20-أغسطس-2024
حكم محكمة

هيئة الدفاع: ممثل النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس 2 قرر الاحتفاظ بها لمدة 48 ساعة (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت هيئة الدفاع عن المترشح للانتخابات الرئاسية ورئيس حركة عازمون العياشي زمال، وعن فريق حملته، ليل الاثنين 19 أوت/أغسطس 2024، أنه تم إصدار قرار احتفاظ في حق المكلفة بجمع التزكيات سوار البرقاوي لمدة 48 ساعة.

هيئة الدفاع عن فريق حملة العياشي زمال: ممثل النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس 2 قرر الاحتفاظ بالمكلفة بجمع تزكيات العياشي زمال لمدة 48 ساعة

وذكرت الهيئة، في بلاغ لها، أنه "رغم أنّ كل الاختبارات الفنية حول  الكتابة المضمنة باستمارات التزكيات كانت نتيجتها مطابقة لتصريحات المنوبة سوار البرقاوي، فإنّ  ممثل النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس 2 قرر الاحتفاظ بها لمدة 48 ساعة بداية من يوم 19 أوت/أغسطس 2024".

وقالت هيئة الدفاع إنّ "هذا النوع من الهرسلة والتهديد والتضييق على عمل فريق الحملة الانتخابية للمرشح العياشي زمال، يُعتبر حلقة اخرى من حلقات تشويه العملية الانتخابية برمّتها"، وفق تقديرها.

هيئة الدفاع: هذا النوع من الهرسلة والتهديد والتضييق على عمل فريق الحملة الانتخابية للمرشح العياشي زمال، يُعتبر حلقة اخرى من حلقات تشويه العملية الانتخابية برمّتها

ودعت، في ذات السياق، "كل الضمائر الحرة والشخصيات الوطنية والأحزاب السياسية والمجتمع المدني إلى التكاتف ورصّ الصفوف والوقوف يدًا واحدة ضد هذه الممارسات التي لا غاية منها سوى فرض أمر واقع يرفضه التونسيون لكونهم مواطنين لا رعايا"، حسب تعبيرها. 

وشددت الهيئة على أنها "لن تدّخر أيّ جهد في الدفاع عن المكلفة بجمع التزكيات سوار البرقاوي، وعن كامل فريق الحملة الانتخابية للمرشح للرئاسيات العياشي زمال، لقناعتها ببراءة كل الفريق من التهم الموجهة إليهم بقرار سياسي لا علاقة له بالقضاء أو بالقانون"، على حد ما جاء في نص البيان.

 

 

 وكان العياشي زمال، المترشّح المقبول للانتخابات الرئاسية في تونس قد أكد، مساء الأحد 18 أوت/أغسطس 2024، أنّ قرار قبول ترشّحه للانتخابات الرئاسية بعد انقضاء آجال الطعون القانونية "صار نهائيًا وباتًا، وأن افتعال التتبعات ضده وضد بعض أعضاء فريق حملته، بعد هذا القرار يأتي لتشويه سمعته وتعطيل قيامه بحملته الانتخابية"، وفق قوله.

العياشي زمال: قرار قبول ترشّحي للانتخابات الرئاسية بعد انقضاء آجال الطعون القانونية صار نهائيًا وباتًا، وافتعال التتبعات ضدي وضد بعض أعضاء فريق حملتي يأتي لتعطيل قيامي بحملتي الانتخابية

وقال العياشي زمال، في بيان له، إن هذا "يمسّ بمبدأي الحياد والمساواة بين المترشحين على معنى القانون الأساسي للانتخابات والاستفتاء لسنة 2014"، مشيرًا إلى أن تجميع التزكيات "تمّ بهدوء ودون ضجيج وفق عملية منهجية منظمة، قائمة على التواصل المباشر مع الشعب، التزم فيها وكامل الفريق الذي قام بتجميع التزكيات باحترام القانون والأخلاق"، على حد تعبيره.

وقد أعلن العياشي زمال انطلاق الفريق القانوني في القيام بالإجراءات اللازمة في "الدفاع على حقوقه وحقوق فريق حملته، ضد كل من يقف وراء حملات  التشويه المُغرضة وبثّ الإشاعات التي تطالُهم منذ إعلان هيئة الانتخابات عن القائمة النهائية للمترشحين للانتخابات الرئاسية، خاصة وأن هذه الحملات تزامنت مع تضييقات على بعض أعضاء الحملة واتهامات باطلة بطلانًا مطلقًا"، وفق ما جاء في نص البيان.


صورة