22-مايو-2024
حرارة الصيف طقس

مسؤول بمعهد الرصد الجوي: لا يمكن توقع موجات الحر التي من الممكن تسجيلها خلال هذه الصائفة إلا مع اقترابها

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد مدير إدارة البحث والتطوير بالمعهد الوطني للرصد الجوي حاتم بكور، الثلاثاء 21 ماي/أيار 2024، بأن درجات الحرارة قد تتجاوز المعدلات العادية خلال صائفة 2024، وذلك وفقًا للنتائج والمؤشرات التي توصل إليها المعهد، والاحتمالات العالية المتعلقة بالتوقعات المناخية الفصلية.

المعهد الوطني للرصد الجوي: درجات الحرارة قد تتجاوز المعدلات العادية خلال صائفة 2024 وفق الاحتمالات العالية المتعلقة بالتوقعات المناخية الفصلية

وأشار المسؤول بمعهد الرصد الجوي في تصريح للإذاعة الوطنية (عمومية) إلى أنه لا يمكن توقع موجات الحر التي من الممكن تسجيلها خلال هذه الصائفة إلا مع اقترابها.

وقال إن التغيرات المناخية فتحت الباب لتسجيل ظواهر غير معتادة أصبحت موجودة خارج فصولها على غرار الأمطار الغزيرة والفيضانات في فصل الصيف، مؤكدًا إمكانية تهاطل أمطار غزيرة خلال الصائفة المقبلة.

وكشف حاتم بكور، أنه سيتم تسجيل انخفاض طفيف في درجات الحرارة مع زوابع رعدية، خلال الأسبوع الأخير من شهر ماي/أيار الحالي، وعودة التقلبات الجوية.

معهد الرصد الجوي: سيتم تسجيل انخفاض طفيف في درجات الحرارة مع زوابع رعدية، خلال الأسبوع الأخير من شهر ماي الحالي 

وبيّن أن إدارة البحث والتطوير بمعهد الرصد الجوي، بصدد تجربة طرق علمية جديدة، بهدف مزيد تحسين دقة التوقعات المناخية الفصلية.

ويذكر أن التوقعات الموسمية للمعهد الوطني للرصد الجوي، كانت قد توقعت أن يعرف متوسط درجات الحرارة خلال الفترة الممتدة من مارس/آذار إلى ماي/أيار 2024 ارتفاعًا عن المعدلات العادية في كامل جهات البلاد.

ويشار إلى أن شهر جويلية/يوليو لسنة 2023 كان الأشدّ حرارة على الإطلاق منذ عام 1950.

كما شهدت أغلب مناطق البلاد خلال شهر سبتمبر/أيلول 2023 ارتفاعًا نسبيًا في الحرارة حيث تجاوز المعدّل العام لمتوسط ​​درجات الحرارة، المعدل المرجعي المسجل من سنة 1991 إلى 2020 بمقدار 1.2 درجة ممّا جعل شهر سبتمبر/أيلول يحتل المرتبة الخامسة لأشهر سبتمبر/أيلول الأشدّ حرارة منذ عام 1950، حسب النشرات الصادرة عن معهد الرصد الجوي.

تلغرام