11-سبتمبر-2023
نور الدين الطبوبي

اتحاد الشغل: نور الدين الطبوبي تبرع بالدم في إحدى المستشفيات العمومية المغربية بالدار البيضاء

الترا تونس - فريق التحرير

 

أدى أمين عام الاتحاد العام التونسي للشغل، نور الدين الطبوبي، صباح الأحد 10 سبتمبر/ أيلول 2023، زيارة عاجلة إلى الدار البيضاء، على خلفية الزلزال الذي عرفه المغرب، وأصاب عدة مدن به، حيث التقى الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل الميلودي مخاريق وعددًا من قيادة المنظمة المغربية الشقيقة.

الاتحاد العام التونسي للشغل: زيارة الوفد التونسي تأتي للتعبير عن تضامن العمال بتونس وكافة النقابيين وأفراد الشعب التونسي مع الشعب المغربي

وجاءت هذه الزيارة، وفق بلاغ المنظمة الشغيلة، للتعبير عن "تضامن العمال بتونس وكافة النقابيات والنقابيين وكافة أفراد الشعب التونسي مع الشعب المغربي إثر الزلزال وتأكيدًا على العلاقات التاريخية بين المنظمتين والشعبين".

ونشر اتحاد الشغل، صورًا لأمينه العام نور الدين الطبوبي، وهو يتبرع بالدم في إحدى المستشفيات العمومية المغربية بالدار البيضاء، في إطار هذه الزيارة التضامنية، مقترحًا "مساهمة أطباء وممرضين من نقابة العاملين بالصحة التونسية في عمليات الإسعافات وعلاج ضحايا الزلزال".

 

 

وجاء في بلاغ مشترك بين اتحادي الشغل بالبلدين، أنّ الطبوبي مرفقًا بوفد نقابي، زار الاتحاد المغربي للشغل لتقديم العزاء والمواساة، والتبرع بالدم والتعبير عن التضامن إثر فاجعة الزلزال التي أصابت المغرب، أين أعرب عن تضامن الطبقة العاملة التونسية مع الطبقة العاملة المغربية والشعب المغربي "إثر هذه الكارثة الطبيعية المؤلمة التي ألمت بالمغرب".

كما قدم الطبوبي وفق البلاغ نفسه، "خالص العزاء ومشاعر المواساة في فقدان المئات من الضحايا، كما أكد للأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل عن استعداد الاتحاد العام التونسي للشغل وانخراطه في كل المبادرات التضامنية التي تروم تخفيف التداعيات الجسيمة لهاته الكارثة الأليمة".

الاتحاد المغربي للشغل: الطبوبي اقترح مساهمة أطباء وممرضين من نقابة العاملين بالصحة التونسية في عمليات الإسعافات وعلاج ضحايا الزلزال

وسيقوم الطبوبي من جهة أخرى، بالمشاركة في اجتماع الأطر النقابية للاتحاد المغربي للشغل الذي سينعقد الاثنين 11 سبتمبر/ أيلول 2023 بالمقر المركزي للمنظمة بالدار البيضاء، والذي سيحضره ممثلو النقابة من المناطق المنكوبة، "ليجدد تضامن الطبقة العاملة التونسية مع الطبقة العاملة المغربية والشعب المغربي جراء الفاجعة المهولة".

 

 

وكانت وزارة الداخلية التونسية، قد أعلنت السبت 9 سبتمبر/أيلول 2023، أنه سيتحول مساء اليوم ذاته فريق من الحماية المدنية لدعم جُهُود المغرب في البحث والإنقاذ، إثر الزلزال المدمّر الذي جدّ في ساعة متأخرة من ليلة الجمعة وأسفر عن مقتل ما يزيد 2122 شخصًا، و2422 جريحاً، وفق آخر تحيين لبيانات وزارة الداخلية المغربية. 

الداخلية التونسية: إرسال فرسق دعم للمغرب يتكون من حوالي 50 عونًا وإطارًا من الوحدة المختصة و4 أنياب وطاقم طبّي تابع للحماية المدنية للمساندة في جهود البحث والإنقاذ

وذكرت الداخلية التونسية،  في بلاغ لها، أنّ الفريق يتكون من حوالي 50 عونًا وإطارًا من الوحدة المُختصّة و4 أنياب وطاقم طبّي تابع للحماية المدنيّة إلى المغرب لمساندتها في جهود البحث والإنقاذ.

وكانت الرئاسة التونسية قد أصدرت، ظهر السبت 9 سبتمبر/ أيلول 2023، بيانًا تضامنيًا مع المغرب وشعبه إبان الزلزال الذي ضرب مناطق مختلفة من المملكة المغربية ليل الجمعة 8 سبتمبر/أيلول الجاري وخلف مئات الضحايا والإصابات. 

وكانت عدة مناطق في المغرب قد تعرضت إلى زلزال قوي، في وقت متأخر من ليلة الجمعة، أسفر عن مقتل 1037 شخصًا على الأقل، و721 مصابًا، وفق آخر تحيين لبيانات وزارة الداخلية المغربية. 

وأعلن المعهد الوطني للجيوفيزياء في المغرب، أن قوة الزلزال الذي ضرب عددًا من المناطق في المغرب بلغت 7 درجات على سلم ريختر، فيما حدد مركز الزلزال في إقليم الحوز جنوب غرب مراكش.