13-أبريل-2023
 نبيل عمار وجاياني

تاياني: إيطاليا مستعدة لبذل كل ما في وسعها لدعم تونس سياسيًا (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

صرّح وزير الخارجية التونسي نبيل عمّار، الخميس 13 أفريل/نيسان 2023، أن "تونس تعوّل على دعم إيطاليا للخروج من الأزمة الاقتصادية الراهنة"، وفق ما نقلته وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وزير الخارجية التونسي: "تونس تعوّل على دعم إيطاليا للخروج من الأزمة الاقتصادية الراهنة"

وفي تصريحات صحفية عقب لقائه مع نائب رئيسة الوزراء ووزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنطونيو تاياني، وجه نبيل عمّار الشكر لإيطاليا على "دعمها في عملية إنعاش الاقتصاد التونسي وفي المباحثات مع الشركاء الاقتصاديين والماليين"، مؤكدًا أن "كل الرسائل المشككة في بلدنا تضر بالاقتصاد التونسي وتغذي بلاء الهجرة غير النظامية"، وفق تعبيره.

وأضاف، وفق ما نقلته الوكالة الإيطالية، "علينا أن نواصل فعل ما نقوم به، ولكن بطريقة أكثر شمولاً. يحمل الاقتصاد التونسي إمكانات كبيرة. هناك أكثر من 900 شركة إيطالية نشطة في منطقتنا، هذا العدد بحاجة إلى الزيادة. نحن نعتمد كثيرًا على الشركاء الإيطاليين وليس فقط على المستوى الثنائي".

وزير الخارجية التونسي يوجه الشكر لإيطاليا على "دعمها في عملية إنعاش الاقتصاد التونسي وفي المباحثات مع الشركاء الاقتصاديين والماليين"

في سياق متصل، قال أنطونيو تاياني في تصريحات للصحافة عقب لقاء نظيره التونسي نبيل عمّار،  إن إيطاليا مستعدة "للقيام بدورها" لتضمن لتونس "دعمًا له طبيعة اقتصادية لضمان تحقيق النمو" وحتى يتمكن صندوق النقد الدولي من إسناد القرض البالغ 1.9 مليار دولار.

وتابع تاياني أنه تلقى "تطمينات بشأن الإصلاحات الجارية في تونس" مؤكدًا "نحن مستعدون للقيام بدورنا وتقوية التعاون أيضًا من خلال دعم الاتحاد الأوروبي". وأضاف "إيطاليا مستعدة لبذل كل ما في وسعها لدعم تونس سياسيا التي يجب أن تكون دولة رائدة في السلام والاستقرار في البحر المتوسط"، وفق ما نقلته ذات الوكالة.

وزير الخارجية الإيطالي: تلقيت تطمينات بشأن الإصلاحات الجارية في تونس.. وإيطاليا مستعدة لبذل كل ما في وسعها لدعم تونس سياسيًا

كما كشف وزير الخارجية الإيطالي، خلال المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره التونسي أن البلدين يعملان على اتفاق لجلب 4000 عامل تونسي سيتم تكوينهم في تونس، موضحًا "تونس هي الدولة الأولى التي ننفذ معها هذا المشروع خارج Click day (إجراء في إيطاليا لتنظيم دخول العمالة الأجنبية) ومضيفًا أن "هناك اتفاق بين البلدين للتكوين والوصول الفوري بتأشيرة للعمل مباشرة في إيطاليا وهذا يتعلق بالمواطنين التونسيين المتكونين في تونس والجاهزين للعمل، كما أن المكان جاهز بالفعل في إيطاليا"، وفقه.

ونوه بأهمية هذا "الاتفاق الأول من نوعه الذي نبرمه على المستوى الدولي ضمن مرسوم التدفق خارج حصة click day"، كما نقلت الوكالة الإيطالية نوفا.

وزير الخارجية الإيطالي: اتفاق لجلب 4000 عامل تونسي سيتم تكوينهم في تونس

 

 

وكان قد بدأ صباح الخميس لقاء نائب رئيسة مجلس الوزراء وزير الخارجية والتعاون الدولي أنطونيو تاياني ووزير الخارجية التونسي نبيل عمّار في مقر وزارة الخارجية الإيطالية في روما. وقد رافق رئيس الدبلوماسية التونسية المعيّن مؤخرًا، القائم بالأعمال بسفارة تونس في روما، إذ لا  تزال السفارة التونسية في إيطاليا دون سفير منذ شهور.

ويُذكر أن إيطاليا تعد الشريك التجاري الأول لتونس، فيما يبلغ عدد الشركات الإيطالية النشطة في البلاد أكثر من 900 شركة توظف حوالي 70 ألف شخص. وبداية من العام المقبل، ستشرع الشركة الإيطالية لنقل الكهرباء "تارنا" في إنجاز مشروع الربط الكهربائي بين تونس وإيطاليا "ألماد" بطول 240 كيلومترًا. 

لكن لا تزال مسألة إدارة الهجرة غير النظامية محل النقاش الأبرز بين البلدين لاسيما وأنه في عام 2022، وصل 32 ألف شخص من تونس إلى السواحل الإيطالية، أي بارتفاع بنسبة 60 في المائة مقارنة بالعام السابق، وفق أرقام إيطالية. بينما تجاوز عدد الوافدين في الأشهر الأولى من العالم الحالي، 12 ألف مهاجر غير نظامي معظمهم من إفريقيا جنوب الصحراء، مما يجعل من تونس بشكل متزايد بلد عبور رئيسي.

وخلال الأسابيع الأخيرة، تعددت اللقاءات والاتصالات بين مسؤولين أجانب خاصة من إيطاليا وفرنسا والولايات المتحدة لتباحث ما قالوا إنه دعم تونس للحصول على قرض صندوق النقد الدولي إضافة إلى تمويلات أخرى وقدروا أن الاقتصاد التونسي مهدد بالانهيار وهو ما تلتزم السلطات التونسية الصمت إزاءه.

وتقود إيطاليا جهودًا لافتة للتوصل إلى اتفاق سريع خشية تدفق المزيد من المهاجرين إلى شواطئها في حال شهدت الأوضاع الاقتصادية في تونس تراجعًا أكبر، كما تقول.