08-أكتوبر-2020

تنظيم وقفة احتجاجيّة من الساعة 11:00 إلى الساعة 12:00 (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

استعرض الكاتب العام للجامعة العامة للتعليم الثانوي لسعد اليعقوبي، الخميس 8 أكتوبر/تشرين الأول 2020، تفاصيل القرار الذي اتخذته الجامعة بخصوص الإيقاف الوقتي للدروس، الجمعة 9 أكتوبر/تشرين الأول، احتجاجًا على "عدم التزام وزارة التربية بتعهّداتها المتعلّقة بتأمين سير عادي للدروس، يحفظ الحقّ في التعلّم والحق في الصحّة والسلامة".

اليعقوبي: نريد توجيه رسالة إلى الرأي العام والحكومة والوزارة مفادها أنّه قد حان وقت تغيير السياسات وإرساء إجراءات حقيقية وتخصيص اعتمادات مالية حقيقية للمدرسة من أجل تأمين استمرار العملية التربوية

وأوضح اليعقوبي، خلال ندوة صحفية عقدت تحت إشراف الجامعة العامة للتعليم الثانوي، أنه سيتم الجمعة تنظيم وقفة احتجاجيّة من الساعة 11:00 إلى الساعة 12:00 بكافة المؤسسات التربوية، معتبرًا أن وزارة التربية غير جديّة في التعاطي مع الوضع الوبائي.

وقال المسؤول النقابي: "عبر الوقفة الاحتجاجية التي سننظمها نريد توجيه رسالة إلى الرأي العام والحكومة ووزارة التربية، مفادها أنّه قد حان وقت تغيير السياسات وإرساء إجراءات حقيقية وتخصيص اعتمادات مالية حقيقية للمدرسة من أجل تأمين استمرار العملية التربوية"، وفق تعبيره.

وأفاد كاتب عام نقابة التعليم الثانوي بأنه تم تسجيل أكثر من 1000 إصابة بفيروس كورونا في أوساط التلاميذ والإطار التربوي، مؤكدًا أن المؤسسات التربوية ستتحول إلى واقع مخيف للتلاميذ والمدرسين على حد سواء.

وطالب اليعقوبي، في هذا الصدد، بتغيير جذري في سياسة الوزارة والحكومة في علاقة بالتعاطي مع الوضع الوبائي، داعيًا إياهم إلى توفير الإمكانيات اللازمة وإلى تمكين الأسرة التربوية والتلاميذ من مركز تحليل طبي بالمركز الوطني للتحاليل للطب المدرسي والجامعي.

كما طالب بتحديد آليات جديدة للتعاطي مع المصابين في علاقة بالإطار القانوني للغيابات في حال الخضوع إلى الحجر الصحي واحتسابها غيابات شرعية وضرورية.

يذكر أن الجامعة العامّة للتعليم الثانوي دعت، مساء الثلاثاء 6 أكتوبر/تشرين الأول 2020، إلى إيقاف الدروس، يوم الجمعة 9 أكتوبر/تشرين الأول الجاري "احتجاجًا على عدم التزام وزارة التربية بتعهّداتها المتعلّقة بتأمين سير عادي للدروس، يحفظ الحقّ في التعلّم والحق في الصحّة والسلامة".

واعتبرت النقابة، في بلاغ نشرته على صفحتها بموقع التواصل "فيسبوك"، أنّ "الحكومة انتهجت سياسة مرتبكة، عنوانها الأبرز، محاولة التنصّل من توفير الاعتمادات الماليّة الضروريّة، لتأمين مؤسسات التربية وضمان استمرار آمن للعملية التربويّة واتخاذها بديلًا عن ذلك إجراءات شكليّة، لا يمكنها أن ترتقي إلى إرادة سياسيّة حقيقيّة في مقاومة الوباء وحماية أرواح المواطنين".

 

اقرأ/ي أيضًا:

نقابة التعليم الثانوي: الحكومة تستهدف المرفق العمومي بتخليها عن تعهداتها

نقابة التعليم الثانوي: البروتوكول الصحي حبر على ورق والوزارة لم تفِ بتعهداتها