03-نوفمبر-2022
اتحاد الشغل بصفاقس

حمّل الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس الوالي مسؤولية توتير المناخ الاجتماعي بالجهة

الترا تونس - فريق التحرير

 

حمّل الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس، الأربعاء 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، والي صفاقس مسؤولية توتير المناخ الاجتماعي داخل الجهة، مطالبًا السلط المركزية بالتدخل العاجل لإنقاذ الجهة من التوتر والاحتقان الذي تعيشه، وفقه.

الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس: الوالي فشل فشلًا ذريعًا في إدارة الشأن العام في صفاقس في علاقة بالمشاريع المعطلة وأزمة النفايات التي تحولت إلى كارثة بيئية بسبب خياراته الخاطئة

وأكد، في بيان صادر عن مكتبه التنفيذي الموسع المنعقد السبت 29 أكتوبر/تشرين الأول 2022، أن الوالي "فشل فشلًا ذريعًا في إدارة الشأن العام في صفاقس في علاقة بالمشاريع المعطلة وأزمة النفايات التي تحولت إلى كارثة بيئية بسبب خياراته الخاطئة في معالجة الأزمة وقراراته الارتجالية خاصة في مواصلة اعتماده لطريق الميناء مصبًا للنفايات مما أضرّ بالثروة السمكية على امتداد سواحل الجهة وسبب عديد المشاكل الصحية للمواطنين وأثّر سلبًا على معامل تصبير المنتجات البحرية"، وفقه.

كما استهجن ما اعتبرها "مماطلة الوالي في عقد جلسات عمل خاصة بالتنمية داخل المعتمديات على غرار جبنيانة، العامرة وقرقنة، مستنكرًا تعطلّ المسار التفاوضي والعمل التشاركي في علاقة بالوالي وبتفاقم المشاكل الاجتماعية بصفاقس، حسب ما ورد في نص البيان.

الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس يندد بـ"تصرفات الوالي واستهدافه المباشر للعمل النقابي من خلال تصريحاته الشعبوية المعادية للمنظمة"

وندد الاتحاد الجهوي للشغل بـ"تصرفات الوالي واستهدافه المباشر للعمل النقابي من خلال تصريحاته الشعبوية المعادية للمنظمة"، وأدان ما اعتبرها "حملات تشويهية تستهدف قياداته وعلى رأسها الكاتب العام من طرف بعض الصفحات الفيسبوكية المأجورة وبعض الأشخاص المشبوهين"، وفق البيان ذاته.

يذكر أن الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس كان قدّ أقرّ، في بلاغ أصدره الجمعة 28 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، إضرابًا عامًا جهويًا، إثر اجتماع لأعوان وموظفي مركز الولاية والمعتمديات، على أن يُحدد موعد الإضراب لاحقًا.

ووفق الاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس، فإنّ الاجتماع العام لأعوان وموظفي مركز الولاية والمعتمديات كان للنظر في الوضع المهني المتردي وخاصة أمام الاستفزازات والتهديدات الأخيرة وضرب الحق النقابي، من طرف والي صفاقس.

ويأتي قرار الإضراب "دفاعًا عن كرامة الأعوان والحق النقابي" في وقت "تُسلّط فيه مظلمة على أعوان معتمدية ساقية الزيت وصمودهم أمام المعتمدية إثر مواصلة ضرب حقوق الأعوان وكرامتهم" وفق نص البلاغ.