02-يوليو-2024
أجور

مسؤولة بوزارة الشؤون الاجتماعية تقدم جملة من التفاصيل بخصوص الزيادتين المرتقبتين في الأجر الأدنى المضمون بتونس

(نشر في 02-07-2024/ 16:10)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قدمت رئيسة الهيئة العامة للشغل والعلاقات المهنية بوزارة الشؤون الاجتماعية بتونس، حياة بن إسماعيل، الثلاثاء 2 جويلية/يوليو 2024، جملة من التفاصيل بخصوص الزيادتين المرتقبتين في الأجر الأدنى المضمون بتونس، اللتيْن تم الإعلان عنهما مؤخرًا.

وقالت بن إسماعيل، في مداخلة لإذاعة "موزاييك" (محلية)، إنّ هاتيْن الزيادتين تندرجان في إطار تكريس الدولة الاجتماعية المتمثلة في حماية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين تماشيًا مع ما ورد بدستور الجمهورية التونسية، للنهوض بالأوضاع الاجتماعية للعمال وتحسين مقدرتهم الشرائية".

 

  • متى سيتم تطبيق الزيادة في الأجر الأدنى المضمون؟

مسؤولة بوزارة الشؤون الاجتماعية: هذه المرة الأولى في تاريخ الزيادات في الأجر الأدنى المضمون التي يقع إقرار زيادتين متتاليتين في ظرف 6 أشهر فقط

وأشارت بن إسماعيل إلى أنه سيتم تطبيق الزيادتين في الأجر الأدنى المضمون كما يلي: 

  • الزيادة الأولى بداية من ماي/أيار 2024 بأثر رجعي
  • الزيادة الثانية بداية من جانفي/يناير 2025، أي بعد 6 أشهر من الزيادة الأولى سيتم تمكينهم من زيادة ثانية 

وأكدت أنها "المرة الأولى في تاريخ الزيادات في الأجر الأدنى المضمون التي يقع إقرار زيادتين متتاليتين في ظرف 6 أشهر فقط"، مشيرة إلى أن ذلك "رسالة طمأنة للعمال"، على حد قولها.

 

  • من يتمتع بالزيادة في الأجر الأدنى المضمون؟

وأشارت المسؤولة بوزارة الشؤون الاجتماعية إلى أنّ الزيادة سينتفع بها العمال الذين يؤجّرون خارج إطار الاتفاقيات المشتركة.

مسؤولة بوزاة الشؤون الاجتماعية: الزيادة في الأجر الأدنى المضمون يتمتع بها العمال الذين يؤجّرون خارج إطار الاتفاقيات المشتركة والمتقاعدون من منظوري الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وأصحاب جرايات العجز

كما أضافت أنه "سيتمتع بها أيضًا المتقاعدون من منظوري الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وأصحاب جرايات العجز المسندة من قبل الصندوق الوطني للتأمين على المرض في إطار نظام التعويض عن الأضرار الحاصلة بسبب حوادث الشغل والأمراض المهنية".

 

  • ما قيمة الزيادة في الأجر الأدنى المضمون؟

ولفتت بن إسماعيل إلى أنّ الزيادة الأولى التي سيتم تطبيقها بأثر رجعي بداية من ماي/أيار 2024، ستكون بنسبة 7%، فيما ستكون الزيادة الثانية التي سيقع تطبيقها بداية من جانفي/يناير 2025 بنسبة 7.5%. 

وذكرت أنّه بعد تطبيق الزيادة الأولى، سيصبح الأجر الأدنى المضمون بالنسبة لنظام العمل بـ48 ساعة عمل في الأسبوع، 491.504 دينارًا دون اعتبار المنح، بينما سيصبح الأجر الأدنى المضمون بالنسبة لنظام العمل بـ40 ساعة في الأسبوع 417.558 دينارًا، وفقها. 

مسؤولة بوزاة الشؤون الاجتماعية: سيصبح الأجر الأدنى المضمون بالنسبة لنظام العمل بـ48 ساعة عمل في الأسبوع، 491.504 دينارًا دون اعتبار المنح، بينما سيصبح الأجر الأدنى المضمون بالنسبة لنظام العمل بـ40 ساعة في الأسبوع 417.558 دينارًا

يذكر أنه كان قد ورد في بلاغ أصدرته الرئاسة التونسية، ليل الخميس 27 جوان/يونيو 2024، أنه سيتم الترفيع بنسبة 7% في الأجور الدنيا المضمونة في القطاع الخاص بالنسبة للنشيطين وذلك انطلاقًا من شهر جويلية/يوليو، مع أثر رجعي بداية من 1 ماي/أيار 2024.

كما ورد فيه أنه ستكون هناك زيادة ثانية بنسبة 7.5% بداية من أول جانفي/يناير 2025، وهو ما سيترتب عليه آليًا الترفيع في جرايات المتقاعدين في القطاع الخاص بأثر رجعي أيضًا بداية من 1 ماي/أيار 2024 وكذلك بداية من أول جانفي/يناير 2025 والذي سيشمل حوالي مليون متقاعد.


صورة