26-يونيو-2024
فلاحة فتحي بلعيد

نائب محلي: توزيع عاملات الفلاحة المصابات على مستشفيات القيروان وزغوان وسوسة (صورة أرشيفية/فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

نشر الساعة:  10:45 بتوقيت تونس

الترا تونس - فريق التحرير

 

جدّ في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء 26 جوان/يونيو 2024 حادث مرور في إحدى ضواحي معتمدية السبيخة من ولاية القيروان، أسفر عن وفاة طفلة وإصابة 10 عاملات فلاحيات.

انقلاب شاحنة تقل عاملات فلاحيات في إحدى ضواحي معتمدية السبيخة من ولاية القيروان، يسفر عن وفاة طفلة وإصابة 10 عاملات فلاحيات

وتتمثل صورة الحادث في انقلاب شاحنة تقل عاملات فلاحيات، في حدود الساعة الخامسة من صباح الأربعاء، بالطريق الجهوية عدد 48 الرابطة بين دار الجمعية من عمادة سيسب بمعتمدية السبيخة والناظور من ولاية زغوان.

وأكد النائب المحلي عن عمادة العويثة منير فرج الله في تصريح لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، وهو أحد أقارب الطفلة المتوفاة وشاهد عيان عند وقوع الحادث، أنه تم توزيع العاملات المصابات على مستشفيات القيروان وزغوان وسوسة لتلقي الإسعافات الضرورية.

النائب المحلي منير فرج الله: تم توزيع العاملات الفلاحيات المصابات على مستشفيات القيروان وزغوان وسوسة لتلقي الإسعافات الضرورية

وأوضح أن منطقة سيسب تعاني من رداءة هذا الطريق الذي يصفه الأهالي بـ "طريق الموت"، وفق قوله.

وتابع مستطردًا: "رغم أن هذا الطريق حيوي ويضم حوالي 20 معصرة وحوالي 5 آلاف وحدة من البيوت المكيفة، لم يتم التدخل لتهيئته منذ سنوات".

كما تحدّث عن "غياب الخدمات الاستعجالية بمستوصف دار الجمعية وعدم تفعيل المستوصف إلى صنف 4 منذ سنة 2005".

النائب المحلي منير فرج الله: المنطقة تعاني من رداءة هذا الطريق الذي يصفه الأهالي بـ "طريق الموت" ورغم أنه طريق حيوي لم يتم التدخل لتهيئته منذ سنوات

ولفت إلى مطالبة أهالي الجهة بإحداث مستشفى محلي على الطريق الجهوية عدد 48 خاصة في ظل تكرر الحوادث المرورية بالمنطقة، وقال إن "الأهالي عبروا عن استعدادهم للتبرع بقطعة أرض لتشييد هذا المستشفى"، وفقه.

وما انفكت حوادث المرور التي تتعرض لها العاملات في القطاع الفلاحي تتكرر في تونس حاصدة أرواح العشرات منهن، في مختلف المناطق الريفية، في ظل غياب تام لتفعيل القانون المنظم لنقل العملة والعاملات في المجال الفلاحي، رغم الدعوات المتكررة التي يطلقها نشطاء المجتمع المدني لتطبيقه.

ويذكر أن المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية كان قد عبّر، الثلاثاء 16 جانفي/يناير 2024، عن غضبه واستيائه من تكرر ما وصفها بـ"حوادث شاحنات الموت"، معتبرًا أنها تمثل "إجرامًا بحق العمالة الفلاحية" وفق بيانه.

وسبق أن أكد المنتدى، في بيان له، أنه تم منذ سنة 2015، تسجيل 69 حادثًا مماثلًا، خلّفت 835 جريحًا و55 حالة وفاة"، مشددًا على أنه "رقم مفزع يتصاعد من سنة إلى أخرى رغم صدور قانون ينظم عملية نقل العملة والعاملات" خلال سنة 2019.

 

واتساب