08-يونيو-2024
امتحانات

وزيرة التربية: كلفنا فريقًا من المختصين بقرصنة المجموعات الفيسبوكية المغلقة المرتبطة بالغش في البكالوريا (صورة توضيحية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت وزيرة التربية سلوى العباسي أنه تم تسجيل 231 حالة غش منذ انطلاق امتحانات الدورة الرئيسية لبكالوريا 2024 في تونس يوم الأربعاء 5 جوان/يونيو 2024.

وزيرة التربية: تسجيل 231 حالة غش في مختلف الولايات التونسية منذ انطلاق الدورة الرئيسية لامتحان البكالوريا 2024 في تونس يوم الأربعاء 5 جوان 2024 

وأوضحت وزيرة التربية في تصريحها لإذاعة "ديوان أف أم" (محلية) أنه تم تسجيل 60 حالة غش في اليوم الأول، و99 حالة في اليوم الثاني من الاختبارات في مختلف الولايات التونسية.

وأشارت إلى أن رئيس ديوانها تفطّن خلال زيارته إلى أحد المعاهد، إلى 17 حالة غش باستعمال الهاتف الجوال من ضمنها تلميذة تواصلت في الأيام الأولى من امتحان البكالوريا مع أكثر من 12 مجموعة مغلقة على موقع فيسبوك، حسب المصدر ذاته.

وأضافت العباسي أنه سيقع إحالة كل المراقبين في مركز الاختبار المذكور على التحقيق يوم الاثنين 10 جوان/يونيو الجاري.

وزيرة التربية: تلميذة تواصلت في الأيام الأولى من امتحان البكالوريا مع أكثر من 12 مجموعة مغلقة على موقع فيسبوك وسيقع إحالة كل المراقبين في مركز الاختبار المذكور على التحقيق

وأكدت أنه تم الكشف عن بعض الصفحات على منصات التواصل الاجتماعي في علاقة بنشر امتحانات البكالوريا وقد تم اختراقها وإغلاقها والقبض على المشرفين عليها.

وأشارت إلى أنه تم الكشف عن تورط أستاذ في ولاية قفصة في حالات الغش المذكورة، موضحة أن "الشبكات الفيسبوكية تنشط بمقابل مادي ويصل مقابل الامتحان الواحد إلى 350 دينار على أقل تقدير"، وفقها.

وكشفت أن الوزارة وضعت فريقًا من المختصين في الإعلامية، لقرصنة المجموعات المغلقة والحسابات المرتبطة بالغش ونشر امتحانات البكالوريا على منصات التواصل الاجتماعي، مؤكدة أن "عمليات الاختراق الإلكتروني التي توختها الوزارة، كشفت عن تورّط أساتذة في عمليات غش" وفقها.

وزيرة التربية: وضعنا فريقًا من المختصين في الإعلامية، لقرصنة المجموعات المغلقة والحسابات المرتبطة بالغش ونشر امتحانات البكالوريا على منصات التواصل الاجتماعي والكشف عن تورّط أساتذة في عمليات غش

وكانت وزارة التربية التونسية قد نفت ما راج بشأن تسريب أحد الاختبارات المقرر إجراؤها يوم الخميس 6 جوان/يونيو 2024 في إطار الدورة الرئيسية لامتحان البكالوريا في تونس، واعتبرت أن نشر امتحان الفلسفة في أولى أيام اختبارات البكالوريا، بعد انطلاق الامتحان، يدخل ضمن عمليات الغش.

وبدورها أعلنت وزارة الداخلية التونسية، الجمعة 7 جوان/يونيو 2024، أنها أطاحت بمشرف على صفحة ناشطة على فيسبوك تعمد لمساعدة ممتحنين في البكالوريا في محاولات الغش وألقت القبض على عدد من الأشخاص في علاقة بذات الموضوع.

ويذكر أن 140 ألفًا و213 مترشحًا تقدموا لاجتياز الدورة الرئيسية من امتحان بكالوريا 2024 في تونس، انطلاقًا من يوم الأربعاء 5 جوان/يونيو 2024 وتمتد هذه الدورة على أيام 5 و6 و7 و10 و11 و12 جوان/يونيو الجاري، ومن المنتظر الإعلان عن النتائج يوم 25 من شهر جوان/يونيو 2024.

 

تلغرام