13-سبتمبر-2024
العياشي زمال

كان محامٍ قد أكد لـ"الترا تونس" أنّ العياشي زمال متعلقة به 30 قضية حالية والعدد مرشح للارتفاع

الترا تونس - فريق التحرير

(نشر بتاريخ 2024/9/13 على الساعة 10.55)

 

أكدت عضوة مجلس هيئة الانتخابات، نجلاء عبروقي، صباح الجمعة 13 سبتمبر/أيلول 2024، أنه من حق فريق حملة المترشح للانتخابات الرئاسية 2024، العياشي زمال، الموقوف على ذمة قضايا، القيام بالحملة الانتخابية لمرشحهم.

عضوة بهيئة الانتخابات: يحق لفريق العياشي زمال الموقوف على ذمة قضايا، القيام بحملة انتخابية لكن مشاركة المترشح شخصيًا تعود إلى القضاء

وأوضحت نجلاء عبروقي، أن مشاركة المترشح العياشي زمال في حملته الانتخابية من عدمها هي مسألة من شأن القضاء، وفق ما أوردته وكالة الأنباء التونسية الرسمية. 

وأضافت عضوة هيئة الانتخابات، أنّ "فريق حملة العياشي زمال قام بكل الإجراءات اللازمة قانونيًا، وجرى تقديم معرّف الحساب البنكي أو البريدي الوحيد الخاص والتصريح بهوية الوكيل المالي للمترشح والمعلقات المتمثلة في صورة المترشح الرئاسية والبيان الانتخابي"، لافتة إلى أنه من حقهم القيام بالحملة الخاصة بمرشحهم مع الالتزام بالإعلام المسبق بـ48 ساعة لكل نشاط مبرمج.

وذكّرت عبروقي بسابقة سُجلت سنة 2019 عندما شارك المترشح للرئاسية آنذاك نبيل القروي في الدور الأول من السباق الرئاسي ومرّ إلى الدور الثاني رغم أنه كان موقوفًا على ذمة القضاء.

عضوة بهيئة الانتخابات: فريق حملة العياشي زمال قام بكل الإجراءات اللازمة قانونيًا، ويحق له القيام بالحملة الخاصة بمرشحهم مع الالتزام بالإعلام المسبق بـ48 ساعة لكل نشاط مبرمج

وكان قد وقع إيداع المترشح زمال بالسجن وإحالته إلى القضاء بتهم تتعلق أساسًا، بـ"تدليس وثائق والتلاعب بمعطيات إلكترونية وفق الفصل 878 من قانون حماية المعطيات الشخصية"، وهو أيضًا محال على معنى الفصل 161 من القانون الانتخابي الذي يخول للمحكمة إدانته جزائيًا وإصدار عقوبة بمنعه من الترشح للانتخابات مدى الحياة، وفق ما سبق أن ذكره محاميه عبد الستار المسعودي.

يشار إلى أنّ المحامي فوزي جاب الله، عضو هيئة الدفاع عن المرشح الرئاسي العياشي زمال، قد سبق وأن صرّح لـ"الترا تونس" أيضًا، أنّ عدد القضايا الحالية ضدّ منوّبه تبلغ 30 قضية، وقال: "لكن أتوقع أن تكون أكثر لأنّ بعض الملفات مازالت لم تصل إلى المحاكم باعتبار أنّ الأبحاث مازالت جارية لدى الفرق الأمنية" وفقه.

وتنطلق السبت 14 سبتمب/أيلول 2024، داخل تونس الحملة الانتخابية الخاصة بالانتخابات الرئاسية، وستدوم 21 يومًا، بعد أن انطلقت بالخارج يوم الخميس 12 سبتمبر/أيلول 2024 إلى غاية يوم الأربعاء 2 أكتوبر/تشرين الأول 2024.

ويضم نموذج ورقة التصويت، المرشحين الثلاثة المقبولين نهائيًا من طرف هيئة الانتخابات للتنافس في السباق الرئاسي، وهم كلّ من العياشي زمال (رقم 1)، وزهير المغزاوي (رقم 2)، وقيس سعيّد (رقم 3).