17-أغسطس-2024
عبد اللطيف المكي حزب العمل والإنجاز

في علاقة برفض هيئة الانتخابات ملف ترشحه للانتخابات الرئاسية في تونس

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدرت دائرة استئنافية بالمحكمة الإدارية، السبت 17 أوت/أغسطس 2024، حكمًا وحيدًا برفض الطعن أصلًا، يخص ملفًا مقدمًا في إطار نزاعات الترشح للانتخابات الرئاسية 2024 في طورها الابتدائي، وفق الناطق باسم المحكمة فيصل بوقرة.

الناطق باسم المحكمة الإدارية: رفض الطعن المقدم من قبل عبد اللطيف المكي أصلًا في علاقة بقرار هيئة الانتخابات برفض ملف ترشحه للانتخابات الرئاسية

وقال بوقرة، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، إنّ الحكم يتعلق بملف ترشح الوزير الأسبق ورئيس حزب العمل والإنجاز عبد اللطيف المكي الذي قدم ملفه يوم 6 أوت/أغسطس الجاري لهيئة الانتخابات.

وفي سياق متصل، لفت الناطق باسم المحكمة الإدارية إلى أنّ الدوائر الاستئنافية المتعهدة بالنظر في بقية الطعون المقدمة إلى المحكمة حددت تواريخ صدور بقية الأحكام ومن المنتظر أن تصدر الأحد 18 أوت/أغسطس الجاري ثلاثة أحكام على أن يتم الاثنين 19 أوت/أغسطس الإعلان عن نص الحكمين المتبقيين وتكون بالتالي قد صدرت جميع الأحكام الخاصة بالتقاضي ابتدائيًا في مجمل الطعون التي قدمت للقضاء الإداري فيما يخص الترشح للرئاسيات المقبلة، وفقه.

ولفت فيصل بوقرة إلى أن المحكمة الإدارية ستنطلق بداية من يوم الأحد في تبليغ الأطراف المعنية بالنزاع بنسخ محررة من الأحكام الصادرة ليفتح بذلك أجل بـ 48 ساعة للمحكوم ضده للطعن استئنافيًا أمام الجلسة العامة القضائية للمحكمة الإدارية.

الناطق باسم المحكمة الإدارية: من المنتظر أن تصدر الأحد 3 أحكام في علاقة بالطعون المقدمة فيما سيصدر الاثنين الحكمان المتبقيان ثم سيتم فتح باب الطعن استئنافيًا أمام الجلسة العامة القضائية للمحكمة الإدارية

يذكر أنّ إحدى الدوائر الاستئنافية بالمحكمة الإدارية بتونس كانت قد رفضت أيضًا، الجمعة 16 أوت/أغسطس 2024، الطعن المقدم من قبل رئيس حزب الائتلاف الوطني ناجي جلول في إطار نزاعات الترشح للانتخابات الرئاسية.

يشار إلى أن المحكمة الإدارية تلقت 7 طعون في قرارات هيئة الانتخابات المتعلقة برفض ملفات ترشح للانتخابات الرئاسية 2024، وانطلقت الدوائر الاستئنافية، المتعهّدة بالنظر ابتدائيًا في الطعون المذكورة، في عقد جلسات مرافعة ومفاوضة في الغرض منذ يوم الأربعاء 14 أوت/أغسطس الحالي وذلك إلى حدود يوم الجمعة 16 من الشهر نفسه.

يذكر أن المحكمة الإدارية كانت قد رفضت الجمعة الطعن المقدم من قبل رئيس حزب الائتلاف الوطني ناجي جلول في إطار نزاعات الترشح للانتخابات الرئاسية

ووفق بلاغ سابق للمحكمة الإدارية فإن الدّوائر الاستئنافيّة سوف تتولّى تِباعًا التّصريح بمنطوق ومٱلات الأحكام ابتداءً من يوم الجمعة 16 أوت/أغسطس الحالي وإلى غاية يوم الاثنين 19 من الشهر نفسه على أقصى تقدير.

يذكر أن هيئة الانتخابات كانت قد أعلنت، مساء السبت 10 أوت/أغسطس 2024، أنه تم قبول 3 ملفات ترشح فقط من بين 17 ملفًا تم إيداعه خلال الفترة التي خصصتها الهيئة للترشح في الانتخابات الرئاسية المزمع تنظيمها بتاريخ 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024. 

وحسب الرزنامة الانتخابية للهيئة، فإن الإعلان عن قائمة المترشحين المقبولين نهائيًا بعد انقضاء آجال التقاضي والطعون، سيكون في أجل لا يتجاوز 3 سبتمبر/أيلول المقبل.


صورة