08-أغسطس-2024
جامعة كلية مدرج

وزارة التعليم العالي: دعوة الراغبين في إعادة التوجيه الجامعي إلى اختيار صنف واحد (صورة توضيحية)

الترا تونس - فريق التحرير

نشر الساعة: 12:10 بتوقيت تونس

 

تنتظم دورة إعادة التوجيه الجامعي 2024 في تونس بدايةً من يوم 12 أوت/أغسطس 2024 وتتواصل إلى غاية يوم  15 من الشهر نفسه، وفق ما ورد في وثيقة مراحل وإجراءات إعادة التوجيه الجامعي الصادرة عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وزارة التعليم العالي: تنطلق دورة إعادة التوجيه الجامعي 2024 بدايةً من يوم 12 أوت 2024 وتتواصل إلى غاية يوم 15 من الشهر نفسه على أن يقع الإعلان عن النتائج يوم 30 أوت

وأوضحت وزارة التعليم العالي في الوثيقة التي نشرتها على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك يوم الأربعاء 7 أوت/أغسطس 2024، أنه من المنتظر الإعلان عن نتائج إعادة التوجيه الجامعي يوم 30 أوت/أغسطس الحالي.

  • مراحل إعادة التوجيه الجامعي

وشددت الوزارة على أن عملية إعادة التوجيه الجامعي تتم وجوبًا عبر موقع التوجيه الجامعي "www.orientation.tn".

كما دعت الراغبين في إعادة التوجيه إلى قراءة دليل التوجيه الجامعي المتكون من 30 صفحة، وذلك للتعرف على مراحل إعادة التوجيه الجامعي وخصوصية كل نوع من أنواعه عبر النقر على كل صنف.

وزارة التعليم العالي: دعوة الراغبين في إعادة التوجيه الجامعي إلى اختيار صنف واحد من أصناف مطالب إعادة التوجيه عبر الموقع، ثم إدراج اختيارات إعادة التوجيه عبر الموقع والضغط على زرّ التسجيل

ودعت كافة المشاركين في دورة إعادة التوجيه الجامعي 2024 إلى اتباع الخطوات التالية:

  1. اختيار صنف واحد من أصناف مطالب إعادة التوجيه عبر موقع التوجيه www.orientation.tn.
  2. إدراج اختيارات إعادة التوجيه عبر الموقع والضغط على زرّ التسجيل.
  3. طباعة مطلب إعادة التوجيه لأسباب صحية أو اجتماعية وإرفاقه بالوثائق المثبتة للحالة حسب صنف المطلب.

وزارة التعليم العالي: الدعوة إلى قراءة دليل التوجيه الجامعي المتكون من 30 صفحة، للتعرف على مراحل إعادة التوجيه الجامعي وخصوصية كل نوع، إذ لا يمكن تغيير الاختيارات إثر الضغط على زرّ التسجيل 

ونبّهت الوزارة إلى أنه لا يمكن تغيير الاختيارات إثر الضغط على زرّ التسجيل في دورة إعادة التوجيه الجامعي.

  • توصيات تهم ملف إعادة التوجيه الجامعي

وفيما يتعلق بملف إعادة التوجيه، أكدت على أن كل ظرف خارجي لمطلب إعادة التوجيه لأسباب صحية أو اجتماعية لا يحمل القصاصة المصاحبة التي تسحب عن بعد مع مطلب إعادة التوجيه، يعد لاغيًا بصفة آلية ولا يتم النظر فيه من قبل اللجنة.

كما لفتت إلى أن كل مطلب إعادة توجيه لأسباب صحية أو اجتماعية أو أصحاب المواهب يرد على مصالح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على خلاف الإجراءات والمراحل المشار إليها بدليل التوجيه الجامعي لا يتم النظر فيه ويعد لاغيًا.

 

إعادة التوجيه الجامعي 2024 في تونس

 

ويشار إلى أن بعض الشعب تستثنى من إعادة التوجيه الجامعي لأسباب اجتماعية وصحية، كما يمكن لوزارة التعليم العالي أن لا تستجيب لمطلب إعادة توجيه إذا نفدت طاقة الاستيعاب المفتوحة، ويمكن الاطلاع على كل هذه التفاصيل في دليل التوجيه الجامعي 2024.

ويذكر أن نسبة التلاميذ الناجحين في الدورة الرئيسية لامتحان بكالوريا 2024 في تونس بلغت 42.20%، من بين التلاميذ الذين خضعوا للامتحان وعددهم 133766، مقابل 36.38% للسنة الفارطة.

 

تلغرام