16-يونيو-2024
جمع جلود الأضاحي

في إطار الحفاظ على البيئة ونظافة المحيط وتجنبًا للمخاطر البيئية

الترا تونس - فريق التحرير

 

أطلقت عدة بلديات في تونس بمناسبة عيد الأضحى حملات لجمع جلود الأضاحي، وذلك في إطار الحفاظ على البيئة ونظافة المحيط وتجنبًا للمخاطر البيئية.

أطلقت عدة بلديات في تونس بمناسبة عيد الأضحى حملات لجمع جلود الأضاحي، وذلك في إطار الحفاظ على البيئة ونظافة المحيط وتجنبًا للمخاطر البيئية

وأعلنت البلديات، في بلاغات ومنشورات لها، عن الأماكن التي خصصتها لجمع الجلود، أو التي وضعت بها حاويات أو مجرورات من أجل عملية التجميع.

كما أهابت بالجميع الالتزام بضوابط النظافة والصحة العامة من خلال رش مادة الملح على الجلود لحفظها وتثمينها أو تركها تجف ووضعها بكيس محكم الغلق بأقرب حاوية مخصصة.

 

 

 

ومن جانبها، أعلنت بلدية المحرس بصفاقس، في بلاغ لها، أنه يمنع منعًا باتًا التواجد لتنظيف رؤوس الأغنام والدواب بجميع أنواعها بالطريق الوطنية رقم 1 وبطريق عقارب وبالأراضي البيضاء الموجودة وسط المدينة، مؤكدة أنه تم تخصيص فضاء بجانب المستودع البلدي للغرض كائن بنهج المناضل راشد دربال طيلة أيام العيد.

بلدية المحرس: يمنع منعًا باتًا التواجد لتنظيف رؤوس الأغنام بالطريق الوطنية رقم 1 وبطريق عقارب وبالأراضي البيضاء الموجودة وسط المدينة وكل مخالفة تعرض صاحبها للإجراءات والتتبعات القانونية اللازمة

كما أشارت إلى أنه تم تخصيص نفس الفضاء لجمع الجلود، مشددة على أنّ كل مخالفة تعرض صاحبها للإجراءات والتتبعات القانونية اللازمة، حسب ما جاء في نص البلاغ.

 

 

ونشرت بلدية مدنين طريقة المحافظة على الجلد، وهي كالآتي: 

عملية السلخ

  • قص الجلد من جهة البطن على خط عمودي مستقيم
  • عدم ترك بقايا اللحم والشحم في الجلد لتجنب تعفنه
  • عدم جرح أو ثقب الجلد
  • قطع الزوائد والأجزاء التالفة من الأجناب

من أجل المحافظة على الجلد لا بدّ من مسحه من الدم العالق وتمليح الجلد بعد بسطه جيدًا ثم طيّه ووضعه بعيدًا عن أشعة الشمس في انتظار تسليمه في كيس بلاستيكي 

عملية التصبير

  • مسح الجلد من الدم العالق
  • تمليح الجلد مباشرة بعد الذبح وذلك بـ:
  1. بسط الجلد مفتوحًا وغير منكمش
  2. نشر طبقة من الملح على الجانب الداخلي على كامل الجلد بمقدار 1 كغ على الأقل
  • طي الجلد ووضعه بعيدًا عن أشعة الشمس في انتظار تسليمه في كيس بلاستيكي

 

 


صورة