28-أكتوبر-2023
سفير ألمانيا بتونس

كان سفير ألمانيا بتونس قد قال إنّ "الإسرائيليين هم ضحايا الإرهاب الفلسطيني"

الترا تونس - فريق التحرير

 

طالبت اللجنة التونسية لدعم المقاومة في فلسطين (مجموعة من مكونات المجتمع المدني التونسي)، السبت 28 أكتوبر/تشرين الأول 2023، بطرد السفير الألماني بتونس بيتر بروغل، على خلفية إدلائه مؤخرًا بتصريح خطير معتبرًا أنّ "الإسرائيليين هم ضحايا الإرهاب الفلسطيني"، وفق تعبيره.

اللجنة التونسية لدعم المقاومة في فلسطين: تصريحات السفير الألماني تمثل تعدّيًا سافرًا على السيادة الوطنية واستفزازًا لمشاعر التونسيين ومحاولة يائسة لضرب عقيدتهم والتزامهم تجاه أشقائهم الفلسطينيين

وأدانت اللجنة، في بيان لها، بشدة التصريحات التي أدلى بها السفير الألماني، معتبرة أنّها تمثل تعدّيًا سافرًا على السيادة الوطنية التونسية واستفزازًا لمشاعر التونسيين ومحاولة يائسة لضرب عقيدتهم والتزامهم تجاه أشقائهم الفلسطينيين في أزمتهم الإنسانية المتواصلة منذ أكثر من سبعين عامًا.


صورة

وعلى خلفية ذلك، اعتبرت أنّ "السفير الألماني غير مرغوب فيه في تونس"، مطالبة باعتذار رسمي من جمهورية ألمانيا الاتحادية للشعب التونسي عما بدر من سفيرها.

اللجنة التونسية لدعم المقاومة في فلسطين: السفير الألماني غير مرغوب فيه في تونس.. وندعو التونسيين إلى المشاركة وقفة احتجاجية أمام السفارة الألمانية يوم الاثنين القادم

كما دعت اللجنة التونسيين إلى المشاركة وقفة احتجاجية أمام السفارة الألمانية يوم الاثنين 30 أكتوبر/تشرين الأول على الساعة الثالثة بعد الزوال، وفق ما جاء في نص البيان.

 

 

وكان وزير التربية في تونس محمد علي البوغديري قد عبّر عن رفضه، الخميس 26 أكتوبر/تشرين الأول 2023، ما جاء على لسان سفير ألمانيا بتونس بيتر بروغل في كلمة ألقاها خلال تدشين مدرسة إعدادية بولاية بن عروس بقوله "إنّ الإسرائيليين ضحايا للإرهاب الفلسطيني"، وفق تعبيره.

وزير التربية التونسي: ما جاء على لسان سفير ألمانيا بتونس مردود على صاحبه ومرفوض.. وموقف تونس واضح وهو الوقوف إلى جانب فلسطين

وقال وزير التربية، في تصريح لوسائل إعلام محلية، إن "هذا الموقف مردود على صاحبه ومرفوض، مذكرًا بأن "موقف تونس واضح وهو الوقوف إلى جانب فلسطين".

في المقابل، في رده على خطاب وزير التربية البوغديري، قال السفير بروغل، الجمعة 27 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، إن "ألمانيا تعرب أيضًا عن أسفها لمعاناة السكان في غزة والضحايا الفلسطينيين، ولكنها تتعاطف مع جميع ضحايا هذا الصراع: الفلسطينيين والإسرائيليين والأجانب".

وأضاف، وفق ما جاء في بلاغ للسفارة الألمانية، "لا نستطيع أن نتجاهل أن هذا التصعيد الحالي ناتج عن هجوم إرهابي وحشي شنته حماس على إسرائيل"، على حد تعبيره.

سفير ألمانيا بتونس: نتعاطف مع جميع الضحايا الفلسطينيين والإسرائيليين لكننا لا نستطيع أن نتجاهل أن هذا التصعيد الحالي ناتج عن هجوم إرهابي وحشي شنته حماس على إسرائيل"

وقال السفير إنّ "تصريحاته تم تناولها وإعادة نشرها بشكل غير كامل وغير صحيح في وسائل الإعلام"، مؤكدًا أن "الحكومة الألمانية تبذل كل ما في وسعها على جميع المستويات من أجل إيجاد حل للصراع ودعم السكان المدنيين في غزة"، وأنها "في ضوء الوضع المأساوي، قامت مؤخرًا بزيادة المساعدات الإنسانية لغزة بمقدار 50 مليون يورو إضافية"، على حد ما ورد في نص البلاغ.