31-أكتوبر-2023
سجن المرناقية

أحزاب تلوّح بـ"محاولات طمس الحقيقة والإفلات من العقاب"

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الداخلية التونسية الثلاثاء 31 أكتوبر/ تشرين الثاني 2023، عن فرار 5 عناصر إرهابية من سجن المرناقية، من بينهم "متهمين في عملية اغتيال الشهيدين محمد البراهمي وشكري بلعيد وعناصر أخرى من أخطر الإرهابيين".

أحزاب تونسية تدعو إلى مزيد اليقظة بعد فرار 5 مساجين خطرين محلّ أحكام سجنية تتعلق بقضايا إرهابية من السجن المدني بالمرناقية

وعلقت أحزاب تونسية إبان ذلك، أنّه لا يمكن الحديث عن "هرب" المساجين قبل استكمال الأبحاث، لافتة إلى أنّ فرضية "تهريبهم" تبقى مطروحة بقوّة، وفق تقديرها. 

  • حزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد (شق منجي الرحوي)

وقد أكد حزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد (شق منجي الرحوي)، من جهته، على أن تونس "لا تزال تعيش تحت تهديدات الخلايا الإرهابية" وفق نص البيان. وورد في بيان الحزب أنه "يُعتقد أن الأمر قد لا يكون متعلقًا بمجرد هروب بل بعملية تهريب كبيرة تكشف مدى اختراق المجموعات الإرهابية لبعض أجهزة الدولة وتورط وتواطؤ البعض الآخر معها". 

حزب الوطد (شق منجي الرحوي): قد لا يكون الأمر متعلقًا بمجرد هروب بل بعملية تهريب كبيرة تكشف مدى اختراق المجموعات الإرهابية لبعض أجهزة الدولة

ودعا الرحوي في البيان الممضى باسمه، إلى ضرورة فتح تحقيق جدي بهدف كشف الحقيقة كاملة ومحاسبة كل من قد يكون تورط في عملية التهريب هذه سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

كما دعا الحزب عموم التونسيين وكل قواه الوطنية السياسية والمدنية إلى مزيد من الوحدة واليقظة في مواجهة الإرهاب وكل محاولات إرباك البلاد، وفق نص البيان.

 

  • حزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد (شق زياد الأخضر)

اعتبر حزب الوطنيين الديمقراطيين الموحد (شق زياد الأخضر)، أنّ الحزب "بصفته قائمًا بالحق الشخصي ضد هؤلاء الفارين في قضية اغتيال أمينه العام الشهيد شكري بلعيد، أن توصيف ما حدث بكونه فرارًا، هو استباق للبحث ويستبعد فرضية القيام بتهريب هذه العناصر ويضيّق نطاق التحقيق في الحادثة ليحصره في حدود التقصير والإهمال بما يتناقض مع أبجديات أعمال التحقيق" وفق نص البيان.

حزب الوطد (شق زياد الأخضر): توصيف ما حدث بكونه فرارًا، هو استباق للبحث، يستبعد فرضية القيام بتهريب هذه العناصر، وهو ما يتناقض مع أبجديات أعمال التحقيق

وحمّل الأمين العام زياد الأخضر وفق البيان الممضى باسمه، وزارة العدل ومصالح السجون المسؤولية التامة من الناحية السياسية والقانونية في الحادثة، معتبرًا إعلان وزيرة العدل عن فتح تحقيق إداري لا يرتقي إلى مستوى جسامة الحادثة وخطورتها الأمنية والسياسية، وفقه.

كما دعا الحزب إلى فتح تحقيق قضائي يكشف عن كل الضالعين في تمكين العناصر الإرهابية من الفرار، وفق توصيفه.

 

  •  حزب التيار الشعبي

أفاد حزب التيار الشعبي وفق بيان أصدره، "أمام خطورة هذه العملية وفداحتها"، وفق وصفه، أنّ عملية الفرار تحوم حولها عديد الشبهات وهي "فضيحة وجريمة في الآن نفسه" في حق البلاد وأمنها القومي وشهدائها، محمّلًا وزارتي العدل والداخلية المسؤولية كاملة عن هذه العملية.

التيار الشعبي: عملية الفرار تحوم حولها عديد الشبهات وهي فضيحة وجريمة في الآن نفسه

وقال التيار الشعبي إن فرار العناصر المورطة في عملية اغتيال الشهيدين محمد البراهمي وشكري بلعيد ليس إلا "حلقة جديدة من حلقات المؤامرة الكبرى التي حيكت لاغتيالهما وما تلى ذلك لسنوات طويلة من محاولات طمس الحقيقة والإفلات من العقاب وهذا دليل على مدى نفوذ الجهات التي وقفت وراء العملية".

وطالب الحزب بفتح تحقيق تتولّاه لجنة مستقلة ومحاسبة كل المتورطين بالتقصير والتواطؤ في هذه الجريمة، داعيًا إلى توفير حماية أمنية مشددة لعائلتي الشهيدين محمد البراهمي وشكري بلعيد، وفق بيانه.

 

 

وقد خلّفت عملية فرار 5 عناصر خطيرة محل أحكام سجنية متعلقة بهم قضايا إرهابية، وفق الداخلية، عديد التبعات، إذ تمّت إقالة مدير السجن المدني بالمرناقية، فضلًا عن إقالة المدير العام للمصالح المختصّة والمدير المركزي للاستعلامات العامّة، التابعين للإدارة العامة للأمن الوطني.