13-يوليو-2022
مهرجان الجم الدولي للموسيقى السمفونية

انطلق المهرجان تحت شعار "العودة إلى الجمّ" (صفحة وزارة الشؤون الثقافية على فيسبوك)

الترا تونس - فريق التحرير

 

انطلقت الثلاثاء 12 جويلية/ يوليو 2022، فعاليات الدورة 35 من مهرجان الجم الدولي للموسيقى السمفونية تحت شعار "العودة إلى الجمّ"، بعد غياب دام سنتين بسبب فيروس كورونا.

وتتواصل فعاليات هذه الدورة إلى غاية 13 أوت/ أغسطس 2022، وهي من تنظيم جمعية مهرجان الجم الدولي للموسيقى السمفونية وبدعم من وزارة الشؤون الثقافية.

يمتد مهرجان الجم الدولي للموسيقى السمفونية من  12 جويلية إلى غاية 13 أوت 2022 بعد غياب دام سنتين بسبب فيروس كورونا

وتؤثّث سهرات مهرجان الجم الدولي للموسيقى السمفونية هذه السنة، 9 عروض منها 5 عروض تونسية وعرضين إيطاليين بإمضاء كلّ من عازف الفلوت الإيطالي "آندريا غريمينالي" في حفل سيتم خلاله تكريم الفنان الموسيقي الإيطالي "انيو موريكوني" وعرض آخر للأوبرا الإيطالية. 

وسيكون الجمهور على موعد أيضًا مع عرضين من النمسا لكلّ من المجموعة الموسيقية النمساوية "شايك ستيو"، وأوركسترا "بال أوبرا فيينا" الذي يسجّل حضوره في فعاليات المهرجان الدولي للموسيقى السمفونية بالجم منذ سنة 1998.وقد افتتح هذا المهرجان، موسم المهرجانات الصيفية "بمعزوفات موسيقية عالمية تتناغم مع الإيقاعات السيمفونية الكلاسيكية ووسط مزيج متنوع من الأضواء الفنية والشموع التي زيّنت مدارج المسرح الأثري بالجمّ"، وفق بلاغ وزارة الشؤون الثقافية. 

تؤثث الدورة 35 لمهرجان الجم الدولي للموسيقى السمفونية 9 عروض منها 5 عروض تونسية

واستهلت هذه الدورة 35، سهراتها الفنية بعرض موسيقي للأوركسترا السمفوني التونسي لمسرح أوبرا تونس بقيادة المايسترو مراد الفريني وبمشاركة أصوات أوبرا تونس وأداء كلّ من مهدي الطرابلسي (آلة البيانو) ونسرين المهبولي وهيثم القديري وبهاء الدين بن فضل.

وشدّدت وزيرة الشؤون الثقافية حياة قطاط القرمازي، على "أهمية تكاتف كل المجهودات المحلية والوطنية ومختلف مكونات المجتمع المدني لتطوير الموارد الذاتية لمهرجان الجم الدولي للموسيقى السمفونية ولكل المهرجانات ذات الطابع الخصوصي وجعلها عنصرًا مساهمًا في التنمية الوطنية".