02-أبريل-2024
التعليم في تونس المدارس الخاصة

أساتذة التعليم الأساسي من خريجي التربية والتعليم في القصرين يلوحون بالإضراب (ياسين القايدي/الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

أصدر الفرع الجامعي للتعليم الأساسي بالقصرين بلاغًا موجّهًا إلى الدفعة الخامسة من خريجي التربية والتعليم العاملين بولاية القصرين، دعاهم فيه إلى الدخول في إضراب حضوري بمقر المندوبية الجهوية للتربية يومي الأربعاء والخميس 3 و4 أفريل/ نيسان 2024، وذلك بسبب عدم خلاص أجورهم.

الفرع الجامعي للتعليم الأساسي بالقصرين: عدد من أساتذة التعليم الأساسي من خريجي التربية والتعليم ينفذون إضرابًا حضوريًا بمقر المندوبية الجهوية للتربية في القصرين بسبب عدم خلاص أجورهم 

وقال الفرع الجامعي للتعليم الأساسي في القصرين التابع للاتحاد العام التونسي للشغل، في بلاغ وقعه كاتبه العام نبيل حقي إنه "أمام تلكؤ وزارة التربية في خلاص أجور أساتذة التعليم الأساسي المتعاقدين من خريجي التربية والتعليم في تونس دفعة 2023، أدعوكم جميعًا إلى الدخول في إضراب حضوري بالمندوبية الجهوية للتربية بالقصرين يومي الأربعاء 3 أفريل/نيسان 2024 والخميس 4 أفريل/ نيسان 2024".

وأضاف كاتب عام الفرع الجامعي للتعليم الأساسي بالقصرين في تدوينة نشرها على موقع فيسبوك، أن الأساتذة المتعاقدين خارج الاتفاقية المنتسبين لقطاعي الأساسي والثانوي يعتزمون القيام بتحركات احتجاجية للمطالبة بتسوية وضعهم المهني الهش، وأكد دعم الفرع الجامعي للتعليم الأساسي بالقصرين لهم وتبني كافة مطالبهم، واصفًا إياها بـ "المشروعة والعادلة".

الفرع الجامعي للتعليم الأساسي بالقصرين: الأساتذة المتعاقدون خارج الاتفاقية المنتسبون لقطاعي الأساسي والثانوي يعتزمون القيام بتحركات احتجاجية للمطالبة بتسوية وضعهم المهني الهش

كما دعا كاتب عام الفرع الجامعي للتعليم الأساسي بالقصرين، نبيل حقي، كافة المتعاقدين إلى اللحمة والوحدة ورص الصفوف من أجل نيل حقهم في الشغل الدائم.

ويشار إلى أن جلسة عمل وزارية، انعقدت خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2023 خّصصت لمواصلة النظر في ملف الاستعدادات للعودة المدرسية والجامعية والتكوينية 2024- 2023، أقرت الترفيع في أجور خريجي الإجازة في علوم التربية لسنة 2023 وللمدرسين النواب، مع توفير التغطية الاجتماعية.

وكان المنسق الوطني للدفعة الخامسة من المعلمين خريجي علوم التربية إيهاب السايحي، قد أعلن مع مطلع السنة الدراسية اتخاذ خريجي علوم التربية قرارًا بمقاطعة الدروس بدايةً من يوم 4 جانفي/ يناير 2024، وذلك احتجاجًا على عدم تسوية وضعياتهم وتمكينهم من عقودهم الشغلية.

 

وليست هذه المرة الأولى التي يخوض فيها الأساتذة خريجو التربية والتعليم تحركات إحتجاجية للمطالبة بتسوية وضعيتهم وإنهاء تشغيلهم الهش، حيث سبق أن نفذ خريجو الدفعة الأولى إضرابًا عن الطعام عام 2020، ولم تستجب وزارة التربية التونسية رغم ذلك لمطالبهم.

كما نفذ خريجو التربية والتعليم دفعة 2021 و2022 تحركات احتجاجية، في أكتوبر/ تشرين الأول من سنة 2022 انتهت بمراسلة وزارة التربية التونسية لمندوبياتها الجهوية وبعث تسميات للأساتذة في المدارس الابتدائية حيث التحق عدد كبير منهم بمقاعد التدريس بعد أن كانوا مقاطعين لها.

وأوضح وزير التربية آنذاك أن حاملي الإجازة التطبيقية في التربية والتعليم دورة 2021 سيتم التعاقد معهم على غرار ما تم اعتماده بالنسبة إلى دفعتي 2019 و2020 برتبة أستاذ مدارس ابتدائية متربص، مبيناً أن حاملي الإجازة التطبيقية في التربية والتعليم دورة 2022 سيقع انتدابهم بصيغة التعاقد لمدة سنة، على غرار ما تم اعتماده سابقًا على أن يتم انتدابهم برتبة أستاذ مدارس ابتدائية متربص في مطلع السنة الدراسية المقبلة.