07-أغسطس-2024
نبيل حجي التيار الديمقراطي

أغلق الثلاثاء 6 أوت 2024 على الساعة السادسة مساءً باب الترشح للانتخابات الرئاسية

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/8/07 على الساعة 08.30)

 

أعلن حزب التيار الديمقراطي، وفق بيان أصدره الثلاثاء 6 أوت/أغسطس 2024، أنه قام في هذا التاريخ، بتقديم طعن (دعوى في تجاوز السلطة) لدى المحكمة الإدارية في قرار هيئة الانتخابات عدد 544 لسنة 2024 والمتعلّق بقواعد وإجراءات الترشّح للانتخابات الرئاسية.

التيار الديمقراطي: تقدمنا لرئيس المحكمة الإدارية بمطلب في توقيف تنفيذ قرار قواعد وإجراءات الترشح للانتخابات الرئاسية، مع طلب تأجيل التنفيذ إلى حين البتّ في أصل الطعن

وأشار التيار الديمقراطي إلى أنه "بالنظر لأنّ استمرار العمل بقرار الهيئة المطعون فيه سيؤدّي إلى نتائج لا يمكن تداركها، فقد تقدّم الحزب أيضًا لرئيس المحكمة الإدارية، وبالتاريخ نفسه، بمطلب في توقيف تنفيذ القرار المطعون فيه طبقًا للمسودّة، مع طلب تأجيل التنفيذ إلى حين البتّ في أصل الطعن".

 

التيار الديمقراطي

 

وكان قد أغلق الثلاثاء 6 أوت/أغسطس 2024 على الساعة السادسة مساءً حسب التوقيت المحلي لتونس، باب تقديم ملفات الترشح للانتخابات الرئاسية، الذي كان قد انطلق فعليًا يوم 29 جويلية/يوليو المنقضي.

هيئة الانتخابات تتلقى بعد غلق باب قبول الترشحات، 17 ملف ترشح للانتخابات الرئاسية في تونس المزمع تنظيمها في 6 أكتوبر القادم

وقد أكد أيمن بوغطاس عضو هيئة الانتخابات، تلقي الهيئة بعد غلق باب الترشحات للانتخابات الرئاسية، 17 ملف ترشح، بعد أن سحب 114 شخصًا استمارة جمع التزكيات الشعبية، منذ انطلاق الفترة الانتخابية.

وسيتولى مجلس الهيئة ابتداء من اليوم الأربعاء ولمدة 4 أيام، النظر في هذه الملفات الـ17، وسيتم الإعلان عن القائمة الأولية للمقبولين يوم الأحد 11 من الشهر الجاري، بعد صدور قرارات القبول أو رفض المطالب، وفقه.

وأضاف بوغطاس أنّ هذه الملفات ستكون متبوعة بإمكانية فترة طعون أمام القضاء الإداري، في طور ابتدائي أمام الدوائر الاستئنافية وطور استئنافي أمام الجلسة العامة القضائية بالمحكمة الإدارية، مشددًا على أنّ "إيداع هذه الملفات هو إيداع مادي وإداري ويبقى قبولها والنظر في مآلها هو من اختصاص مجلس الهيئة".