14-يونيو-2024
فلاحة نور الدين بن عياد الحبوب الحليب

وزارة الفلاحة تمتع الفلاحين بمنحة التسليم السريع ومنحة تشجيعية على كل قنطار

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدرت وزارة الفلاحة التونسية، بلاغًا الخميس 13 جوان/يونيو 2024، أعلنت فيه أنّها حدّدت أسعار قبول الحبوب باعتبار منحة تشجيعية ظرفية خاصة بصابة 2024.

وزارة الفلاحة: 31 أوت 2024 هو آخر أجل للتمتع بمنحة التسليم السريع والمنحة التشجيعية بالنسبة للقموح

وأشارت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري إلى أنّ تحديد أسعار قبول الحبوب، يأتي تبعًا للمجلس الوزاري المضيق حول إنجاح موسم الحصاد وتجميع الحبوب ليوم الاثنين 10 جوان/يونيو 2024.

وقد تم تحديد هذه الأسعار كما يلي:

  • القمح الصلب: 140 د/ق (باعتبار منحة التسليم السريع 40 د/ق ومنحة تشجيعية ظرفية بـ 10 د/ق).
  • القمح اللين: 110 د/ق (باعتبار منحة التسليم السريع 30 د/ق ومنحة تشجيعية ظرفية بـ 10 د/ق).
  • الشعير والتريتيكال: 90 د/ق (باعتبار منحة التسليم السريع 25 د/ق ومنحة تشجيعية ظرفية بـ 10 د/ق).

وزارة الفلاحة: يوم 10 جويلية 2024 هو آخر أجل للتمتع بمنحة التسليم السريع والمنحة التشجيعية على كل قنطار من الشعير المحلي والتريتيكال

وأشارت وزارة الفلاحة إلى أن يوم 10 جويلية/يوليو 2024 هو آخر أجل للتمتع بمنحة التسليم السريع والمنحة التشجيعية على كل قنطار من الشعير المحلي والتريتيكال من صابة 2024، وأنّ 31 أوت/أغسطس 2024 هو آخر أجل للتمتع بمنحة التسليم السريع والمنحة التشجيعية بالنسبة للقموح، وفقها.

 

 

يشار إلى أنّ تونس تشكو طيلة الأشهر الأخيرة من أزمة في توفّر الحبوب، بسبب تراجع صابة الموسم الفلاحي الفائت والذي بالكاد قد وفّر حاجيات البلاد للزراعة في الموسم القادم من جهة، ومن جهة أخرى لأنّها تستورد أكثر من نصف حاجياتها من الحبوب وهي تعاني مؤخرًا من صعوبات في التوريد بالنظر لتأزم وضعها المالي وتراجع مخزون البلاد من العملة الصعبة.

كما تكرّر اندلاع الحرائق في مزارع الحبوب في تونس في ولايات مختلفة، خلال هذه الفترة من السنة، وأتت آخرها على هكتارات من صابة القمح والشعير وكميات من التبن، في ولايات باجة ومنوبة ونابل.