13-أبريل-2021

وزير التجارة: السوق اللييبّة أصبحت بمثابة سوق جديدة لكثرة المنافسين (صورة توضيحية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

 

الترا تونس- فريق التحرير

 

أكّد وزير التجارة وتنمية الصادرات محمد بوسعيد، مساء الاثنين 12 أفريل/نيسان 2021، لدى الاستماع إليه في جلسة بالبرلمان، أنّ التصدير هو أحد محركات النمو في كلّ البلدان، وتمّ دعم تصدير مادة الحليب مثلًا بعد أن تمت ملاحظة وفرة في هذا المنتج بشكل لا يمكن للسوق التونسية استيعابه.

  • دعم التصدير

وتابع وزير التجارة أنّ الفلاّح هو المستفيد من هذه العمليّة التي وصفها بـ "الاستباقية" وقال "هذه العملية كانت استباقية حتى نمنح للفلاح فرصة أن يبيع للمجمّعين والمصنّعين في ظروف طيبة في ظلّ غياب الموسم السياحي الذي كان يستوعب جزءًا من هذه الكميّات، إضافة إلى التقلّص في مستوى الاستهلاك المحلّي والمتعلقة أساسًا بالظروف الصحية الاستثنائية" على حدّ تعبيره.

وتملك الدولة أربعة خيارات لمجابهة وفرة الإنتاج، وهي: التخزين، التجفيف، التصدير، والتشجيع على الصناعات التحويلية.

وزير التجارة: السوق اللييبّة أصبحت بمثابة سوق جديدة لكثرة المنافسين داخلها

وأبرز بوسعيد أنّ وزارة التجارة بصدد البحث عن أسواق جديدة خاصة وأنّ السوق الليبيّة باتت تعدّ سوقًا جديدة أيضًا، مع الانقطاع الأخير في التصدير إليها، وقال "نتوجّه بالخصوص في مادّتي الحليب والطماطم إلى السوق الليبية، لكن لاحظنا منافسة كبيرة عن طريق معاينات ميدانية، إذ هناك ما لا يقل عن 6 أنواع من الحليب تنافس المنتج التونسي في ليبيا التي أصبحت سوقًا تنافسية كبيرة"، وفق وصفه.

وشدّد بوسعيد على أنّ قرار دعم التصدير كان لامتصاص هذه الكميات الوفيرة وإعادة التموقع من جديد، نافيًا أن يكون هذا الإجراء دائمًا، بل ظرفيًا ينتهي العمل به بخصوص مادة الطماطم في جوان/ يونيو 2021، كما ينتهي العمل به بخصوص الحليب إلى نهاية السنة الجارية.

اقرأ/ي أيضًا: سعيدان لـ"الترا تونس": يجب توجيه الدعم إلى مستحقّيه لكن هل نملك قائمة بهؤلاء؟

  • الأعلاف

وبخصوص مسألة الأعلاف، قال وزير التجارة إنّه تم الإذن بفتح تحقيقات اقتصادية معمّقة لتفكيك منظومات التحكّم في الأسعار ومسالك توزيع الأعلاف.

وتحدّث الوزير عن مشروع أمر سيقع إصداره يقضي بإخراج مدخلات الأعلاف من حرية الأسعار كي تكون خاضعة للمراقبة الإدارية في كل مراحلها، بالإضافة إلى مقرّر سيتمّ إصداره في الغرض، يضبط هوامش الربح التي تم حصرها في حدود 10%.

وأشار وزير التجارة إلى أنّ العمل قائم على وضع مشروع أمر لرقمنة منهجية ضبط الحصص من الأعلاف بحسب الحاجيات ومراجعتها، معتبرًا أنّ تنويع مدخلات الأعلاف يمكن أن يؤثر على جودتها وأسعارها.

وزير التجارة: تم الإذن بفتح تحقيقات اقتصادية معمّقة لتفكيك منظومات التحكّم في الأسعار ومسالك توزيع الأعلاف

  • تصدير منتجات تونسية إلى "إسرائيل"؟

وحول سؤال بعض النوّاب وزير التجارة عن المعلومات التي تؤكّد تصدير بعض المنتجات التونسية إلى إسرائيل، شدّد الوزير على أنّ هناك ثوابت في مقاطعة المنتجات الصهيونية، ولا شيء يثبت هذه العملية على مستوى الوزارة، لكنّه أذن بفتح تحقيق فوري في الغرض، "مهما كانت المؤسسة" وفق قوله.

ويشار إلى أنّ وزير التجارة وتنمية الصادرات محمد بوسعيد قد أعلن مطلع الأسبوع الماضي عن وفرة الإنتاج المحلّي وبأسعار في المتناول خلال شهر رمضان وأنه لن يتم اللجوء إلى التوريد خلال هذا الشهر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

المشيشي: التطبيع مع إسرائيل غير مطروح بالنسبة إلى تونس

قرار بعودة فتح الأسواق الأسبوعية مع تشديد الرقابة على تطبيق الإجراءات الصحية