02-سبتمبر-2024
هيئة الانتخابات

الاثنين 2 سبتمبر.. الإعلان عن القائمة النهائية للمترشحين للانتخابات الرئاسية في تونس (صورة أرشيفية/ياسين القايدي/الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

يجتمع مجلس هيئة الانتخابات يوم الاثنين 2 سبتمبر/أيلول 2024، للمصادقة على القائمة النهائية للمترشحين للانتخابات الرئاسية المقررة في تونس يوم 6 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

محمد التليلي المنصري: مجلس هيئة الانتخابات يصادق يوم الاثنين 2 سبتمبر 2024، على القائمة النهائية للمترشحين للانتخابات الرئاسية المقررة في تونس يوم 6 أكتوبر المقبل

وأكد الناطق الرسمي باسم هيئه الانتخابات، محمد التليلي المنصري، في تصريحات إعلامية، يوم الأحد 1 سبتمبر/أيلول 2024 أن جدول أعمال مجلس الهيئة يضم نقطتين، منها المصادقة على القائمة النهائية للمترشحين المقبولين للانتخابات الرئاسية احترمًا للآجال المضبوطة.

وأضاف أن "مجلس الهيئة سيطّلع على كل القوانين المنظمة للمادة المتعلقة بالقائمة النهائية، وعلى ضوء الأحكام سيقع دراستها ومناقشتها والتداول فيها"، مشددًا على أن "مجلس الهيئة يملك سلطة القرار النهائي".

محمد التليلي المنصري: مجلس هيئة الانتخابات يملك سلطة القرار النهائي وسيطّلع على كل القوانين المنظمة للمادة المتعلقة بالقائمة النهائية، وعلى ضوء الأحكام سيقع دراستها ومناقشتها والتداول فيها

وشدّد المنصري أن مجلس الهيئة سيتولى الإعلان بصفة رسمية عن القائمة النهائية للمترشحين الذين تم قبول ملفات ترشحهم للانتخابات الرئاسية 2024، يوم الاثنين 2 سبتمبر/أيلول 2024، بعد استيفاء فترة النزاعات بطوريها وصدور الأحكام عن الجلسة العامة القضائية للمحكمة الإدارية، لتنطلق بعد ذلك فترة الحملة الانتخابية.

وكانت الجلسة العامة للمحكمة الإدارية، قد رفضت مطلب تجريح قدمته هيئة الانتخابات في عدد القضاة، بمناسبة نظر المحكمة في نزاع الترشحات للانتخابات الرئاسية في طورها النهائي، وفق ما أكده القاضي وليد الهلالي الرئيس الشرفي لاتحاد القضاة الإداريين في تونس، مشيرًا إلى أن هذا المطلب "ورد بعد جلسة المرافعة".

ويذكر أن هيئة الانتخابات كانت قد أعلنت قبول ملفات 3 مترشحين للانتخابات الرئاسية بصفة أولية لكل من قيس سعيّد وزهير المغزاوي والعياشي زمال، مقابل رفض ملفات 14 مترشحًا، توجه بعض للقضاء الإداري للطعن في قرار الهيئة، أما المحكمة الإدارية فقد أقرت في الطور الثاني من التقاضي قبول طعن كلّ من عبد اللطيف المكي، ومنذر الزنايدي، وعماد الدائمي، وقضت بقبول ملفات ترشحهم للانتخابات الرئاسية 2024 المقررة في تونس.

قضت المحكمة الإدارية بقبول ملفات ترشح كل من عبد اللطيف المكي، ومنذر الزنايدي، وعماد الدائمي للرئاسية، ونبهت مجموعة من المنظمات والنشطاء إلى أن أحكام الجلسة العامة واجبة النفاذ ولا تقبل الطعن

وسبق أن نبهت مجموعة من المنظمات والنشطاء، في بيان مشترك، إلى أنّ القانون الانتخابي أسندَ لقضاء النزاعات الانتخابية ممثلًا في الدوائر الاستئنافية للمحكمة الإدارية كمحاكم ابتدائية وللجلسة العامة القضائية للمحكمة الإدارية كمحاكم استئنافية وحدها صلاحية النظر في نزاعات الترشح للانتخابات الرئاسية، ونَصَّ صراحة على كون الأحكام التي تُصدرها الجلسة العامة واجبة النفاذ ولا تقبل الطعن بأي وسيلة كانت وتُنفّذ على المسودة، وفقها.

ووفقًا لرزنامة الانتخابات الرئاسية، فإن الهيئة تتولى الإعلان عن قائمة المترشحين المقبولين نهائيًا بعد انقضاء آجال الطعون في أجل لا يتجاوز 3 سبتمبر/أيلول 2024.

ومن المنتظر أن تنطلق الحملة الانتخابية للانتخابات الرئاسية بداخل الجمهورية يوم السبت 14 سبتمبر/أيلول 2024 وتنتهي يوم الجمعة 4 أكتوبر/تشرين الأول 2024 على الساعة منتصف الليل، أما خارج مناطق الجمهورية فتنطلق الحملة الانتخابية يوم الخميس 12 سبتمبر/أيلول 2024 وتنتهي يوم الأحد 2 أكتوبر/تشرين الأول 2024 على الساعة منتصف الليل، وفق ما جاء في الرزنامة الانتخابية.

 

واتساب