10-أكتوبر-2024
المنصري هيئة الانتخابات

الآجال المحددة للطعن في نتائج الانتخابات الرئاسية تنتهي الخميس على الساعة منتصف الليل

(نشر في 09-10-2024/ 21:45)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد الناطق باسم هيئة الانتخابات محمد التليلي المنصري، الأربعاء 9 أكتوبر/تشرين الأول 2024، إلى أنه لم ترد على الهيئة أيّ طعون في النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية لسنة 2024 إلى حدود مساء الأربعاء.

المنصري: لم ترد على الهيئة أيّ طعون في النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية لسنة 2024 إلى حدود مساء الأربعاء علمًا وأنّ الآجال تنتهي الخميس على الساعة منتصف الليل

وأضاف، في تصريح لإذاعة "موزاييك" (محلية)، أنه "طبقًا لأحكام الفصل 145 مكرر من القانون الانتخابي الذي وقع تنقيحه مؤخرًا، فإنّ الطعن لا يقبل إلا أمام محكمة الاستئناف بتونس خلال الثلاثة أيام التي تلت تعليق النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية بمقرات الهيئة".

وتابع أنه "باعتبار أن تعليق نتائج الانتخابات بمقرات الهيئة تم ليل الاثنين، فإن الآجال بدأ احتسابها بداية من يوم الثلاثاء، وبالتالي فإنّ المدة المحددة للطعون تنتهي ليلة الخميس على الساعة منتصف الليل"، وفقه.

وأضاف المنصري: "ننتظر ما سيحصل في اليوم الأخير من الآجال المحددة للطعون، وفي صورة وجود طعون في اليوم الأخير، ننتظر مآل هذه الطعون بأطوارها الاستئنافية والتعقيبية".

المنصري: في صورة عدم ورود طعون في النتائج إلى غاية انقضاء الآجال، فإنّ هيئة الانتخابات مطالبة بالمصادقة على النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية في ظرف 48 ساعة

واستطرد قائلًا: "أما في صورة عدم ورود طعون في النتائج إلى غاية انقضاء الآجال، فإنّ هيئة الانتخابات مطالبة بالمصادقة على النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية في ظرف 48 ساعة، وبالتالي ستتم المصادقة الرسمية على النتائج النهائية يوم الجمعة أو السبت"، حسب قوله.

وكانت قد شهدت تونس، الأحد 6 أكتوبر/تشرين الأول 2024، الانتخابات الرئاسية لسنة 2024، تنافس فيها كل من قيس سعيّد وزهير المغزاوي والعياشي زمال، علمًا وأنّ هذا الأخير مودع بالسجن على خلفية قضايا تتعلق أغلبها بشبهات "تدليس تزكيات".

وقد فاز المرشح قيس سعيّد بنسبة 90.69% حسب النتائج الأولية التي أعلنت عنها هيئة الانتخابات مساء الاثنين 7 أكتوبر/تشرين الأول 2024.


صورة