25-أغسطس-2024
pexels زحل

(صورة توضيحية/PEXELS) رصد ظاهرة فلكية نادرة في تونس تسمّى ظاهرة "وقوب زحل"

الترا تونس - فريق التحرير

 

قالت الجمعية التونسية لعلوم الفلك إنها رصدت ظاهرة فلكية نادرة تسمّى ظاهرة "وقوب زحل"، ونشرت يوم الأحد 25 أوت/أغسطس الحالي، مقطع فيديو يصوّر هذه الظاهرة من سماء تونس.

وبيّنت الجمعية أن رصد هذه ظاهرة وقوب زحل في تونس تطابق مع الحسابات التي قامت بها لجنة الحسابات الفلكية بالجمعية، وذلك فجر يوم الأربعاء 21 أوت/أغسطس 2024.

الجمعية التونسية لعلوم الفلك: تم رصد ظاهرة فلكية نادرة في تونس تسمّى ظاهرة "وقوب زحل" تتمثل في حجب القمر القريب من طور البدر لكوكب زحل

  • ما هي ظاهرة وقوب زحل؟

وأوضحت أن ظاهرة الوقوب الكوكبي تتمثل في حجب القمر القريب من طور البدر لكوكب زحل، وأكدت أنها تمكنت من رصد هذه الظاهرة من تونس.

ووفقًا للمعطيات التي نشرتها الجمعية التونسية لعلوم الفلك، فقد بدأ استتار كوكب زحل، في حدود الساعة 4 و31 دقيقة و30 ثانية بالتوقيت المحلي واستغرق احتجاب كامل القرص حوالي 40 ثانية.

الجمعية التونسية لعلوم الفلك: بداية استتار حلقات كوكب زحل سبقت استتار الكوكب بنحو 25 ثانيةوانجلى كوكب زحل قبيل شروق شمس الأربعاء، في حدود الساعة 5 و30 دقيقة و10 ثوان بتوقيت تونس

ونظرا لأنّ لكوكب زحل حلقات، فإنّ بداية استتارها سبقت استتار الكوكب بنحو 25 ثانية، واستمرت هذه الحلقات مرئية بعد الاستتار الكامل بنفس القدر.

وانجلى كوكب زحل قبيل شروق شمس الأربعاء، في حدود الساعة 5 و30 دقيقة و10 ثوان حسب التوقيت المحلي لتونس، وظهرت الحلقات تقريبًا في التوقيت نفسه.

الجمعية التونسية لعلوم الفلك: اختلفت مواقيت الاستتار والانجلاء حسب طول موقع الرصد وعرضه وتقدم الانجلاء والاستتار إلى الغرب وتأخرا نحو الشرق

واختلفت مواقيت الاستتار والانجلاء حسب طول موقع الرصد وعرضه، على غرار مدينة صفاقس التي تقع تقريبًا درجتين جنوبًا ما خلّف تأخر الاستتار بمقدار دقيقة تقريبًا، وتقدم الانجلاء بنحو دقيقة و48 ثانية.

وحسب بلاغ الجمعية فقد تقدم الانجلاء والاستتار إلى الغرب وتأخرا نحو الشرق.

  • متى يكون موعد الوقوب القادم لكوكب زحل؟

وأفادت الجمعية التونسية لعلوم الفلك بأن الوقوب القادم لكوكب زحل سيقع مساء السبت 4 جانفي/يناير 2025 ولن يهم إلا شمال البلاد التونسية.

الجمعية التونسية لعلوم الفلك: لن يكون بالإمكان رصد وقوب زحل في ظروف ليلية خالصة قبل 28 ديسمبر 2040 ومن ثم 23 جويلية 2048

وبيّنت أنه ينبغي انتظار 9 ديسمبر/كانون الأول 2036 قبيل شروق الشمس و1 فيفري/شباط 2037 بعيد شروق القمر و24 أفريل/نيسان 2037 قبيل غروب الشمس لرصد الوقوبات القادمة وكلها تقريبًا تستعصي بالعين المجردة.

وقالت الجمعية إنه لن يكون بالإمكان رصد وقوب لزحل في ظروف ليلية خالصة قبل 28 ديسمبر/كانون الأول 2040 ومن ثم 23 جويلية/يوليو 2048، وفقًا للمعطيات الصادرة عنها.

 

واتساب