07-يونيو-2024
الامتحانات في تونس

وزارة الداخلية: الجهود متواصلة من أجل الإطاحة بالأطراف التي تقف وراء محاولات الغش بجميع أنواعها (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الداخلية التونسية، الجمعة 7 جوان/يونيو 2024، أنها أطاحت بمشرف على صفحة ناشطة على فيسبوك تعمد لمساعدة ممتحنين في البكالوريا في محاولات الغش وألقت القبض على عدد من الأشخاص في علاقة بذات الموضوع.

وقالت الداخلية، في بلاغ لها، إنه "في إطار دعم مجهودات وزارة التربية ومعاضدتها في تأمين المؤسسات التربوية والتصدّي إلى كلّ محاولات الغش ومختلف المظاهر التي من شأنها المسّ من حسن سير المناظرات الوطنية، أمكن لأعوان وإطارات الإدارة الفرعية للقضايا الاجرامية بإدارة الشرطة العدلية بالقرجاني، الإطاحة بالمشرف على صفحة "level bac" الناشطة بفيسبوك والتي عمدت إلى مساعدة بعض الممتحنين في محاولات الغش خلال امتحانات البكالوريا".

وزارة الداخلية: الإطاحة بالمشرف على صفحة ناشطة بفيسبوك عمدت إلى مساعدة بعض الممتحنين في محاولات الغش خلال امتحانات البكالوريا

وأضافت، في ذات الصدد، أنّه "أمكن لمختلف الوحدات الأمنية الأخرى بعد التنسيق مع النيابة العمومية من إلقاء القبض على عدد من الأشخاص على خلفية مساعدة بعض الممتحنين على الغشّ باستعمال السماعات وإحباط جميع المحاولات في الوقت المناسب"، حسب ما ورد في نص البلاغ.

كما أشارت الوزارة إلى أنّ مختلف الوحدات الأمنية تواصل مجهوداتها بالتنسيق الدائم مع النيابة العمومية ومصالح وزارة التربية قصد الإطاحة بالأطراف التي تقف وراء محاولات الغش بجميع أنواعها والكشف عن المشرفين على الصفحات التي وصفتها بـ"المشبوهة" والتصدي بكل الطرق القانونية لكل من تسول له نفسه المسّ من مصداقية الامتحانات الوطنية، حسب ذات البلاغ. 

وزارة الداخلية: ن إلقاء القبض على عدد من الأشخاص على خلفية مساعدة بعض الممتحنين على الغشّ باستعمال السماعات وإحباط جميع المحاولات في الوقت المناسب

يذكر أن عديد الصفحات والحسابات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، تداولت صورًا من اختبار مادة الفلسفة لشعبتي الآداب والعلوم في اليوم الأول للدورة الرئيسية لامتحان الباكالوريا، يوم الأربعاء 6 جوان/يونيو 2024، بعد انطلاق أول اختبار على الساعة الثامنة صباحًا بتوقيت تونس. واعتبر البعض أن هذه ليست المرة الأولى التي يقع فيها "تسريب" امتحان في إطار الدورة الرئيسية لامتحان البكالوريا في تونس.

واعتبرت وزيرة التربية سلوى العباسي أنّ تداول امتحان الفلسفة لشعبتي الآداب والعلوم، على صفحات التواصل الاجتماعي يدخل في إطار محاولات الغش، وليس تسريبًا، نظرًا لتدوله بعد انطلاق الامتحان بفترة قصيرة، قالت إنها تقدّر بحوالي 20 دقيقة.

كما أعلنت وزيرة التربية سلوى العباسي، إحباط حوالي 54 حالة غشّ خلال الحصة الأولى من أول أيام الدورة الرئيسية لامتحان البكالوريا 2024 في تونس.

يذكر أن 140 ألفًا و213 مترشحًا تقدموا لاجتياز الدورة الرئيسية من امتحان بكالوريا 2024 في تونس، انطلاقًا من يوم الأربعاء 5 جوان/يونيو 2024 وتمتد هذه الدورة على أيام 5 و6 و7 و10 و11 و12 جوان/يونيو الجاري، ومن المنتظر الإعلان عن النتائج يوم 25 من شهر جوان/يونيو 2024.


صورة