12-يونيو-2024
البنك الأوروبي للاستثمار تمويلات لتونس

من أجل دعم المؤسسات الصغرى والمتوسطة ومشروع الربط الكهربائي بين تونس وإيطاليا وتحسين البنى التحتية

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن بنك الاستثمار الأوروبي، الثلاثاء 11 جوان/يونيو 2024، عن مساعدات وقروض مالية جديدة لتونس بقيمة 450 مليون يورو، من أجل دعم المؤسسات الصغرى والمتوسطة ومشروع الربط الكهربائي بين تونس وإيطاليا وتحسين البنى التحتية.

وذكر البنك، في بيان له، أنّ نائب رئيسه المسؤول عن تمويل منطقة المغرب العربي، إيوانيس تساكيريس، سيتوجه إلى تونس في أول زيارة رسمية له يومي 12 و13 جوان/يونيو 2024، للمشاركة في المنتدى التونسي للاستثمارات وسيتم الإعلان عن دعم مالي جديد من البنك لتونس بمبلغ إجمالي قدره 450 مليون يورو.

بنك الاستثمار الأوروبي: سيتم تخصيص خط ائتماني بقيمة 170 مليون يورو لـ "الانتعاش الاقتصادي في تونس" لتعزيز الدعم للمؤسسات الصغرى والمتوسطة

وأضاف بنك الاستثمار الأوروبي أنّ "هذا الضخ المالي القوي يعكس التزامه بتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في تونس"، مردفًا أنّ "المشاريع المستهدفة تهدف إلى تعزيز القدرة على الصمود ونمو القطاع الخاص، وتعزيز حلول الطاقة المستدامة وتحسين إمكانية الوصول إليها في المناطق النائية، وبالتالي تعزيز نمو أكثر شمولًا"، حسب ما ورد في نص البيان.

وأفاد البنك بأنه سيتم تخصيص خط ائتماني بقيمة 170 مليون يورو لـ "الانتعاش الاقتصادي في تونس" لتعزيز الدعم للمؤسسات الصغرى والمتوسطة التي تشكل حوالي 90% من المؤسسات الناشطة بالبلاد وتوظف 60% من اليد العاملة. 

بنك الاستثمار الأوروبي: سنوقع عقد تمويل بقيمة 210 مليون يورو لتحديث الطريق الاستراتيجي بين صفاقس والقصرين كما سيتم تخصيص قرض بقيمة 45 مليون يورو لمشروع الربط الكهربائي بين تونس وإيطاليا

وعلاوة على ذلك، سيوقع بنك الاستثمار الأوروبي "عقد تمويل بقيمة 210 مليون يورو لتحديث الطريق الاستراتيجي بين صفاقس والقصرين، وبالتالي تحسين التنقل وخفض تكاليفه"، وفق ما ورد في ذات البلاغ.

بالإضافة إلى ذلك، ذكر بنك الاستثمار الأوروبي أنه "سيتم تخصيص قرض بقيمة 45 مليون يورو لمشروع الربط الكهربائي بين تونس وإيطاليا بالتعاون مع شركاء فريق أوروبا"، معتبرًا أنّ "هذا المشروع سيساعد على تحسين أمن الطاقة في تونس وتمكين البلاد من استغلال إمكانات إنتاج الطاقة المتجددة، وهو يتوافق مع الأهداف الأوسع للاتحاد الأوروبي بشأن أمن الطاقة واستدامتها".

بنك الاستثمار الأوروبي: سنوقع على منحة بقيمة 25 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي لتحديث المؤسسات التعليمية في تونس استمرارًا لقرض بقيمة 40 مليون يورو تم التوقيع عليه سنة 2023

فضلًا عن ذلك، قال بنك الاستثمار الأوروبي إنه "سيوقع على منحة بقيمة 25 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي لتحديث المؤسسات التعليمية في تونس استمرارًا لقرض بقيمة 40 مليون يورو تم التوقيع عليه سنة 2023"، مشيرًا إلى أنّ "هذا المشروع يهدف إلى تحسين ظروف التعلم والتدريس في المدارس، وقد استفاد منه حوالي 14500 تلميذ من خلال بناء 80 مدرسة ابتدائية جديدة وزيادة رقمنة التعليم"، على حد ما جاء في نص البلاغ.

وقال إيوانيس تساكيريس، نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي: "تعد تونس شريكًا مهمًا لبنك الاستثمار الأوروبي في المنطقة، ويظل دعمنا لمبادراته التنموية قويًا"، معقبًا أنّ "هذا التمويل الجديد يظهر التزام بنك الاستثمار الأوروبي بدعم المؤسسات الصغرى والمتوسطة وتطويرها"، متوقعًا أن "تلعب هذه الاستثمارات دورًا حاسمًا في خلق فرص العمل وتحفيز الابتكار وتعزيز التنمية المتوازنة لصالح جميع التونسيين"، حسب ما ورد في نص البيان.

يذكر أنه سبق أن البنك الأوروبي للاستثمار، بتاريخ 15 فيفري/شباط 2024، أنه أسند تمويلات لتونس بقيمة 92 مليون يورو سنة 2023 لبناء المدارس ودعم أصحاب المشاريع الصغرى، فضلًا عن دعم قطاعات المياه والنقل والطاقة.


صورة