31-مايو-2024
حرائق حريق جندوبة

اندلاع حريقين في مزارع قمح في مناطق مختلفة من ولاية جندوبة خلفا جملة من الخسائر المادية

الترا تونس - فريق التحرير

 

اندلع، الجمعة 31 ماي/أيار 2024، حريقان في مزارع قمح في مناطق مختلفة من ولاية جندوبة، مخلفين جملة من الخسائر المادية.

 

  • حريق في وادي مليز

وأعلنت الإدارة الجهوية للحماية المدنية بجندوبة أنه تم إعلام قاعة العمليات المحلية بفرقة غار الدماء، الجمعة على الساعة 11:30، عن نشوب حريق بمزرعة قمح في منطقة الكربة من معتمدية وادي مليز.

الحماية المدنية:  نشوب حريق بمزرعة قمح في منطقة الكربة من معتمدية وادي مليز يتسبب في احتراقحوالي هكتار من القمح الصلب وهكتار "حصيدة" و10 "بالات" من التبن

وأشارت، في بلاغ لها، أنه "تم توجيه 5 شاحنات إطفاء منها اثنتان تابعتان لمركز حماية الغابات بغار الدماء، أين تم في مرحلة أولى تطويق الحريق باستعمال الجرارات، وفي مرحلة ثانية تدخلت الشاحنات لإخماده ومنع تسربه للمزارع المجاورة والتجمعات السكنية وتجنب خسائر فادحة.

ولفتت إدارة الحماية المدنية بجندوبة إلى أنه تم تسجيل احتراق حوالي هكتار من القمح الصلب وهكتار "حصيدة" و10 "بالات" من التبن.

 

 

  • حريق في بوسالم

وفي بلاغ ثانٍ، أعلنت الإدارة الجهوية للحماية المدنية بجندوبة، ظهر الجمعة، أنه "تم إعلام قاعة العمليات المحلية بفرقة بوسالم على الساعة 7.20 عن نشوب حريق بمزرعة قمح في منطقة عظامة من معتمدية بوسالم.

الحماية المدنية:  نشوب حريق بمزرعة قمح في منطقة عظامة من معتمدية بوسالم وتم التمكن من السيطرة عليه ومنع تسربه للمزارع المجاورة وتجنب خسائر فادحة

وأضافت أنه "تم توجيه 3 شاحنات إطفاء وسيارة قيادة،  أين تم في مرحلة أولى تطويق الحريق، ثم تدخلت الشاحنات لإخماده ومنع تسربه للمزارع المجاورة وتجنب خسائر فادحة.

وأشارت إدارة الحماية المدنية بجندوبة إلى أنه تم تسجيل احتراق حوالي نصف هكتار من  القمح الصلب.

 

 

وكان العميد عبد العزيز الهرماسي، مدير إدارة الدراسات والتصرف في الأزمات بالديوان الوطني للحماية المدنية، أنه تمّ تسجيل 255 حريقًا وتدخلاً منذ بداية شهر ماي/أيار.

وقال إن بعض هذه الحرائق خلّفت خسائر هامة، منها الحريق المسجل في ولاية الكاف يوم 2 ماي/أيار 2024 والذي أتى على 8 هكتارات من الشعير، وحريق آخر في سليانة يوم 7 ماي/أيار الحالي قضى على 3 هكتارات من زراعات الحبوب.

مسؤول بالحماية المدنية: تسجيل حوالي 255 حريقًا منذ بداية شهر ماي 2024 وخلّفت بعض هذه الحرائق خسائر هامة بعد أن أتت النيران على مساحات شاسعة من زراعات الحبوب وغيرها

وأشار المسؤول في الحماية المدنية في تصريح لإذاعة جوهرة (محلية) إلى أن أسباب اندلاع هذه الحرائق معلومة في ظل الاحتباس الحراري والتغير المناخي الذي ترزح تحته تونس.

وتوجه بتوصياته إلى كافة المتساكنين ومستعملي الطريق، لتجنّب إلقاء أعقاب السجائر في الطريق العام، نظرًا لما يسببه مثل هذا السلوك المتهاون من خسائر كبيرة للمزارعين ومنتجي الحبوب خاصة.

وكثيرًا ما يتسبب ارتفاع درجات الحرارة في اندلاع الحرائق في المزارع أو في الغابات التونسية، حيث تشهد تونس كل صيف موجة من الحرائق، إلا أن جملة من هذه الحرائق تكون ناتجة عن أفعال بشرية، وعلى اختلاف أسبابها ودرجة خطورتها تسجل هذه الحرائق في مناسبات عديدة ضد مجهول.


صورة