزارع والحصائد المحاذية للطريق.

وأفادت، في هذا الصدد، بأنّ عدد "البالات" قدّر بخمسة وعشرون بالة، مضيفة أنه لم يتم تسجيل خسائر مادية أو بشرية، حسب نص البلاغ.

 

 

  • جندوبة.. حريق يأتي على 3 هكتارات من الزراعات

أما في ولاية جندوبة، فقد أعلنت الإدارة الجهوية للحماية المدنية، الجمعة، بأنّ فرق النجدة والإطفاء التابعة لها تدخلت لإخماد حريق بمزرعة قمح في منطقة الدخايلية من معتمدية وادي مليز.

وذكرت، في بلاغ لها، أنه تم في الحين توجيه 3 شاحنات إطفاء، بالإضافة إلى شاحنتي إطفاء أخريين تابعتين لمركز حماية الغابات بغار الدماء، أين تم في مرحلة أولى تطويق الحريق  باستعمال الجرارات، ثم تدخلت الشاحنات لإخماده ومنع تسربه للمزارع المجاورة والتجمعات السكانية وتجنب خسائر فادحة.

وأفادت الإدارة الجهوية للحماية المدنية بجندوبة أنه تم تسجيل احتراق حوالي هكتارين من الحصيدة ونصف هكتار من القمح وحوالي 100 "بالة" تبن.

 

 

يذكر أنّ ولاية جندوبة كانت قد أعلنت، بتاريخ 31 ماي/أيار 2024، أنّه تقرر منع الاصطياف والتخييم بكافة المناطق الغابية والجبلية بالجهة، وذلك على خلفية تواتر الحرائق في مناطق مختلفة من الجهة.

والي جندوبة يقرر منع الاصطياف والتخييم بكافة المناطق الغابية والجبلية بالجهة بداية من غرة جوان "حفاظًا على الأرواح والممتلكات وحمايةً للثروة الغابية والمحاصيل الزراعية من مخاطر الحرائق"

وذكرت، في بلاغ لها، أنّ والي الجهة ورئيس اللجنة الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة قرر منع الاصطياف والتخييم بكافة المناطق الغابية والجبلية الراجعة بالنظر لولاية جندوبة بداية من غرة جوان/يونيو 2024، إلى غاية إشعار آخر.

وجاء في نص البلاغ أنّ هذا القرار اتُّخذ من أجل "الحفاظ على الأرواح والممتلكات وحماية الثروة الغابية والمحاصيل الزراعية من مخاطر الحرائق، وتبعًا لمكتوب المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية عدد 1133 بتاريخ 31 ماي/أيار 2024".

 

  • باجة.. جهود متواصلة لإخماد حريقين

وفي ولاية باجة، قال المدير الجهوي للحماية المدنية معز بن خليفة، السبت، إنّ "الحماية المدنية تواصل جهودها لإخماد حريق كبير نشب بدوار الحشاشنة بنفزة، وحريق آخر نشب فى مصب فضلات بباجة الشمالية".

مدير الحماية المدنية بباجة يدعو إلى توخي الحذر واليقظة، وتجنب كل ما من شأنه التسبب في الحرائق خاصة وأنّ العوامل المناخية الحالية من ارتفاع لدرجات الحرارة وهبوب الرياح ملائمة لنشوب الحرائق

وأوضح بن خليفة، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، أنّ حريق دوار الحشاشنة بنفزة اندلع بسبب قيام مواطن بأشغال، وقد تم تخصيص 3 شاحنات لإطفائه ومنع وصوله إلى الجبل المجاور وإلى المساکن، وفقه.

وأكّد دخول الحماية المدنية ومصالح الغابات في حالة تأهب بداية من السبت وإلى غاية الأسبوع القادم لمجابهة الحرائق المحتملة بعد ارتفاع درجات الحرارة الملحوظ بباجة، داعيًا إلى توخي الحذر واليقظة، وتجنب كل ما من شأنه التسبب في الحرائق خاصة وأنّ العوامل المناخية الحالية من ارتفاع لدرجات الحرارة وهبوب الرياح ملائمة لنشوب الحرائق.

 

 

  • جمعية إدارة الأزمات على الخط

وفي هذا الصدد، قدمت الجمعية التونسية لإدارة الأزمات، السبت، جملة من التوصيات إلى السلط الجهوية بولايات باجة جندوبة سليانة الكاف زغوان وبنزرت، في إطار استشراف تأثيرات موجات الحر المتوقعة خلال صائفة 2024 وتوقيًا من مخاطر حرائق الغابات.

جمعية إدارة الأزمات تدعو السلط الجهوية بولايات باجة جندوبة سليانة الكاف زغوان وبنزرت إلى تفعيل عاجل لإجراءات  منع كل أشكال التخييم بالمناطق الغابية في أقرب وقت ممكن توقيًا من مخاطر حرائق الغابات

واقترحت الجمعية، في بلاغ لها، على السلط الجهوية بالولايات المذكورة أن تفعّل بشكل عاجل إجراءات منع كل أشكال التخييم بالمناطق الغابية في أقرب وقت ممكن.

كما أكدت ضرورة معاضدة جهود الفرق الميدانية للجمعية والتي شرعت منذ غرّة جوان/يونيو الحالي في تنفيذ حملة توعية ميدانية لمتساكني الجهات الآهلة المتاخمة للغابات بالتزامن مع حملة نظافة بمناطق التخييم بالجهات المذكورة لرفع فضلات عمليات التخييم المتروكة عمومًا، وكل ما من شأنه أن يشكل مادة قابلة للاشتعال تساهم في اندلاع أو انتشار حريق على وجه الخصوص.

 

 

  • ارتفاع كبير في درجات الحرارة

وتأتي هذه الحرائق تزامنًا مع تسجيل ارتفاع مطرد في درجات الحرارة في تونس، خاصة مع حلول فصل الصيف. 

مسؤول بمعهد الرصد الجوي: درجات الحرارة قد تتجاوز المعدلات العادية خلال صائفة 2024، وذلك وفقًا للنتائج والمؤشرات التي توصل إليها المعهد والاحتمالات العالية المتعلقة بالتوقعات المناخية الفصلية

وكان مدير إدارة البحث والتطوير بالمعهد الوطني للرصد الجوي حاتم بكور قد أفاد، في تصريح للإذاعة الوطنية(عمومية) بتاريخ 21 ماي/أيار 2024، بأن درجات الحرارة قد تتجاوز المعدلات العادية خلال صائفة 2024، وذلك وفقًا للنتائج والمؤشرات التي توصل إليها المعهد، والاحتمالات العالية المتعلقة بالتوقعات المناخية الفصلية.

وأشار المسؤول بمعهد الرصد الجوي إلى أنّ التغيرات المناخية فتحت الباب لتسجيل ظواهر غير معتادة أصبحت موجودة خارج فصولها على غرار الأمطار الغزيرة والفيضانات في فصل الصيف، مؤكدًا إمكانية تهاطل أمطار غزيرة خلال الصائفة المقبلة.

 

 

  • مخاطر التغيرات المناخية على تونس

وفي دراسة من إعداد المعهد العربي لرؤساء المؤسسات، نشرت في جوان/يونيو الجاري تحت عنوان "التضخم المناخي.. التحديت والفرص في مواجهة تغير المناخ"، اعتُبرت تونس من أكثر دول البحر الأبيض المتوسط تعرضًا للتغيرات المناخية، حيث شهدت البلاد ارتفاعًا في درجات الحرارة بحوالي 0.4 درجة مئوية خلال العقود الثلاث الماضية.

دراسة: تونس من أكثر دول البحر الأبيض المتوسط تعرضًا لتغير المناخُ، حيث شهدت البلاد ارتفاعًا في درجات الحرارة بحوالي 0.4 درجة مئوية خلال العقود الثلاثة الماضية

وورد في الدراسة ذاتها أنّ متوسط درجات الحرارة بين شهري ماي/أيار وسبتمبر/أيلول خلال سنة 2022 بلغ قرابة 27.9 درجة مئوية، وتراجعت إلى 27.1 درجة مئوية في صيف 2023.

وتتمثل "المخاطر المناخية الأساسية التي تواجهها تونس في ارتفاع درجات الحرارة، وتراجع معدل تهاطل الأمطار، بالإضافة إلى ندرة المياه والجفاف، كل هذه العوامل أدت إلى تراجع الإنتاج الفلاحي وانعدام الأمن الغذائي" وفق ما ورد في الورقة البحثية.

المعهد العربي لرؤساء المؤسسات يدعو السلطات التونسية إلى اتخاذ تدابير وقائية لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة، والذي ينتج عنه ارتفاع خطر الحرائق

وفي هذا السياق، دعا المعهد العربي لرؤساء المؤسسات السلطات التونسية إلى اتخاذ تدابير وقائية لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة، والذي ينتج عنه ارتفاع خطر الحرائق، وزيادة في الطلب على الكهرباء.


صورة