27-أبريل-2022
""

ائتلاف الكرامة يدعو إلى "رفع وتيرة التنسيق والتعاون للتصدي لهذه الممارسات"

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد حزب ائتلاف الكرامة في بيان نشره الثلاثاء 26 أفريل/ نيسان 2022، أنّ إحالة 14 محاميًا على التحقيق بقرار من الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بتونس "على إثر أدائهم لمهامهم طيلة فترة اختطاف وإخفاء زميلهم نور الدين البحيري لدى سلطة الانقلاب لمدة شهرين من الزمن، خبر صادم" وفقه.

ائتلاف الكرامة: إحالة 14 محاميًا على التحقيق ليست الحالة الأولى أو الثانية التي يقترف فيها نظام سعيّد جُرم ملاحقة محامين وإحالتهم على قضاءٍ وضع يده عليه

وتابع بيان الحزب أنّ "هاته الإحالة بالجملة على قلم التحقيق من أجل ممارسة المحامين لحق الدفاع المكفول دستورًا وقانونًا ليست الحالة الأولى أو الثانية التي يقترف فيها نظام قيس سعيّد جرم ملاحقة محامين وإحالتهم على قضاء وضع يده عليه".

وعبّر حزب ائتلاف الكرامة عن "تضامنه المطلق مع أسرة المحاماة التي كان لها شرف التصدي للممارسات الانقلابية منذ أحداث 25 جويلية/ يوليو، والتي قدمت خلالها عددًا من السجناء على رأسهم العميد عبد الرزاق الكيلاني ثمنًا للدفاع عن دولة الحقوق والحريات والقانون".

ودعا ائتلاف الكرامة إلى رفع وتيرة التنسيق والتعاون بين كل القوى والمكونات الوطنية "للتصدي لهذه الممارسات التي تكاد تعود بتونس منارة الحرية والكرامة إلى عصر ما قبل الحضارة" وفق البيان.

وأشار المكتب السياسي لحزب ائتلاف الكرامة إلى أنّه "يتابع بقلق شديد التدهور الخطير الذي تنحدر إليه الأوضاع الحقوقية في تونس عقب استيلاء نظام قيس سعيّد على كافة السلط وتعيين أتباعه على رأس أهم مفاصلها".

 

 

وكانت مجموعة "محامون لحماية الحقوق والحريات"، قد عبرت في بيان نشرته الأحد 24 أفريل/ نيسان 2022، عن "تضامنها المطلق واللامشروط مع 14 محاميًا إثر صدور قرار الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بتونس بفتح بحث تحقيقي ضدهم"، مبدية "استعدادها الكامل لخوض كافة الأشكال النضالية للدفاع عنهم" وفقها.

ويشار إلى أنّ مبادرة "مواطنون ضد الانقلاب"، قد أكدت وفق بلاغ نشرته السبت 23 أفريل/نيسان 2022، متابعتها لما وصفها بـ"التّطوّرات الخطيرة في مسار المساعي لتوظيف القضاء في تصفية الخصوم السّياسيّين، فبعد إحالة 121 نائب شعب على القضاء بتهم تصل عقوبتها للإعدام على خلفيّة عقدهم لجلسة عامّة افتراضيّة لمجلس نوّاب الشّعب، تمّ تلفيق قضيّة لنائب شعب و17 محاميًا على خلفيّة أدائهم لواجبهم في مساندة زميلهم والاستفسار عن مصيره بعد اختطافه يوم 31 ديسمبر/ كانون الأول 2021".