24-أغسطس-2022
جدري القردة

نتائج التحاليل صدرت سلبية (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد المدير الجهوي للصحة بصفاقس حاتم الشريف، الأربعاء 24 أوت/أغسطس 2022، بأن نتائج التحاليل المخبرية التي تم إجراؤها على شابة أصيلة الحنشة بولاية صفاقس تم الاشتباه في إصابتها بجدري القردة قد صدرت.

وأشار، في تصريح لإذاعة "موزاييك أف أم"، إلى أن نتائج التحاليل صدرت سلبية، مفيدًا بأنه تبيّن أن الشابة مصابة بجدري الماء (ما يُعرف تونسيًا بـ"البوزقار"). 

كانت وسائل إعلام محلية قد تداولت معطيات حول الاشتباه في إصابة شابة من صفاقس بجدري القردة

يذكر أن عددًا من وسائل الإعلام المحلية والصفحات على منصات التواصل الاجتماعي كانت قد تداولت خلال الأيام القليلة الماضية معطيات حول الاشتباه في إصابة شابة من صفاقس بجدري القردة، الأمر الذي أثبتت التحاليل عدم صحته.

ووفق منظمة الصحة العالمية، جدري القردة هو مرض فيروسي نادر وحيواني المنشأ (يُنقل فيروسه من الحيوان إلى الإنسان) وتماثل أعراض إصابته للإنسان تلك التي كان يشهدها في الماضي المرضى المصابون بالجدري، ولكنه أقل شدّة. ومع أن الجدري كان قد استُؤصِل في عام 1980 فإن جدري القردة لا يزال يظهر بشكل متفرق في بعض أجزاء إفريقيا. 

ويصاحب مرض جدري القردة عادة سريريًا الحمى والطفح الجلدي وتضخم الغدد الليمفاوية وقد يؤدي إلى مجموعة من المضاعفات الطبية. وعادةً ما يزول من تلقاء ذاته وتستمر أعراضه من أسبوعين إلى 4 أسابيع. وقد يسبب حالات وخيمة. وفي الآونة الأخيرة تراوحت نسبة الوفيات من مجموع الإصابات بين 3 و6 في المائة تقريبًا، وفق منظمة الصحة العالمية.

ينتقل فيروس جدري القردة إلى الإنسان من خلال المخالطة الوثيقة لشخص أو حيوان مصاب أو مواد ملوثة بالفيروس. وينتقل من شخص إلى آخر عن طريق الملامسة الوثيقة للقروح وسوائل الجسم والرذاذ التنفسي والأدوات الملوثة مثل الفراش.