17-فبراير-2019

صعود التيار الديمقراطي وتراجع كبير لحركة نداء تونس

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت مؤسسة سبر الأراء "سيغما كونساي" نتائج نوايا التصويت لانتخابات 2019 نشرتها جريدة المغرب الأحد 17 فيفري/شباط  2019 التي بيّنت تصدّر كل من حركة النهضة في الانتخابات التشريعية ورئيس الحكومة يوسف الشاهد في الانتخابات الرئاسية بفارق قياسي على الأحزاب والشخصيات المنافسة.

سيغما كونساي: حركة النهضة تتصدر التشريعيات بنسبة 33.3 في المائة ويوسف الشاهد يتصدر الرئاسيات بنسبة 30.7 في المائة

ففي التشريعيات، حلّت حركة النهضة في المرتبة الأولى بعد أن حازت على 33.3 في المائة من الأصوات، متقدّمة بأكثر من الضعف على حركة نداء تونس التي تحصلت على 15.5 في المائة فقط.

فيما حلّ حزب التيار الديمقراطي ثالثًا بنسبة 10 في المائة وخلقه الجبهة الشعبية بنسبة 8.9 في المائة، فيما جاء الحزب الدستوري الحرّ خامسًا بنسبة 6.5 في المائة،

أما في الانتخابات الرئاسية، تصدّر يوسف الشاهد نوايا التصويت بنسبة بلغت 30.7 في المائة متقدمًا بفارق كبير عن قيس سعيد الذي حلّ ثانيًا بـ12.5 في المائة فيما تراجع رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي للمرتبة الثالثة بـ10.8 في المائة وخلفه الرئيس السابق المنصف المرزوقي بنسبة 9 في المائة، فيما جاء الناطق الرسمي باسم الجبهة الشعبية حمة الهمامي خامسًا بنسبة 4.4 في المائة.

وأظهر سبر الآراء، في الأثناء، مواصلة ارتفاع نسبة العزوف عن التصويت وذلك بإقرار ربع المستجوبين أنّهم لم يقرروا بعد إن كانوا سيصوتون أم لا في صورة التوجه إلى صناديق الاقتراع.

 

اقرأ/ي أيضًا:

ماذا قال الشاهد عن السبسي في باريس؟

رضا بلحاج: السبسي في قبضة مجموعة عائلية وابنه آفة على البلاد