20-أغسطس-2024
المحكمة الإدارية

انطلاق الطور الثاني من التقاضي أمام الجلسة العامة القضائية المتعهّدة بالنظر استئنافيًّا

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/8/20 على الساعة 20.30)

 

بلّغت المحكمة الإدارية يوم الأحد 18 أوت/أغسطس 2024، نسختين من الأحكام المحرّرة إلى مترشحيْن راغبيْن في الترشح للانتخابات الرئاسية في تونس، وذلك بعد صدور أحكام الطور الأول من طعون الانتخابات الرئاسية، ورفض المحكمة الإدارية كل الطعون.

المحكمة الإدارية تتلقى طعنين مع انطلاق الطور الثاني من التّقاضي أمام الجلسة العامّة القضائيّة المتعهّدة بالنّظر استئنافيًّا في الطّعون الابتدائية

ويأتي ذلك تمهيدًا لانطلاق الطور الثاني من التّقاضي أمام الجلسة العامّة القضائيّة المتعهّدة بالنّظر استئنافيًّا في الطّعون المذكورة.

يشار إلى أنّ الطعنين الاثنين في إطار نزاعات الترشّح للانتخابات الرئاسية 2024 في طورها الاستئنافي، هما من المترشحين عبد اللطيف المكي وناجي جلول، وفق ما أكّده المتحدث الرسمي باسم المحكمة الإدارية، فيصل بوقرة، لإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية).

وأضاف بوقرة في تصريحه للمصدر نفسه، أنّه تمّ تعيين جلسة مرافعة أمام جلسة عامّة قضائية ليوم الخميس القادم 22 أوت/أغسطس الجاري.

المتحدث الرسمي باسم المحكمة الإدارية: تعيين جلسة مرافعة أمام جلسة عامّة قضائية يوم الخميس 22 أوت 2024

كما أوضح أنه تمّ بتاريخ الثلاثاء 20 أوت/أغسطس الجاري، تبليغ 3 مترشحين آخرين بالأحكام المحرّرة، وتخص كلًا من منذر الزنايدي وعبير موسي، بالإضافة إلى تبليغ حُكمين آخرين يوم الأربعاء 21 من الشهر نفسه.

وكانت المحكمة الإدارية، قد أعلنت وفق بلاغ أصدرته على صفحتها الرسمية على فيسبوك، أنّ دوائرها الاستئنافية استكملت بتاريخ الاثنين 19 أوت/أغسطس 2024، التّصريح بمنطوق ٱخر قضيّتين من مجموع الطعون السبعة المرفوعة في إطار نزاعات الترشّح للانتخابات الرئاسية لسنة 2024 في طورها الأوّل من التّقاضي، وقد قضت في جميعها بالرّفض.

وقد قضت المحكمة الإدارية بالرفض في جميع الطعون، طبقًا للمٱلات التّالية:

  • ثلاثة (3) أحكام برفض الطّعن أصلاً.
  • ثلاثة (3) أحكام برفض الطّعن شكلاً.
  • حكم وحيد (1) بعدم قَبُول الطّعن.

وكانت المحكمة قد قالت إنها شرعت منذ يوم الأحد 18 أوت/أغسطس في تبليغ نسخ الأحكام المحرّرة إلى الأطراف تمهيدًا لانطلاق الطور الثاني من التّقاضي أمام الجلسة العامّة القضائيّة المتعهّدة بالنّظر استئنافيًّا في الطّعون المذكورة.

وفي تفاعلهم مع الأحكام الابتدائية الصادرة عن المحكمة الإدارية، والقابلة للطعن وفق ما أكده الناطق باسم المحكمة، عبّر عدد من المترشحين الذي رفضت هيئة الانتخابات ملفات ترشحهم للانتخابات الرئاسية بصفة أولية، عن نيتهم استئناف هذه الأحكام وعرضها على الجلسة العامة للمحكمة الإدارية.

وحسب الرزنامة الانتخابية للهيئة، فإن الإعلان عن قائمة المترشحين المقبولين نهائيًا بعد انقضاء آجال التقاضي والطعون، سيكون في أجل لا يتجاوز 3 سبتمبر/أيلول المقبل.


واتساب