31-مايو-2022
أمين الأندلسي

59% من التونسيين مع فرضية أن تقوم الحكومة بمزيد الاقتراض لتمويل الخدمات العمومية (صورة توضيحية/ أمين الأندلسي/ getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد مدير عام "وان تو وان" للبحوث والاستطلاعات يوسف المؤدب الثلاثاء 31 ماي/ أيار 2022، لدى إعلانه نتائج استطلاع للرأي بعنوان "نظرة التونسيين للوضع الاقتصادي لبلادهم"، أنّ 84% من التونسيين يعتبرون أن الوضع الاقتصادي سيئ أو سيئ للغاية، وفقط 44% متفائلون بشأن الوضع الاقتصادي لتونس، مشيرًا إلى أنّ حوالي نصف التونسيين (47%) يصفون ظروفهم المعيشية بالسيئة.

سبر آراء "وان تو وان": 86% من التونسيين اختاروا المحافظة على الدعم لتجنب ارتفاع الأسعار حتى لو أدى ذلك لزيادة العجز

وبخصوص توجه الحكومة نحو رفع الدعم، انقسم المستجوبون بين 86% اختاروا المحافظة على الدعم لتجنب ارتفاع الأسعار حتى لو أدى ذلك لزيادة العجز، فيما فضّلت النسبة المتبقية رفع الدعم عن المواد الأساسية، ما يشير إلى أنّ "الإصلاح المتعلق برفع الدعم صعب وحساس" وفق يوسف المؤدب.

وقد كان 59% من التونسيين مع فرضية أن تقوم الحكومة بمزيد الاقتراض لتمويل الخدمات العمومية، بينما رأى 29% أن تفرض الحكومة أكثر ضرائب لجمع أكثر أموال لتمويل الخدمات العمومية، فيما عبّر البقية أن لا رأي لهم.

وبخصوص مسألتي الفساد والتهريب، اعتبر 67% من التونسيين أنّ مستوى الفساد المالي والإداري ارتفع خلال العام الماضي، فيما اعتبره 14% قد انخفض، وصرّح 17% أنّ المستوى بقي هو نفسه.

وبالنسبة إلى أداء الحكومة في مكافحة الفساد، فقد رأى 59% من التونسيين أنه سيئ أو سيئ جدًا، لكنه تحسن مقارنة بـ2020، وبخصوص التهريب فقد عدّه 66% من المستجوبين مشكلة رئيسية.

سبر آراء "وان تو وان": 67% من التونسيين يرون أنّ مستوى الفساد المالي والإداري ارتفع خلال العام الماضي

وخلُصت الدراسة إلى أنّ لدى غالبية التونسيين تصور سلبي على الوضع الاقتصادي للبلاد، كما أن ما يشغلهم بالأساس هي المسألة الاقتصادية، بما في ذلك إدارة الاقتصاد والبطالة ومكافحة الفقر.

ويعتبر قرابة نصف المواطنين أن ظروفهم المعيشية سيئة. وإلى جانب صعوبات النفاذ إلى الاحتياجات الأساسية التي عبّر عنها جزء مهم من السكان، فإن الغالبية العظمى من التونسيين لديهم رأي سلبي حول أداء الحكومة في الحفاظ على الأسعار وخلق فرص العمل وتقليص الفجوة بين الأغنياء والفقراء وتحين الظروف المعيشية للأشخاص الذين يعيشون الهشاشة، وفق استطلاع الرأي الذي حمل عنوان "نظرة التونسيين  للوضع الاقتصادي لبلادهم".