16-أغسطس-2024
جدري القردة

(Getty) بعد إعلان حالة طوارئ صحية عالمية.. وزارة الصحة تعلن اتخاذ جميع الإجراءات لمنع تسرب جدري القردة إلى تونس

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكدت وزارة الصحة التونسية، ليل الخميس 15 أوت/أغسطس 2024 أنها لم تسجل أي حالة لمرض جدري القردة وافدة كانت أم محليّة في البلاد، وذلك إثر اعلان منظمة الصحة العالميّة أن جدري القردة يمثل حالة طوارئ دوليّة.

وزارة الصحة التونسية: لم نسجل أي حالة لمرض جدري القردة وافدة كانت أم محليّة في تونس، وتم اتخاذ جميع الإجراءات لتدعيم المراقبة الصحية واليقظة والترصد خاصة على مستوى المعابر

ولفتت وزارة الصحة، في بلاغ لها، إلى أنها اتخذت جميع الإجراءات لتدعيم المراقبة الصحية واليقظة والترصد في تونس خاصة على مستوى المعابر من طرف المراقبة الصحيّة الحدوديّة.

وشددت الوزارة على جاهزيّة جميع الهياكل الراجعة إليها بالنظر لمجابهة دخول جدري القردة إلى تونس واتخاذ جميع التدابير الوقائيّة اللازمة على المستوى الوطني والجهوي تحسبًا لأي مستجدات في هذا الموضوع.

 

جدري القردة وزارة الصحة التونسية

 

ويشار إلى أن منظمة الصحة العالمية، سبق وأن أعلنت يوم الأربعاء 14 أوت/أغسطس 2024، حالة طوارئ صحية على الصعيد الدولي، وذلك إثر تفشي فيروس جدري القردة، "إمبوكس" بشكل واسع في جمهورية الكونغو الديمقراطية وانتشاره في دول مجاورة لها.

من جانبها أعلنت وكالة الصحة العامة في السويد، في بيان لها، يوم الخميس 15 أوت/أغسطس الحالي، رصد أول إصابة خارج إفريقيا بالسلالة الجديدة من جدري القردة، لدى شخص في ستوكهولم تمّ تشخيص إصابته بجدري القردة من سلالة "الفرع الحيوي 1 من الفيروس" المنتشرة في الكونغو الديمقراطية منذ سنوات.

ويذكر أنه تم أيضًا رصد ثلاثة إصابات بجدري القردة في باكستان لدى مسافرين وصلوا من الإمارات إلى مطار بيشاور، وقد تم وضع المرضى في الحجر الصحي.

 

واتساب