01-ديسمبر-2020

يتواصل إلى غاية يوم 4 ديسمبر 2020 (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

ينطلق اليوم، الثلاثاء غرة ديسمبر/كانون الأول 2020، الإضراب الذي أعلن عنه اتحاد الأطباء العامين للصحة العمومية، والذي سيتواصل إلى غاية يوم 4 ديسمبر/كانون الأول الجاري.

وأفاد الاتحاد، في بيان نشره على صفحته بموقع التواصل فيسبوك، أنه تم اتخاذ هذا القرار احتجاجًا على الأمر الحكومي عدد 341 لسنة 2019 المتعلق بضبط الإطار العام لنظام الدراسة وشروط تحصيل شهادات الدراسات الطبية، والمطالبة بالمرور الآلي وغير المشروط إلى طبيب مختص في طب العائلة، داعيًا إلى ضرورة "تعديله بما يحفظ كرامة الطبيب العام ويثمن مجهوده في كل المواقع".

تم اتخاذ هذا القرار احتجاجًا على الأمر الحكومي عدد 341 لسنة 2019 المتعلق بضبط الإطار العام لنظام الدراسة وشروط تحصيل شهادات الدراسات الطبية، والمطالبة بالمرور الآلي وغير المشروط إلى طبيب مختص في طب العائلة

وأوضح اتحاد الأطباء، في هذا الإطار، أن الإضراب لا يشمل الأقسام الإستعجالية، تصفية الدم والإنعاش، فيما عدى ذلك فكل الأطباء العامين معنيون بالإضراب، وفق نص البيان.

وفي سياق متصل، شدد الهيكل النقابي على أن "الجهة المفاوضة مهما كانت، إذا لم تلتزم بمطالب الأطباء العامين، فأي قرار أو إمضاء لأي وثيقة لا يلزم إلا من أمضاها"، مذكرًا بأن المطلب الذي ينادي به منظوروه هو المرور الآلي وغير المشروط لطبيب مختص في طب العائلة.

كما ندد الاتحاد، في بيانه، بسياسة التهديد والوعيد المتبعة من وزارة الصحة، مذكرًا بأن الإضراب حق دستوري ومنصوص عليه في دستور 2014 للجمهورية التونسية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

يدوم 4 أيام.. تفاصيل إضراب أطباء الصحة العمومية

تحذيرًا من انتشار "كورونا".. أطباء تونسيون يدعون إلى تعزيز الإجراءات الوقائية