08-يوليو-2024
الصحفيان خليفة القاسمي وشذى الحاج مبارك يمثلان أمام القضاء.. ووقفة للتضامن معهما

صورة من الوقفة التي نظمتها نقابة الصحفيين التونسيين أمام المحكمة الابتدائية بسوسة 1

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/7/8 على الساعة 13.00)

 

نظمت نقابة الصحفيين التونسيين، الاثنين 8 جويلية/يوليو 2024، وقفة أمام المحكمة الابتدائية بسوسة 1 للتضامن مع الصحفية شذى الحاج مبارك التي تنظر الدائرة الجنائية في ملفها المتعلق في ما يُعرف بقضية "انستالينغو".

نقابة الصحفيين تنظم وقفة أمام المحكمة الابتدائية بسوسة 1 تضامنًا مع الصحفية شذى الحاج مبارك، تزامنًا مع نظر الدائرة الجنائية في ملفها

وقد تحوّل وفد من المكتب التنفيذي للنقابة بولاية سوسة رفقة عدد من الصحفيين، ونادوا خلال هذه الوقفة بـ"إطلاق سراح شذى الحاج مبارك التي تم إيداعها بسجن المسعدين في 22 جويلية/يوليو 2023 تنفيذًا لقرار دائرة الاتهام بمحكمة الاستئناف بسوسة في إطار القضية نفسها.

يشار إلى أنّ المحكمة الابتدائية بسوسة، كانت قد قررت الاثنين 3 جوان/يونيو 2024، رفض جميع مطالب الإفراج فيما يعرف إعلاميًا بقضية "أنستالينغو"، التي تحاكم فيها الصحفية شذى الحاج مبارك ضمن المتهمين، وتأخير أولى الجلسات الجنائية إلى يوم 8 جويلية/يوليو الجاري، وفق ما أكده الناطق باسم المحكمة وسام الشريف.

الناطق اسم محكمة سوسة أوضح في وقت سابق، أنه تقرّر رفض جميع مطالب الإفراج فيما يعرف إعلاميًا بقضية "أنستالينغو" وتأخير أولى الجلسات الجنائية إلى يوم 8 جويلية

وكان الشريف، قد قال في تصريح سابق لمراسل "الترا تونس" بالساحل، إنّ إجراءات الجلسة الأولى تمت في إطار المحاكمة عن بعد طبق القانون والإجراءات وذلك حسب المعمول به بالمحكمة الابتدائية بسوسة.

وأضاف أنّ المحكمة قررت إصدار بطاقة إيداع في حق أحد المتهمين وتسخير أخصائي في لغة الإشارة لمتهمة ذات احتياجات خصوصية على مستوى السمع وذلك لضمان حسن تواصل المحكمة معها (في إشارة إلى الصحفية شذى الحاج مبارك) واستدعاء وإحضار بقية المتهمين المحالين بحالة سراح وبعضهم موقوف على ذمة قضايا أخرى.

 

 

وفي سياق متصل، كان الصحفي خليفة القاسمي، قد دوّن على حسابه بفيسبوك، أنه يمثل أيضًا في اليوم نفسه، الاثنين 8 جويلية/يوليو 2024، أمام الدائرة الجنائية بمحكمة الاستئناف بتونس العاصمة وذلك في إطار المحاكمة في قضية نفسها.

يشار إلى أنه تم إطلاق سراح الصحفي خليفة القاسمي من سجنه بالمرناقية بعد أن قضت محكمة التعقيب بتونس، بتاريخ 6 مارس/آذار 2024، بالنقض والإحالة في خصوص الطعن المقدّم من هيئة الدفاع في قضيته.

ويذكر أنه تم إيقاف الصحفي بإذاعة "موزاييك" المحلية خليفة القاسمي، بتاريخ 3 سبتمبر/أيلول 2023، تنفيذًا لحكم بالسجن لمدة 5 سنوات كان قد صدر ضده في ماي/أيار 2023، على خلفية نشره خبرًا صحفيًا.

 


صورة