06-يونيو-2024
ارتفاع درجات الحرارة فصل الصيف توصيات

في ظل الارتفاع المسجل في درجات الحرارة في تونس مع حلول فصل الصيف (pexels)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قدمت وزارة الصحة التونسية، الخميس 6 جوان/يونيو 2024، جملة من المحاذير والتوصيات، في ظل الارتفاع المسجل في درجات الحرارة في تونس، مع حلول فصل الصيف.

وزارة الصحة: تفاديًا لما يمكن أن يسببه ارتفاع درجات الحرارة من مشاكل صحية مثل "ضربة الشمس" و"الشياح من الماء"، لا بدّ من اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة

وقالت وزارة الصحة، في بلاغ لها، إنّه تفاديًا لما يمكن أن يسببه ارتفاع درجات الحرارة من مشاكل صحية مثل "ضربة الشمس" و"الشياح من الماء"، لا بدّ من اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة من قبل المواطنين بصفة عامة والمسنين والأطفال والرضع والنساء الحوامل بصفة خاصة.

وتتمثل هذه الإجراءات في: 

  • الحرص على شرب الماء بكمية لا تقل عن اللتر والنصف يوميًا دون انتظار الشعور بالعطش مع تفادي المشروبات التي تحتوي على السكريات (المشروبات الغازية، والعصائر الصناعية، وغيرها).
  • البقاء في المنزل في الغرفة الأكثر برودة مع الحرص على غلق النوافذ نهارًا وتهوية البيت ليلًا .
  • الاستحمام بماء فاتر أو وضع منديل مبلل فوق الرأس أو رش الوجه والرقبة والأطراف بالماء.
  • الحرص على المشي في الظل مع وضع قبعات عريضة على الرأس وارتداء لباس قطني فضفاض وغير داكن.
  • تفادي السباحة في أوقات ذروة الحرارة بين الساعة العاشرة صباحا والساعة الرابعة ظهرًا
  • الحماية من أشعة الشمس بالمراهم الواقية وارتداء النظارات الشمسية كلّما أمكن ذلك

 

كما نشرت وزارة الصحة أعراض الإصابة بضربة شمس، وأهم الإجراءات التي يجب القيام بها عند التعرض لها، وهي كما يلي: 

  • علامات ضربة الشمس

  1.  أوجاع في الرأس مع إمكانية التقيؤ
  2.  ارتفاع حرارة الجسم
  3. تشنجات عضلية خاصة لدى الأطفال والمسنين.

وزارة الصحة: عن التعرض لضربة شمس يجب وضع المصاب في غرفة باردة ونزع ثيابه المضبوطة ورشه بالماء الفاتر ووضع مناديل مبللة على رأسه وكل أطرافه وإعانته على شرب الماء فضلًا عن ضرورة مراجعة الطبيب

  • أهم الإجراءات عند التعرّض لضربة الشمس:

  1. وجوب وضع المصاب في غرفة باردة ونزع ثيابه المضبوطة
  2. رش المصاب بالماء الفاتر ووضع مناديل مبللة على رأسه وكافة أطرافه وإعانته على شرب الماء
  3. مراجعة الطبيب

كما دعت وزارة الصحة، في ختام بيانها، المواطنين من الأقارب والجيران إلى زيارة ومساعدة الأشخاص المسنين خاصة الذين يقيمون بمفردهم للوقاية من مضاعفات ارتفاع درجات الحرارة.

 

 

يذكر أنّ المهندس بالمعهد الوطني للرصد الجوي، محرز الغنوشي كان قد أعلن، الاثنين 3 جوان/يونيو 2024، في تدوينة نشرها على حسابه بفيسبوك، عن ارتفاع كبير مرتقب للحرارة أواخر هذا الأسبوع.

ومن المنتظر أن تتجاوز درجات الحرارة القصوى، وفقه، مستوى الـ40 درجة بالعديد من المناطق مع ظهور الشهيلي. وسيكون الارتفاع في درجات الحرارة يكون ملحوظًا أيام الجمعة والسبت والأحد، على أن تنخفض من جديد في بداية الأسبوع القادم.

وشدد محرز الغنوشي، على أنّ درجة الـ40 درجة المذكورة، تخص الحرارة في الظل وليس الحرارة التي سيشعر بها المواطن تحت أشعة الشمس، على حد قوله. 

المعهد الوطني للرصد الجوي: درجات الحرارة قد تتجاوز المعدلات العادية خلال صائفة 2024 وفق الاحتمالات العالية المتعلقة بالتوقعات المناخية الفصلية

وكان مدير إدارة البحث والتطوير بالمعهد الوطني للرصد الجوي حاتم بكور، قد أفاد بتاريخ 21 ماي/أيار 2024، بأن درجات الحرارة قد تتجاوز المعدلات العادية خلال صائفة 2024، وذلك وفقًا للنتائج والمؤشرات التي توصل إليها المعهد، والاحتمالات العالية المتعلقة بالتوقعات المناخية الفصلية.

وأشار المسؤول بمعهد الرصد الجوي في تصريح للإذاعة الوطنية (عمومية) إلى أنه لا يمكن توقع موجات الحر التي من الممكن تسجيلها خلال هذه الصائفة إلا مع اقترابها.

وقال إن التغيرات المناخية فتحت الباب لتسجيل ظواهر غير معتادة أصبحت موجودة خارج فصولها على غرار الأمطار الغزيرة والفيضانات في فصل الصيف، مؤكدًا إمكانية تهاطل أمطار غزيرة خلال الصائفة المقبلة.


صورة