20-يونيو-2024
الانقلاب الصيفي

يشهد النصف الشمالي للكرة الأرضية الخميس 20 جوان 2024 ظاهرة الانقلاب الصيفي الفلكية (pexels)

(نشر في 20-06-2024/ 11.30)

الترا تونس - فريق التحرير

 

يشهد النصف الشمالي للكرة الأرضية، الخميس 20 جوان/يونيو 2024، ظاهرة الانقلاب الصيفي الفلكية.

المعهد الوطني للرصد الجوي: في الانقلاب الصيفي  تكون مدة النهار هي الأطول مقابل أقصر فترة للّيل في كامل السنة، إضافة إلى أنّ الشمس تسجل أقصى ارتفاع لها عند الزوال، على غرار مدينة تونس التي سيبلغ ارتفاع الشمس فيها 76.6 درجة

وقال المعهد الوطني للرصد الجوي، في بلاغ له، أنه في هذا اليوم تكون مدة النهار هي الأطول مقابل أقصر فترة للّيل في كامل السنة، إضافة إلى أنّ الشمس تسجل أقصى ارتفاع لها عند الزوال، على غرار مدينة تونس التي سيبلغ ارتفاع الشمس فيها 76.6 درجة.

 

 

أما بالنسبة للنصف الجنوبي للكرة الأرضية، فيوم 20 جوان/يونيو لهذه السنة هو تاريخ الانقلاب الشتوي بالنسبة لهم، ويكون اليوم في الدول الموجودة هناك الأقصر نهارًا والأطول ليلًا في كامل السنة. 

المعهد الوطني للرصد الجوي: الانقلاب الصيفي في تونس لهذه السنة سيكون على الساعة التاسعة و50 دقيقة مساءً من يوم الخميس 20  جوان حسب التوقيت المحلي 

وأفاد المعهد الوطني للرصد الجوي بأنّ الانقلاب الصيفي لهذه السنة سيحدث تحديدًا عند الساعة التاسعة و50 دقيقة مساءً حسب التوقيت المحلي لتونس.

ولفت المعهد، في هذا الصدد، أنه لمحاكاة وضع الشمس في يوم الانقلاب الصيفي والأيام القادمة، يمكن استعمال تطبيقة تحديد القبلة على الرابط التالي: رابط تحديد القبلة 

 

 

  • ما هو الانقلاب الصيفي؟

الانقلاب الصيفي، ويلقب أيضًا باسم "عيد منتصف الصيف"، هو حدث فلكي يقع عندما يكون القطب الجغرافي أو الحركة الدورانية لنصف كوكب ما (نصف شمالي أو جنوبي) موجهًا نحو النجم الذي يستقبله. 

الانقلاب الصيفي، ويلقب أيضًا باسم "عيد منتصف الصيف"، هو حدث فلكي يقع عندما يكون القطب الجغرافي أو الحركة الدورانية لنصف كوكب ما (نصف شمالي أو جنوبي) موجهًا نحو النجم الذي يستقبله

بالنسبة للأرض، فإنه في الانقلاب الصيفي يكون ميلان محورها نحو الشمس بدرجة أقصاها 23.44° (لذلك فإن ميل الشمس عن خط الاستواء السماوي يبلغ °23.44+ في سماء النصف الشمالي و°23.44– في سماء النصف الجنوبي). ويحدث ذلك مرتان في السنة (مرة لكل نصف أرضي) عندما تبلغ الشمس أقصى ارتفاع لها كما ترى من القطب الشمالي أو الجنوبي.

ويقع الانقلاب الصيفي في غضون فصل الصيف في نصف الأرض المعني. ويكون انقلاب جوان/يونيو في النصف الشمالي أو انقلاب ديسمبر/كانون الأول في النصف الجنوبي. ويقع هذا الانقلاب في النصف الشمالي للأرض بين 20 و22 جوان/يونيو من كل عام، وذلك حسب التذبذب في التقويم، وبين 20 و23 ديسمبر/كانون الأول كل سنة في نصف الأرض الجنوبي.


صورة