25-يوليو-2024
الحزب الدستوري الحر: انغلاق سياسي يهدّد شرعية الانتخابات الرئاسية 2024 في تونس

ريم كريفة: لن يكون للحزب الدستوري الحر أي مرشح آخر للانتخابات الرئاسية إلا رئيسته عبير موسي (صورة أرشيفية)

الترا تونس - فريق التحرير

نشر الساعة: 18:45 بتوقيت تونس

 

أكد الحزب الدستوري الحر (معارض) يوم الخميس 25 جويلية/يوليو 2024 التمسك بمرشحته عبير موسي القابعة في السجن حاليًا للانتخابات الرئاسية المقررة في تونس يوم 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024.

كريم كريفة:  لن يكون للحزب الدستوري الحر أي مرشح آخر للانتخابات الرئاسية إلا رئيسته عبير موسي وسنتقدم بملف ترشح عبير موسي للانتخابات الرئاسية حتى وإن رفضوه

وشدد عضو الديوان السياسي للحزب الدستوري الحر كريم كريفة، خلال ندوة صحفية عقدها الحزب، على أنه لن يكون للحزب الدستوري الحر أي مرشح آخر للانتخابات الرئاسية إلا رئيسته عبير موسي.  

وقال كريفة: "سمعنا عديد الأصوات من داخل الحزب ومن خارجه تدعو إلى ترشيح شخص آخر، وأصبح هناك تفكير في ترشيحي أنا، ولكن الحزب الدستوري الحر لن يكون له مرشح آخر إلا عبير موسي".

كريم كريفة: ماضون في تقديم ملف ترشح عبير موسي ولو كان منقوصًا بسبب وجود إجراء مستحيل، بفعل الأمير، والخزان الانتخابي لعبير موسي سيبقى ملكًا لها رغم محاولات الاستيلاء عليه 

وأضاف كريفة "سنتقدم بملف ترشح عبير موسي للانتخابات الرئاسية حتى وإن رفضوه"، ودعا أنصار الحزب إلى عدم المراهنة على مرشح آخر.

وقال كريفة متوجهًا للحاضرين من أنصار الحزب "أقولها على لسان عبير موسي، كلكم ودون استثناء سيتصلون بكم ويحاولون التأثير عليكم"، مضيفًا أن "الخزان الانتخابي لعبير موسي سيبقى ملكًا لعبير موسي"، محذرًا مما أسماه "محاولات الاستيلاء على خزّان عبير موسي".

ولفت كريفة إلى إمكانية تقديم ملف ترشح رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي منقوصًا، قائلاً: "نحن ماضون في تقديم ملف ترشح عبير موسي ولو كان منقوصًا بسبب وجود إجراء مستحيل، بفعل الأمير"، وفق قوله.

علي البجاوي: حتى في صورة وقع رفض ملف ترشح عبير موسي للانتخابات الرئاسية، فإن الحزب الدستوري الحر وأنصاره ومنتسبيه ومنخرطيه وهياكله لن يساندوا أي حملة انتخابية لأي مرشح آخر

وأشار إلى أن الحزب لن ينخرط في "تبييض المسار الانتخابي الحالي"، وأكد أنه لن يستفيد أحد من خزان عبير موسي الانتخابي"، مضيفًا أن هناك "محاولة لإقصاء مرشحتهم نهائيًا من الحياة السياسية".

وبدوره شدّد علي البجاوي عضو الديوان السياسي للحزب الدستوري الحر، أنه "حتى في صورة وقع رفض ملف ترشح عبير موسي للانتخابات الرئاسية، فإن الحزب الدستوري الحر وأنصاره ومنتسبيه ومنخرطيه وهياكله لن يساندوا أي حملة انتخابية لأي مرشح آخر"، وأضاف: "نقول ذلك لقطع باب المزايدات والمحاولات اليائسة، وفي اللحظة الحاسمة سنقدم الموقف المناسب".

نوفل بودن: الجهات القضائيّة التي توجّهت إليها هيئة الدفاع رفضت ضمنيًا البت في مطلب الإذن للحصول على توكيل قانوني يمكّن رئيسة الحزب من الحصول على أنموذج التزكيات لتقديم ترشحها للرئاسة

ومن جهته اعتبر نوفل بودن عضو هيئة الدفاع عن عبير موسي، أنّ الجهات القضائيّة التي توجّهت إليها هيئة الدفاع رفضت ضمنيًا البت في مطلب الإذن للحصول على توكيل قانوني يمكّن رئيسة الحزب من الحصول على أنموذج التزكيات لتقديم ترشحها للانتخابات الرئاسية.

ولفت إلى أن هيئة الدفاع راسلت هيئة الانتخابات وطلبت منها إدخال أحد موظفيها لسجن منوبة، لتسلم مطلب الحصول على أنموذج التزكيات وتلقي إمضاء على مطلب الترشح عند الاقتضاء والتعريف بالإمضاء لموسي من سجن إيقافها.

ويشار إلى أنّ باب إيداع الترشحات للانتخابات الرئاسية يفتح ابتداءً من يوم الاثنين 29 جويلية/يوليو 2024 على الساعة الثامنة صباحًا ويُغلق يوم الثلاثاء 6 أوت/أغسطس 2024 على الساعة السادسة مساءً، وفق إعلان هيئة الانتخابات.

وسبق أن أصدر الرئيس التونسي قيس سعيّد بتاريخ 2 جويلية/يوليو 2024، أمرًا يتعلق بدعوة الناخبين للانتخابات الرئاسية يوم الأحد 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024.

 

واتساب