09-مايو-2024
جوهر بن مبارك

يمثل جوهر بن مبارك الجمعة 10 ماي 2024 أمام الدائرة الجناحية بمحكمة الاستئناف بتونس

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت "تنسيقية عائلات المعتقلين السياسيين"، وفق بلاغ أصدرته الخميس 9 ماي/أيار 2024، أنّ الناشط السياسي جوهر بن مبارك، يمثل الجمعة 10 من الشهر نفسه، أمام الدائرة الجناحية بمحكمة الاستئناف بتونس، للنظر في الطعن في الحكم بسجنه لمدة 6 أشهر.

تنسيقية عائلات المعتقلين السياسيين: بعد تأجيل جلسة الأسبوع الماضي بسبب رفض إدارة السجن نقله إلى المحكمة، يمثل جوهر بن مبارك الجمعة للنظر في الطعن في الحكم بسجنه لمدة 6 أشهر

ويأتي مثول جوهر بن مبارك الجمعة 10 ماي/أيار الجاري، بعد تأجيل جلسة الأسبوع الماضي بسبب "رفض إدارة السجن نقله إلى المحكمة" وفق رواية تنسيقية عائلات الموقوفين. ويشار إلى أنّ النظر في الطعن في الحكم بسجن بن مبارك لمدة 6 أشهر، يأتي إثر القضية المرفوعة على أساس المرسوم 54، على خلفية شكاية قُدّمت من طرف فاروق بوعسكر رئيس هيئة الانتخابات بشأن تصريح إعلامي.

وشدّدت "تنسيقية عائلات المعتقلين السياسيين"، على أنّ هذه القضيّة في طورها الابتدائي، شهدت "خرقًا صارخًا للقانون حيث فوجئت هيئة الدفاع بصدور حكم جائر بالسجن 6 أشهر رغم مطالبتها بتأخير الجلسة وعدم ممانعة المحكمة" وفقها.

تنسيقية عائلات المعتقلين السياسيين: شهدت هذه القضيّة في طورها الابتدائي، خرقًا صارخًا للقانون حيث فوجئت هيئة الدفاع بصدور حكم جائر بالسجن 6 أشهر رغم مطالبتها بتأخير الجلسة

وذكّرت التنسيقية أن جوهر بن مبارك يواصل خوض إضراب جوع "احتجاجًا على مواصلة احتجازه القسرّي ورفض الإفراج عنه ورفاقه إفراجًا وجوبيًا بعد نهاية المدة القصوى للإيقاف التّحفظي".

كما دعت في الإطار نفسه، "إلى الحضور أمام محكمة الاستئناف بتونس شارع باب بنات، على الساعة التاسعة صباحًا لمساندة جوهر بن مبارك والمطالبة برفع المظلمة" وفق نص بلاغها.

 

 

وكان الناشط السياسي عز الدين الحزقي، والد المعارض الموقوف بسجن المرناقية جوهر بن مبارك، قد أكد أنّه لم يقع جلب ابنه ليمثل الجمعة 3 ماي/أيار 2024، أمام الدّائرة الجناحيّة بمحكمة الاستئناف بتونس، للنظر في الطعن في الحكم بسجنه غيابيًا لمدة 6 أشهر"، وفق قوله.

وأشار الحزقي في مقطع فيديو نشره على حسابه بفيسبوك، إلى أنّ هذه الخطوة تعدّ "مهزلة أخرى من مهازل النظام القائم"، مؤكدًا أنّه تم "حرمان جوهر بن مبارك من الحضور في الجلسة، ولم يقع جلبه وبالتالي طلبت النيابة التأخير، لأنها لم ترد إحضاره وهو في تلك الحالة الصحية المتدهورة"، وأضاف: "هؤلاء يدركون أنهم يحتجزونهم قسريًا، ويجرمون في حق قوانينهم" على حد تعبيره.

كما أعلنت هيئة الدفاع عن السياسيين الموقوفين فيما يعرف بالقضية الأولى المتعلقة بـ"التآمر على أمن الدولة"، مساء اليوم نفسه، أنّ "إدارة السّجن امتنعت عن جلب جوهر بن مبارك للجلسة، دون أي موجب رغم سابق إعلامه للإدارة برغبته في حضور الجلسة والدّفاع عن نفسه رغم حالته الصحيّة المتدهورة إثر إضراب الجوع الوحشي الذي لا يزال يخوضه احتجاجًا على استمرار احتجازه القسري"، وفقها.

هيئة الدفاع: الامتناع عن جلب جوهر بن مبارك يعكس إمعانًا في التنكيل به ومنعه من حقه في حضور جلسته والدّفاع عن نفسه، خاصّة وأنّ الحكم الابتدائي كان قد صدر دون تمكين المحامين من التّرافع في اعتداء صارخ على حق الدّفاع

وأضافت، في بيان لها، أنه على هذا الأساس "قرّرت الدّائرة الجناحيّة بمحكمة الاستئناف بتونس تأخير القضية لجلسة 10 ماي/أيار 2024"، معتبرة أنّ "الامتناع عن جلب جوهر بن مبارك يعكس إمعانًا في التنكيل به ومنعه من حقه في حضور جلسته والدّفاع عن نفسه، خاصّة وأنّ الحكم الابتدائي كان قد صدر دون تمكين المحامين من التّرافع في اعتداء صارخ على حق الدّفاع، بعد رفض الدّائرة الجناحيّة تأخير القضيّة"، حسب قولها.