10-يونيو-2024
الحماية المدنية جبل النحلي

المتحدث باسم الحماية المدنية معز تريعة يعلن إخماد حريقين بجبل النحلي (صورة أرشيفية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن المتحدث باسم الحماية المدنية، معز تريعة، الاثنين 10 جوان/يونيو 2024، أنّ فرق الإطفاء التابعة للإدارة الجهوية للحماية المدنية بأريانة، تولت التدخل لإخماد حريقين بغابة جبل النحلي.

المتحدث باسم الحماية المدنية: الحريق الذي كان من الجهة الخلفية لمنتزه جبل النحلي، أتى على مساحة 2.5 هك من الأشجار

وجاء في البلاغ الذي نشره الناطق باسم الحماية المدنية على صفحته الرسمية على فيسبوك، أنّ الحريق الأول كان من جهة رياض الأندلس وأتى على مساحة 800 متر مربع من الأشجار والنباتات الغابية.

وأوضح أنّ الحريق الثاني، الذي نشب مساء الأحد 9 جوان/يونيو 2024، كان من الجهة الخلفية لمنتزه جبل النحلي وأتى على مساحة 2.5 هك من الأشجار ونباتات الديس والقندول.

 

 

وقد شهدت تونس، يومي الجمعة والسبت 7 و8 جوان/يونيو 2024، جملة من الحرائق التي أتت على مساحات من الزراعات، خاصة منها زراعات القمح والشعير، في عدد من الولايات، وذلك تزامنًا مع الارتفاع الملحوظ في درجات الحرارة في تونس.

وكان العميد عبد العزيز الهرماسي، مدير إدارة الدراسات والتصرف في الأزمات بالديوان الوطني للحماية المدنية قد أفاد بأنه تمّ تسجيل 255 حريقًا وتدخلاً منذ بداية شهر ماي/أيار، مؤكدًا أنّ بعضها خلف خسائر هامة، وفقه.

وأشار المسؤول في الحماية المدنية إلى أن أسباب اندلاع هذه الحرائق معلومة في ظل الاحتباس الحراري والتغير المناخي الذي ترزح تحته تونس، متوجهًا بتوصياته إلى كافة المتساكنين ومستعملي الطريق بتجنّب إلقاء أعقاب السجائر في الطريق العام، نظرًا لما يسببه مثل هذا السلوك المتهاون من خسائر كبيرة للمزارعين ومنتجي الحبوب خاصة.