23-مايو-2023
مهدي زقروبة

مهدي زقروبة: وزيرة العدل تريد تصفية حساباتها معي بسجني ومحو اسمي من مهنة المحاماة

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن المحامي مهدي زقروبة، وفق تدوينة نشرها الثلاثاء 23 ماي/ أيار 2023، دخوله في اعتصام وإضراب جوع وحشي بمقر الهيئة الوطنية للمحامين بقصر العدالة، على خلفية "استهدافه من طرف وزيرة العدل ليلى جفال من جديد، بفتح  أبحاث تحقيقية على معنى المرسوم 54 سيئ الذكر، وذلك بمجرد عودته لمباشرة المهنة" وفق قوله.

مهدي زقروبة: وزيرة العدل ليلى جفال فتحت أبحاثًا تحقيقية من جديد ضدّي على معنى المرسوم 54 سيئ الذكر، وذلك بمجرد عودتي لمباشرة المهنة

ويأتي هذا الاعتصام، احتجاجًا على "خرق القانون وتطويعه لتصفية حسابات شخصية وتنفيس لعقد نفسية يحركها التشفي والانتقام بعد نشر زقروبة الحقيقة الموجعة التي أرادت الوزيرة قبرها" وفق توصيفه.

ووجّه زقروبة رسالة إلى وزير العدل ومعاونيها مفادها أنه "بلغه الاستياء الكبير بعد أن قالت محكمة التعقيب القول الفصل وأرجعت الأمور إلى نصابها ونقضت القرار القاضي بالسجن"، في إشارة إلى إصدار محكمة التعقيب قرارًا بنقض القرار الاستئنافي العسكري القاضي بإدانة زقروبة فيما يعرف بـ"قضية المطار" وإحالة ملف القضية من جديد على محكمة الاستئناف لتنظر فيه بهيئة مغايرة.

مهدي زقروبة: وزيرة العدل تستهدفني على خلفية ما كتبته من نقد بخصوص الفظاعات والتجاوزات والخروقات القانونية في ملفات القضاة المعفيين

وقال مهدي زقروبة إنّ وزيرة العدل "استهدفته بفتح أبحاث تحقيقية ضدّه على معنى المرسوم 54 سيئ الذكر وذلك على خلفية ما كتبه من نقد بخصوص ملفات القضاة المعفيين التي اطلع بحكم مهنته على حجم الفظاعات والتجاوزات والخروقات القانونية التي تعرضوا إليها"، مشدّدًا على أنّ هذا "الفعل لن يسقط بالتقادم" وفق وصفه.

وأضاف زقروبة بأنّ "ليلى جفال، سخّرت لبعض قضاة الإدارة المتورطين في أعمال خارجة عن القانون لاستهدافه مباشرة بتقديم شكايات واهية وفتح عدة أبحاث تحقيقة مخجلة بعد فضح ممارساتهم وتستر الوزيرة على الشكايات المقدمة ضدهم بالتفقدية والمودعة كذلك بوكالة الجمهورية"، وتابع: "لو ننشر التقارير السرية الكارثية ومحاضر البحث للعموم، ستكون فضيحة دولة بامتياز وآثارها ستكون كبيرة جدًا" على حد تعبيره.

مهدي زقروبة: وزيرة العدل تنسق بشكل مفضوح مع عناصر قدّمتُ ضدّها شكايات باعتبارها متورطة في القتل العمد والتعذيب والتدليس وإخفاء وسائل إثبات جنائي

واعتبر المحامي أنّ "تنسيق وزيرة العدل المفضوح اليوم مع عناصر الأجهزة المخولة التي يعرفها اسمًا ولقبًا وصفة، وهي محل شكايات قدمها ضدهم في إطار ممارسته لمهنة المحاماة، متورطة في القتل العمد والتعذيب والتدليس وإخفاء وسائل إثبات جنائي خاض معها معركة قانونية تريد اليوم تصفية حساباتها معه بسجنه ومحو اسمه من مهنة المحاماة بعد أن تم إيقافهم عن العمل في ملفات تهم الأمن القومي تورطوا فيها وعادوا اليوم إلى مواقع القرار" على حد قوله.

 

يشار إلى أنّ محكمة التعقيب، قد أصدرت الجمعة 5 ماي/أيار 2023، قرارًا بنقض القرار الاستئنافي العسكري القاضي بإدانة المحامي مهدي زقروبة فيما يعرف إعلاميًا بـ"قضية المطار"، وإحالة ملف القضية من جديد على محكمة الاستئناف لتنظر فيه بهيئة مغايرة، وفق ما أفاد به مصدر مطلع لـ"الترا تونس".

وبمقتضى هذا القرار، بات المحامي مهدي زقروبة في حالة سراح بخصوص هذه القضية.

يذكر أنّ زقروبة قد انتخب مؤخرًا عضوًا في المكتب التنفيذي للجمعية التونسية للمحامين الشبان، وهو معروف بنشاطه ضمن هيئة الدفاع عن القضاة المعفيين بأمر رئاسي.