06-يونيو-2024
بكالوريا تونس 2022

نشر امتحان الفلسفة لباكالوريا 2024 على موقع فيسبوك ووزيرة التربية تردّ (صورة أرشيفية/ياسين القايدي/الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت وزارة التربية التونسية أن ما يروج بشأن تسريب أحد الاختبارات المقرر إجراؤها يوم الخميس 6 جوان/يونيو 2024 في إطار الدورة الرئيسية لامتحان بكالوريا 2024 في تونس، غير صحيح.

وزارة التربية التونسية: ما يروج بشأن تسريب أحد الاختبارات المقرر إجراؤها يوم الخميس 6 جوان 2024 في إطار الدورة الرئيسية لامتحان البكالوريا في تونس غير صحيح

وقالت وزارة التربية التونسية في بلاغ نقلته وكالة الأنباء التونسية الرسمية، إن "ما يروجه بعض مرضى النفوس من تسريب لفرض إحدى المواد التي ستجتاز يوم الخميس عار من الصحة".

واعتبرت الوزارة في بلاغها، أن "هذا الأمر لا يمثل إلا محاولة إرباك فاشلة للامتحانات الوطنية والسعي الخسيس إلى النيل من مصداقية وزارة التربية".

وشددت الوزارة على أنه "سيقع إيقاف من يقف وراء ترويج مثل هذه الإشاعات"، داعية التلاميذ إلى "بذل الجهد وعدم فقدان الثقة في مدى حرص الدولة التونسية ووزارة التربية على تأمين أفضل الظروف لإتمام هذا المحفل الوطني الهام" وفق نص البلاغ.

وزارة التربية التونسية: هذا الأمر لا يمثل إلا محاولة إرباك فاشلة للامتحانات الوطنية والسعي الخسيس إلى النيل من مصداقية وزارة التربية وسيقع إيقاف من يقف وراء ترويج مثل هذه الإشاعات

  • نشر امتحان الفلسفة لباكالوريا 2024 على موقع فيسبوك ووزيرة التربية تردّ

ويذكر أن عديد الصفحات والحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، تداولت صورًا من اختبار مادة الفلسفة لشعبتي الآداب والعلوم في اليوم الأول للدورة الرئيسية لامتحان الباكالوريا، يوم الأربعاء 6 جوان/يونيو 2024، بعد انطلاق أول اختبار على الساعة الثامنة صباحًا بتوقيت تونس.

واعتبر البعض أن هذه ليست المرة الأولى التي يقع فيها "تسريب" امتحان في إطار الدورة الرئيسية لامتحان البكالوريا في تونس.

 

 

ويشار إلى أن وزيرة التربية سلوى العباسي نفت يوم الأربعاء 5 جوان/يونيو 2024 في تصريحات إعلامية، تسريب امتحان الفلسفة في الدورة الرئيسية لبكالوريا 2024 في تونس، والذي تم تداوله على صفحات التواصل الاجتماعي بعيد انطلاق الامتحان.

واعتبرت أن تداول امتحان الفلسفة لشعبتي الآداب والعلوم، على صفحات التواصل الاجتماعي يدخل في إطار محاولات الغش، وليس تسريبًا، نظرًا لتدوله بعد انطلاق الامتحان بفترة قصيرة، قالت إنها تقدّر بحوالي 20 دقيقة.

وزيرة التربية: تداول امتحان الفلسفة لشعبتي الآداب والعلوم، على صفحات التواصل الاجتماعي يدخل في إطار محاولات الغش، وليس تسريبًا، نظرًا لتدوله بعد انطلاق الامتحان بفترة قصيرة تقدّر بحوالي 20 دقيقة

وكشفت وزيرة التربية في خصوص نشر صور اختبار الفلسفة بعد بدء الاختبار، أن الشخص الذي قام بتزيل صور هذين الاختبارين ينتمي إلى فئة الكهول وهو ليس تلميذًا، مضيفة في تصريحها لوكالة الأنباء التونسية الرسمية، أن أغلب الصفحات التي تعمدّت نشر تعليقات منذ اللحظة الأولى من نشر الصور يديرها في الأصل مشرفون من خارج تونس.

  • إحباط 54 حالة غشّ خلال أول أيام الدورة الرئيسية لامتحان البكالوريا 2024

كما أعلنت وزيرة التربية سلوى العباسي، إحباط حوالي 54 حالة غشّ خلال الحصة الأولى من أول أيام الدورة الرئيسية لامتحان البكالوريا 2024 في تونس.

وزيرة التربية: تقرر لأول مرة منع الأساتذة المراقبين وكذلك المتفقّدين من حمل الهاتف الجوال إلى مركز الامتحان وسيسمح لرئيس مركز الامتحان فقط بحمل هاتفه الجوال

وأشارت الوزيرة إلى أنه تقرر لأول مرة منع الأساتذة المراقبين وكذلك المتفقّدين من حمل الهاتف الجوال إلى مركز الامتحان وذلك في إطار مطابقة تراتيب المراقبة مع التلاميذ، وأكدت أنه يسمح لرئيس مركز الامتحان فقط بحمل هاتفه كونه نقطة اتصال مع المندوبية الجهوية ووزارة التربية.

ويذكر أن 140 ألفًا و213 مترشحًا تقدموا لاجتياز الدورة الرئيسية من امتحان بكالوريا 2024 في تونس، انطلاقًا من يوم الأربعاء 5 جوان/يونيو 2024 وتمتد هذه الدورة على أيام 5 و6 و7 و10 و11 و12 جوان/يونيو الجاري، ومن المنتظر الإعلان عن النتائج يوم 25 من شهر جوان/يونيو 2024.

 

واتساب